• التحصيل الأكاديمي :
ن تأثير الإعاقة البصرية على
الأداء الأكاديمي يعتمد أساسا على شدة هذه الإعاقة والعمر عند الإصابة ولا شك أن
هناك بعض القصور تتعلق بالكتابة في مجال التعلم المعري .
• النمو الاجتماعي والانفعالي :
إن اتجاهات الآباء والرفاق والمجتمع تشكل
تأثيرات مهمة على ذوي الإعاقة البصرية فهذه قد تشكل اتجاهات نمو نفسه ومفهومه
لذاته وكذلك نحو الآخرين .
ومن أبرز الصعوبات في هذا
المجال ما يلي :
1- ضعف الثقة بالذات والآخرين
.
2- ضعف التوصل الاجتماعي مع
الآخرين .
3- الشعور
بالإحباط والعجز
والفشل .
4- عدم الاستقرار النفسي
والتكيف الاجتماعي .
5- ضعف في الضبط الداخلي .
6- ضعف في اكتساب المهارات
الاجتماعية .
7- الشعور بالاكتئاب والحزن .
8- الاعتمادية على الآخرين .
9- مستوى عال من التعلق .
10-ضعف في تلقي المؤثرات
البيئية عن طريق البصر .
11-
السلوكيات غير الناضجة مثل
التهريج والقهرية والتشتت .
12- معاملة الناس له كإنسان
بلا قيمة .
13- عدم القدرة على تطوير
الأنماط السلوكية والاجتماعية المناسبة بسبب عدم تفاعل الآخرين معه
( عبد العزيز ، 2005
و الخطيب ، 1997)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق