السبت، 29 مارس، 2014

معنى تعريف الهدف



 معنى الهدف :
       إن المعنى الاصطلاحي للهدف وهو الغاية المراد تحقيقها .
       ولقد جاء مفهوم الهدف "مدى الشيء ونهايته، فغاية البئر قعرها، وتتجلى الغاية في أفعال الله والإنسان، ومنه مبدأ الغاية " .

       وجاء في معجم بمعنى " مدى الشيء وأقصاه فغاية كل شيء منتهاه وغاية البيت منتهاه والغاية كذلك كل شيء أضل الإنسان " . ويمكن أن نستخلص من هذه المعاني اللغوية للهدف والغاية أن الهدف المقصد القريب أو الغرض القريب من الفعل. والغاية المقصد البعيد أو الغرض البعيد .
       كما يمكن أن يعرف الهدف بأنه :" نشاط منظم تؤدي كل خطوة فيه إلى الخطوة التالية" أو هو " قمة عمل مضبوط فيه كل خطوة إلى خطوة التي تليها" .

و الهدف هو العلاقة بين النتائج المجردة والغايات، فالنتائج لا تكون نهاية حتمية لسلسلة من الخطوات ،يرتبط بعضها ببعض، أي أنه ليس هناك قاعدة يمكن أن تبني عليها للوصول إلى هذه النتائج.

       والهدف الحقيقي للإنسان يبدأ دائماً بنزعه، ثم تتحول النزعة إلى الرغبة، وبعد ذلك يقف الفرد بعض الوقت في هذه المرحلة يتأمل ويفكر ويتدبر ويعمل التجارب المختلفة في عقله، التي ربما تعتمد على الخبرة في هذا العمل. وفي هذه المرحلة يفكر الإنسان دون عمل، لكي يوفر على نفسه النتائج التي ربما تستند على الفروض المختلفة من الناحية العملية، ويكتفي بمعرفتها من الناحية النظرية لينتقل منها في فروض أخرى، إذا كانت غير ملائمة أو صالحة للموقف ،أو لينقلها إلى حيز التنفيذ، إذا كانت صالحة .
       والانتقال من النزعة إلى الرغبة ، ثم إلى عملية تكوين الهدف، عملية معقدة تحتاج إلى كثير من المهارات والذكاء، وتمر بالمراحل التالية :
-   المرحلة الأولى : تتمثل في إدراك الظروف والملابسات المحيطة بالموقف، ومدى التفاعل بين الرغبة وتلك الظروف .
-   المرحلة الثانية : تتمثل في الرجوع إلى الخبرات السابقة ،حتى يستطيع الإنسان موازنة الأمور الخاصة بالموقف ، في ضوء الخبرات الماضية المتصلة بالموقف .
-   المرحلة الثالثة : وتقوم على الحكم الخاص بتعديل السلوك، وما يستلزمه ذلك من تغيير الوسائل المختلفة التي تساعد الإنسان على الوصول إلى الغاية المطلوبة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق