الأحد، 23 فبراير 2014

كيف تكتب بحث علمي طريقة كتابة بحث علمي






د. طارق الطواري
الاستاذ المشارك بكلية الشريعة
جامعة الكويت
 



ينقسم البحث إلى قسمين :


 

أبحاث محكمة علمية :                                 شيء يكتب لعموم الناس

- رسائل ماجستير ودكتوراه لها ضوابط خاصة                                              المقالات / الكتيبات

1)    تحديد النية من الداخل (خدمة هذا الدين ) ، أو الكسب المادي أو المعنوي.
2)    تحديد الفئة المراد الكتابة لها : ( أطفال / سياسيين .. الخ ) .
3)  طبيعة المكتوب ( هل هو رد ؟ : ( من أوله إلى آخره يجب أن يكون رد ) + التنصيص بالأرقام ) + ( التاريخ والرد على من ؟ ) أو شبهات ( وضع الشبهات ودون معرفة الرد عليها فأحياناً تكون الشبه أكبر من الرد عليها ) مثل التفسير الكبير للفخر الرازي ( لا يرد على شبهات التي يوردها ) مثل ( مسألته في قدم العالم ) + ( عدم خلود أهل الجنة ) .
4)    هل الموضوع سبق الكتابة فيه قبل ذلك ؟ ( ثمرة ومعلومات جديدة أو تكتب لمجرد الكتابة ؟ ) .
5)  الأمانة العلمية في النقل ، فإذا نقلت أنقل ( أصول أو أقوال ) العلماء فلا تنقل فقرة لكاتب . ولا تنقل كلام قديم لعالم تراجع عنه ، أنقل من المصادر الأصلية ولا تنقل من المصادر الوسيطة مثل النقل عن المستشرقين ( الكذابين ) فإن ذلك يشوه الإسلام .
6)    لابد من الموضوعية : وهي حصر أطراف الموضوع .
7)    المنهجية في البحث : هي التي سوف تحاكم من خلالها . وهي الطريقة التي سوف تسير عليها :
·        الوسيلة : الأداة الناقلة .
·        الهدف : الغاية .
·        المنهج : جهة التوجه في كتاباتي .

أ‌)      قد ينصص الإنسان ( هذا وقد التزمت في البحث أن أذكر أقوال الأمة الأربعة من مصادرها الأصلة / مثال : هذا وقد التزمت بها في البحث أن لا أورد حديثاً ضعيفاً ) . سلم النجاة هي منهجيتك .
ب‌)         تقسم البحث :
·        مقدمة .
·        تمهيد .
·        أبواب .
·        فصول .
·        مباحث .
·        مطالب .
8)    اختيار العنوان :
أ) جامع مانع : بمعنى يجمع أطراف البحث ويمنع غيره من الدخول معه .
مثال :
-         الإمام مالك وفقهه .
-         الاقتصاد الإسلامي تجربة رائده في دولة الكويت .
-         الحضانة في الشريعة الإسلامية .
وقد يكون العنوان يدل على الموضوع مجرد ومضه للموضوع دون أن يبين تقسيمات الموضوع . ومضاه وإشارات لا نعرف منها ما يريد . وهي عبارة عن لمحة وإشارة . مثال .
-         40 طريقاً للنجاح .
-         عقول البيع .
9)    صياغة العنوان :
-    هناك عناوين مسجوعة / اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة / اللؤلؤ المصنوع فيها لا أصل له أو بأصله موضوع .
-    هناك عناوين جذابة : كيف يكون جذاب ؟ إذا كان العنوان يلامس مشكلة ، مثال : عنوان للمطلقات ، مشكلة للفقراء وحلها ، إذا كانت تمس جنس الإنسان أو قبيلته أو بلده أو نسبه أو وظيفته أو عمله .
الرجل الصفر / محرومون / ما لا تعرفه أمك عن أبيك / التركيع القادم / حينما نطق الحجر .
يجب أن لا يكون العنوان أكبر من الموضوع أو أصغر منه .

الموضـــــوع

الموضوع : له شروط :
1)    أن يبحث ويستقصي في هذا الموضوع ويكون ذلك بالرجوع إلى فهارس المكتبات العامة.
" معنى التأليف هو التوليف " مثلاً : الكتابة عن دور الإعلام الإسلامي ( مؤلفين / الموضوع ) .
2)    فهارس البحوث العلمية تسمى قواعد البحث العلمي من خلال اسم المؤلف أو الدرجة التي حصل عليها .
3)  الرجوع للموسوعات : سواء الموسوعات المتخصصة مثل موسوعة وزارة الأوقاف المصرية والكويتية أو موسوعات علمية مثل موسوعة الحيوان .
4)    الرجوع إلى الكتب المتخصصة بفهرسة الكتب مثل :
-         كتاب الفهرس لابن النديم .
-         كتاب مفتاح السعادة .
-         كتاب كشف الظنون .
-         معجم المطبوعات العربية .
-         معجم المؤلفين .
·        على الإنسان أن يقرأ في الموضوع ويستشير ويسأل .
·        الابتداء بالبسملة .
·        الحمد والثناء على الله والصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم.
·   التمهيد القيمة العلمية للشيء المكتوب مثل : أثر الصورة المتحركة على الأطفال في التمهيد . ذكر أهمية هذا الموضوع .
·        تقسيم الموضوع : ويكون التقسيم كالتالي :
-         مقدمة : المنهجية في هذا البحث مثل : التعاريف / التقسيم .
-         تمهيد : فيه تعريف للموضوع .
-         عرض الموضوع :
0 أبواب ( أشمل وكبر ) .
    لا يشترط وجود مباحث ومطالب .
0 فصول .
0 مباحث .
0 مطالب .
-         الخاتمة : تضم أهم النتائج التي وصل لها الكاتب .

البدء بالخاتمة : بعد أن من الله علينا بإتمام هذا البحث وأسأل الله القبول فإنني توصلت للآتي: أولاً ... / ثانياً .... / ثالثاً . ..

-         الفهارس : تشمل على عدة أشياء :
1 ) فهرس المراجع : وله ترتيبه الخاص ( على الوفيات أو على حروف الهجاء أو     النوعية ) .
2 ) فهرس الآثار ( الصحابة والتابعين ) .
3)  فهرس القرآن : حسب وجود الآيات في القرآن أو حسب السورة ولكن الآيات ترتب حسب حروف الهجاء .
4 ) فهرس الموضوعات : القرآن الكريم يوضع أول شيء في المراجع وآخر شيء بعد الكتب العلمية مراجع المجلات والدوريات ، وإذا في مخطوطات وأشرطة نضعها في المراجع ، يراعي في المراجع ذكر اسم الكتاب واسم المؤلف الطبعة وتاريخ الوقاة .

يجب مراعاة الآتي :

إذا كتب بحث حافظ على الألقاب المشهورة عند العلماء مثل : شيخ الإسلام / ابن تيميه ، وإذا قيل الأئمة فانه يقصد به الأئمة الأربعة ابو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد ... إلخ ، لا مانع من إدخال لفظة الدكتور أو الشيخ في البحث العلمي ، وحافظ على الاختصارات التي جرت العادة بها ، مثل م= ميلادي / ق . م = قبل الميلاد لا يجب ذكر ( طعم / ص ) في الصلاة على النبي e .
تجنب التفلسف والتقعير في الكلام .
تجنب الإسهاب فيما لا معنى فيه أوله (الإطناب ) .
التزام في الكتابة بصيغة واحدة مثل : شيخ الإسلام أو ابن تيميه .
العناية بتقسيم بحثك إلى فقرات .

من أصول البحث العلمي :

-    أن لا ينشر بدعه أو أمر فيه شبه فيحييه للناس فهذا من باب إضلال الأمة أو رخص الفقهاء أو شاذ من شواذ الناس ( مجموعة مسجد البشر يحيون سنة سيئة أو يظهرون بدعه ( مجموعة طلبة العلم في مسجد البشر )) وهي مجموعة متصوفة إلتزمت نشر كتيبات تحيي فيها بدعة مسح الوجه بالدعاء وزيارة القبر النبوي والدعاء الجماعي وغيرها.

مثال :

-         كتيب ( القراءة على القبور ) .
-         صلاة التراويح عشرين ركعة .
-         وجوب العمل الحديث الضعيف .
-         ويجب الابتعاد عن الإطراء والمدائح التي لا أهمية لها .


الالتزام بعلامات الترقيم :

0 ) وجود الفاصلة (، ) : بعد إتمام الجملة أو المعنى ، مثال : كان يوم السبت يوماً حافلاً بالأحداث المثيرة ، وكان يوم الأحد مماثلاً له .
أو بين لفظ المنادي والجملة المرادة : يا خالد ، أحذر دسائس اليهود .
أو بين الشرط والجزاء : من أصلح ما بينه وبين الله وفقه الله في الدارين .
أو بين الجملة أو الأقسام عن بعضها البعض : الكتب المعمدة في الفقه : الأم للشافعي ، الحجة على أهل المدينة لمحمد بن الحسن .......
0)  الفاصلة المنقوطة (؛) : والفاصلة المنقوطة تستخدم بين جملتين أحدهما سبباً للآخر أو مسببه عنها ، مثل نصحت خالد ؛ خوفاً عليه (سبباً للآخر ) .
مثل : تفوق أحمد في الدراسة ؛ لاجتهاده ( مسببه عنها ) .
0 ) نقطة الوقفة (.) : وتكون عند نهاية الكلام أو الجملة مثل : الإيمان نعمة من الله تعالى .
0)  نقطتان رأسيتان ( : ) : توضع بين القول والمقول مثل : قال الله تعالى : أو ما سيتقى من قال ، مثل : يقول عمر :  أو بين الجمل وتقسيمها .
0)  علامة الاستفهام ( ؟ ) : توضع في نهاية الجمل الاستفهامية مثل : قل أأنتم أعلم أم الله ؟ / للشك في شيء ويدعي أنه على الحق ؟ .
0)  علامة التعجب (!) : فهي تعبر عن فرح أو ذم أو خوف أو استغاثة ، توضع في نهاية الجملة مثل : قد كان يوم بدر يوماً سعيداً للمؤمنين ! / أطلع على أقواله السابقة في هذه المسألة !  وهي غالباً ما تأتي بعد عبارة بئس أو نعم أو ما .
0)    وضع قوسين صغيرين ( "  " ) : إذا اقتبس نص يوضع بين قوسين صغيرين .
0) وضع قوسين كبيرين (    ) : لتفسير الكلمة ، كقولك وقد بلغ المسافر حد الموت ( من شدة العطش ) / لم يتمكن الإمام من قراءة الكتاب ( لإصابته بالعمى ) .
0)  الشرطة أو الوصلة أو الخط ( - - ) : للشيء الإعتراضي مثل : وقد قال النبي - e - أو تشكيل الكلمة مثل : ليست الإمام الخطبة – بضم الخاء – أو كقولك اعلم – رحمك الله - .
0)    الوصلة (-) : وتوضع بين العدد والمعدود إذا كان في بداية السطر ، ويشترط في قبول رواية الراوي شروط :
·        العدالة .
·        اللقاء .
0)    النقط ( ... ) : " كنتم خير أمة أخرجت للناس .... " فتوضع النقط إذا كان في الكلام حذف وتستخدم بد الخ .
-         الكتابة الإملائية الصحيحة .
-    لا يجوز أن ينقل عن عالم دون التنصيص عليه ، مثل ينقل كلام ويقول هذا كلام العلماء ، أو لا يجوز النقل عن شخص مجهول .
-    لا يجوز للباحث أن يهمل عقله أثناء الصياغة من خلال الاعتراض أو النقد أو الكلام أو غيره أي لا بد من أن يحوي على شيء جديد .
-         حاشية البحث : ويكون في الحاشية معلومات عن المصادر التي نقلت عنها .

طريقة التسلسل :
1)    برقم تسلسلي : من 1 إلى آخر البحث .
2)    أو أن يكون لكل صفحة رقم : ( كل صفحة لها أرقامها ) .
3)    أو كل مبحث لوحده : من 1 إلى آخر المبحث .

  
طريقة الترتيب :
1)  إن كان المنقول آية تضع سورة الفرقان آية : (3)  إذا كانت الآية كلها مذكورة في الأصل إذا كان منها تقول سورة الفرقان من آية : (3) / سورة الذاريات (56) .
2)  الأحاديث النبوية يعزى في الحاشية لأسم الكتاب إذا لم يذكر فوق أو في الأصل ، مثال : كما أخرج الترمذي في سننه لا نضع في الحاشية إذا كان مذكور في الأصل .
   مثال : قال البخاري ***  ( في الأصل )
   البخاري : كتاب باب ج/ ص عن فلان ( أهم شيء الكتاب والباب ) .
ويراعي في العزو إلى المرجع ذكر الطبعة عند وروده أول مرة إلا إذا تغيرت الطبعة التي    نقل منها .
3)    يقدم اسم الكتاب ثم المؤلف .
4)    نضع أولاً اسم المؤلف ثم اسم عائلته أو نسبه ، ناصر الدين الألباني .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق