الثلاثاء، 25 مارس، 2014

العوامل التي تؤثر على حالات وخصائص ذوي الإعاقة البصرية



العوامل التي تؤثر على حالات وخصائص ذوي الإعاقة البصرية :
العمر عند الإصابة : يؤثر العمر على الإعاقة البصرية ويكون ذلك في الوقت إلي فقد الفرد فيه بصره فإذا كان في سن مبكرة قبل الخامسة فإنه من الصعب استرجاع الخبرات البصرية .أما الفرد الذي فقد بصره في أوقات متقدمة فإنه يكون من السهل استرجاع الخبرات البصرية
العمى وراثي أم مكتسب : إن طبيعة المشكلات الاجتماعية والنفسية عند من ولدوا عمي تختلف عما عليه عند من فقدوا بصرهم في مراحل عمرية أخرى .
شخصية الكفيف : من الطبيعي أن السمات الشخصية للشخص الكفيف تؤثر على نجاحه أو فشله في التكيف مع الحالة التي يعيشها .

شدة الإصابة: كلما كانت الإصابة أكبر كلما كان التعليم الذي سيتلقاه الكفيف عن طريق الحواس أكثر والعكس صحيح .

موقف الكفيف من العمى : يعتمد موقف الكفيف من الإعاقة التي يعاني منها على درجة تقبله لها أو لا فإذا كان متقبلا لها فإن تكيفه مع البيئة سيخفف عليه بعض الصراعات النفسية ، أما إذا كان موقفه سلبيا فإنه سيعاني من صراعات نفسية مختلفة مثل الإحباط والفشل وعدم النجاح وغيرها .

الخبرة لعالم الأشياء : إن معرفة الفرد الكفيف بالعالم المحيط محدودة ولكن يكتسبها عن طريق الأفراد الآخرين المحيطين به وكذلك ما يتم تعلمه عن طريق اللمس لذا فخبرته ناقصة ومشوهة.

الخبرة في الألوان : إن إدراك الألوان يكاد يكون معدوما لذوي الإعاقة البصرية لذلك فإنهم يعانون من مشكلات في معرفة الألوان وهذا عائد إلى مشكلات في شبكية العين ( التلف الذي يصيبها ) مما يؤدي إلى عدم القدرة على الاستثارة الضوئية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق