الثلاثاء، 25 مارس 2014

الحصيل الاكاديمي التعليم المكفوفين الاعاقة البصرية



• التحصيل الأكاديمي :
ن تأثير الإعاقة البصرية على الأداء الأكاديمي يعتمد أساسا على شدة هذه الإعاقة والعمر عند الإصابة ولا شك أن هناك بعض القصور تتعلق بالكتابة في مجال التعلم المعري .

• النمو الاجتماعي والانفعالي :
     إن اتجاهات الآباء والرفاق والمجتمع تشكل تأثيرات مهمة على ذوي الإعاقة البصرية فهذه قد تشكل اتجاهات نمو نفسه ومفهومه لذاته وكذلك نحو الآخرين .


ومن أبرز الصعوبات في هذا المجال ما يلي :
1- ضعف الثقة بالذات والآخرين .
2- ضعف التوصل الاجتماعي مع الآخرين .
3- الشعور بالإحباط والعجز والفشل .
4- عدم الاستقرار النفسي والتكيف الاجتماعي .
5- ضعف في الضبط الداخلي .
6- ضعف في اكتساب المهارات الاجتماعية .
7- الشعور بالاكتئاب والحزن .
8- الاعتمادية على الآخرين .
9- مستوى عال من التعلق .
10-ضعف في تلقي المؤثرات البيئية عن طريق البصر .
11- السلوكيات غير الناضجة مثل التهريج والقهرية والتشتت .
12- معاملة الناس له كإنسان بلا قيمة .
13- عدم القدرة على تطوير الأنماط السلوكية والاجتماعية المناسبة بسبب عدم تفاعل الآخرين معه
( عبد العزيز ، 2005 و الخطيب ، 1997)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق