الثلاثاء، 25 مارس 2014

مظاهر النمو اللغوي و الحركي عند ذوي الإعاقة البصرية





مظاهر النمو اللغوي عند ذوي الإعاقة البصرية :
- عدم استخدام اللغة غير اللفظية لعدم قدرتهم على اكتسابها .
- عدم قدرتهم على رؤية المشاعر والأفكار والتي تعبر عنها عادة بإلايماءات عند المبصرين الابتسام ، الغضب - المكفوف يستخدم لغة لم يكونها من خبراته وإنما يستخدمها للحصول على التوافق الاجتماعي .
- نقص في معاني المفردات ودلالات الكلمات وخاصة التي لها علاقة بالنمو الحركي مثل :
- الحملقة في مصدر الضوء .
- تحريك اليدين والدوران في المكان نفسه .
- تدني الدافعية للوصول إلى الأشياء .
- استخدام حاسة اللمس في تحديد مواقع الأشياء .
- لزمات العمى ( ظهور مظاهر جسمية نمطية ) . ( عبد الرحيم ، 1988، ص 265)

خصائص النمو الحركي :
     أبرز ما يواجهه ذوي الإعاقة البصرية على الصعيد الحركي هو تلك التي تتعلق بالتعرف والتنقل والقدرة على الحركة بأمان في بيئته وهنا لا بد من التركيز على هذا الجانب في مناهج ذوي الإعاقة البصرية ألا وهو التعرف والتنقل .
     ذوي الإعاقة البصرية لا يختلفون لا سلباً ولا إيجاباً عن المبصرين من حيث الحجم أو المظهر الجسمي ومهارات التآزر الحركي والقوة الجسمية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق