السبت، 29 مارس، 2014

الجرعة المكافئة الممتصة الاشعاع




يستعمل مصطلح الجرعة المكافئة H لأغراض الوقاية من الإشعاع للتعبير عن ضرر الجسم البشري الناتج عن التعرض لجرعة ممتصة معينة من نوع معين من الإشعاعات. وهي تساوي حاصل ضرب الجرعة الممتصة D من نوع معين من الإشعاعات في معامل الثقل الإشعاعي WR لهذه الأشعة عند الطاقة المحددة وعند نقطة ما في النسيج أو العضو البشري. أي أن:
HTR= DTR . WR

         وعند التعبير عن الجرعة الممتصة في النظام الدولي للوحدات "بالغري"، يكون التعبير عن الجرعة مكافئة بالسيفرت  (Seivert  Sv) أي أن السيفرت هو وحدة قياس الجرعة المكافئة في النظام الدولي للوحدات. أما عند التعبير عن الجرعة الممتصة بالراد، يعبر عن الجرعة المكافئة بالرِم rem. (الوحدة التقليدية). حيث أن:

1سيفرت   =    100   رِم

1.1.1.                      مثال:
      أحسب الجرعة المكافئة لعامل يتعرض لجرعة ممتصة لكامل الجسم 8.4 mGy من أشعة غاما بالإضافة إلى جرعة ممتصة 1.2 mGy  من نيترونات طاقتها 80 keV  

الحل:
      بالرجوع إلى الجدول ـ 1 والتعويض نجد:
HT = ΣR WR  DT,R   = Wg DT, g + W n DT, n

HT = 1 X 8.4 +10 X 1.2 = 20.4 mSv

مكافئ الجرعة الشخصية The personnel dose equivalent    Hp (d)
      مكافئ الجرعة الشخصية Hp(d)، هو الجرعة المكافئة في الأنسجة البشرية الرخوة على عمق مناسب d، من نقطة معينة على الجسم. ويقاس مكافئ الجرعة الشخصية  Hp(d)، بوحدة السيفرت في النظام الدولي للوحدات، في حين يقاس بالرم في النظام التقليدي. ويجب في جميع الحالات، تحديد العمق  d بالملليمتر وهو 07, 0 ملليمتر للأشعة ضعيفة النفاذ و10 ميلليمتر للأشعة شديدة النفاذ. وعموما يمكن قياس مكافئ الجرعة الشخصية باستخدام مقياس أشعة، يوضع على سطح الجسم، ويتم تغطيته بسمك ملائم من مادة مكافئة لمادة النسيج البشري.
الجرعة الفعالة: The effective dose  (E)
معامل النسيج المرجح: The tissue weighting factor WT
      إن العلاقة بين احتمال حدوث التأثيرات العشوائية للضرر الإشعاعي، كالسرطان وغيره، وبين الجرعة المكافئة، تعتمد على نوع العضو أو النسيج المتعرض للإشعاع. بمعني آخر؛ هناك أعضاء وأنسجة بشرية أكثر استجابةً لحدوث السرطان من غيرها عند تساوي الجرعة المكافئة فيها. وهذا يدفعنا إلى تعيين كمية ترتبط بنوع العضو أو النسيج، وباحتمال إصابته بالتأثيرات العشوائية للإشعاع، وقد أطلقت اللجنة الدولية للوقاية الإشعاعية على هذه الكمية اسم "العامل المرجح للعضو أو النسيج   "WT "، يمثل هذا العامل الإسهام النسبي للعضو أو النسيج المعين، في الضرر الكلي للتأثيرات الإشعاعية الناتجة عن تشعيع كامل الجسم البشري بمجال إشعاعي متجانس. يبين جدول (2) قيم العوامل المرجحة للأنسجة والأعضاء البشرية المختلفة.

1.1.2. الجرعة الفعالة E لكامل الجسم هي مجموع الجرعات المكافئة الموزونة بعامل الإشعاع المرجح، مضروبة بالعامل المرجح للنسيج أو العضو، أي أنها مجموع الجرعات المكافئة الموزونة بالعوامل المرجحة لكل عضو أو نسيج، وتحدد وفقا للعلاقة:
حيث :
       HT  هي الجرعة المكافئة في العضو أو النسيج  T ، و WT هو العامل المرجح لذلك العضو أو النسيج. ويتم الجمع لجميع أعضاء وأنسجة الجسم. وباستخدام تعريف الجرعة المكافئة لكل عضو أو نسيج، HT   فإنه يمكن حساب الجرعة الفعالة لكامل الجسم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق