السبت، 29 مارس، 2014

أهداف التربية الإسلامية :



أهداف التربية الإسلامية :
اهتمت التربية بتنشئة الأطفال والشباب على معرفة الدين وحسن الخلق والاهتمام في إقامة الشعائر الدينية من صلاة وصيام وزكاة وحج وإقامة الروابط الأخوية والعلاقات الطيبة بين الفرد وبقية الأفراد واحترام الناس وأعمالهم .
والأهداف هي التغييرات المرغوب فيها من معارف ومهارات واتجاهات وسلوكات، والتي يقصد إيجادها في التعلم من خلال العمل والنشاط. والأهداف تتنوع إلى عامة منها الإلمام بأحكام الدين الإسلامي وتبصير المسلم بمنهج الإسلام . وأهداف معرفية ووجدانية أخرى سلوكية وكذلك أهداف فردية وأهداف اجتماعية .
         تعتبر التربية الإسلامية متميزة من حيث المنهج الذي تتبعه، وذلك من خلال الأهداف والوسائل والخصائص التي تختلف فيها عن غيرها من التربيات الموجودة في العالم المعاصر .
       بالنسبة لتصفيف الأهداف ،فلقد اختلف العلماء في تصنيفها. وورد كثير منها في المصادر والمراجع، ويعد أفضل هذه التصفيات التي تتمشي مع أهداف التربية الإسلامية هو تصنيف ماجد الكيلاني والذي يصنف هذه الأهداف إلى نوعين هما :
أ‌-      أهداف غايات .
ب-  أهداف وسائل .
ومن هذا الهدف الأساسي أو الغاية تنبثق منه أهداف متسلسلة ومتسقة فيما بينها، وهي أهداف وسائل، وهذا ما يميز التربية الإسلامية عن سائر النظريات التربية الوضعية التي يشوبها التغير والنقص المستمران

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق