الاثنين، 3 مارس، 2014

ملف حول التعبير الفني في عصر النهضة الاوربية



ملف حول التعبير الفني في عصر النهضة الاوربية
الرسم  النحت الفن المعماري

تميزت النهضة الفنية بعدة خصائص، منها:

فن الرسم في عصر النهضة  :
فنانو عصر النهضة بالبحث والتنقيب عن قواعد جديدة مدروسة . فعلاً توصلوا لبعض القواعد ولكن ما لبث الفنانون حينما تعمقوا في عالم الطبيعة
والانسان حتى أصبحت الآراء والافكار تتضارب من فنان لآخر حسب تجربة كل منهم . ولنبدأ بالتعريف أو بالتعبير الفني .‏
إن التعبير الفني استجابة عفوية لما تمليه تلك المواهب من مشاعر وعواطف وإن لكل احساس اسلوباً خاصاً يضع الصيغة التي تحقق الجمال . وإذا كانت الطبيعة بتنوع كائناتها وانسجام ألوانها واضوائها صورة حية للخلق والابداع فإن الفعالية غالباً ما تكون مليئة بالصدق والعفوية لكل أثر جميل .‏
وانجلت الحجب عن أبصار الفنانين في عصر النهضة واستطاعوا بأعينهم المتحررة ونزعتهم الإنسانية أن يدخلوا الطبيعة من أوسع أبوابها وأن يجولوا في مشاهدها الرائعة على الغرم من انشغالهم بالموضوعات الدينية اليومية وأصبح الوجود كله وليس الجانب الديني منه فقط هو الميدان الرحيب يجول فيه فنان عصر النهضة .

الفن المعماري في عصر النهضة
وعمل النحاتون والمعماريون في عصر النهضة بالروح ذاتها التي عمل بها المصورون فهذا - دونا -بنظراته التي استمدت مقوماتها من العالم المحيط به الذي يفيض إنسانية وينبض بالبهجة كل ذلك في إطار من معتقداته الدينية .
ويمكن تقسيم عصر النهضة تقسيما ملائما إلى مرحلتين دامت كل منها قرنا من الزمان استوعبت القرن الخامس عشر حينما تطور كل من جنوب إيطاليا وشمالها على حدة والمرحلة الثانية التي انضم فيها شمال إيطاليا إلى جنوبها في وحدة شاملة .
وتتميز فنون النضهة في الشمال بأنها أكثر منطقية وأكثر دقة من واقعية الجنوب فقد ارتبطت أعمال الفنانين الشماليين في عصر النهضة بتقاليد الفن القوطي التي بقيت آثارها في المخطوطات المصورة وفي زخرفة الكاتدرائيات وهذا يوضح شدة ارتباط فنان الشمال بالبيئة واهتمامه بإبراز التفاصيل في أعماله الفنية .
عمارة عصر النهضة هي العمارة في الفترة ما بين أوائل القرن الخامس عشر وأوائل القرن السابع عشر في مناطق مختلفة من أوروبا. توضح تلك العمارة الانتعاش الواعي وتطوير بعض العناصر القديمة من الفكر اليوناني والروماني والثقافة المادية. أسلوبياً، تتبع عمارة النهضة العمارة القوطية وتخلفها العمارة الباروكية. تطورت بداية في فلورنسا عبر فيليبو برونليسكي باعتبارها أحد ابتكاراته وسرعان ما تطورت العمارة وامتدت إلى مدن إيطالية أخرى. انتقلت الأساليب المعمارية إلى فرنسا وألمانيا وانكلترا وروسيا وأجزاء أخرى من أوروبا في تواريخ مختلفة وبدرجات متفاوتة من التأثير.

النحث في عصر النهضة
استخدم النحاتون في هذه الفترة نفس الأساليب والأدوات التي استخدمها النحاتون القدماء. كذلك استعان نحاتو القرون الوسطى بأدوات مهيأة بشكل خاص لحفر الخشب، كانت تساعد في إنجاز أعمال بالغة التعقيد. واشتغل هؤلاء الفنانون في ورش منظمة تدعى مراكز النقابات.
وخلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين، كان باستطاعة نحاتي عصر النهضة أمثال أنطونيو بالالالو عمل أشكال برونزية صغيرة المقاس لهرقل وإنتايوز. استطاع هؤلاء ان يكتشفوا تقنيات خاصة بالقوالب البرونزية الكبيرة وعمل نصب عملاقة للفرسان. وقد صنعوا آلات تقوم بتكبير النماذج، فأدى ذلك إلى تطور آلات الحفر التي تقوم باستنساخ وتكبير المنحوتات الحجرية بعملية ميكانيكية كاملة.

هناك 5 تعليقات:

  1. talbin manii ta7did l5asais lmomayesa li tta3bir al fani 5ilala 3asr annahda +i3tae asmae fannani 3asr anahda +i3tae fikra da9i9a wamojaza 3ani lmawdoo3+ta7lil namadig mobriza li 5asais atta3bir lfanni 5ilala anahda 3afakom 3awnoni mal9aytch hadchii lli b4ayt rah no9ta /20

    ردحذف
  2. روعة في الجمال وجدت ما كنت ابحث
    j'aime ce site web beaucoup

    ردحذف
  3. روعة في الجمال وجدت ما كنت ابحث
    j'aime ce site web beaucoup

    ردحذف
  4. الان اكتشفت انه هناك اخطاء املائية كثيرة جدا

    ردحذف