تعريف الوسائل التعليمية :
هي مجموعة المواد والأدوات التي لا تعتمد
على استخدام الألفاظ وحدها وإنما تعتمد على استخدام الخبرات الحسية المباشرة
وغير المباشرة ، حتى يستخدم الطالب حواسه المختلفة من بصر وسمع ولمس
وشم وتذوق .
الوسائل التعليمية :
هي أجهـزة وأدوات ومواد يستخـدمهـا المعلـم
لتحسـين عملية التعليـم والتعلـم وقد تعددت مسميات الوسائل التعليمية والتي منها :
( وسائل الإيضاح ، الوسائل البصرية ، الوسائل السمعية ،
الوسائل المعنية ، وأحدث تسمية لها " تكنولوجيا التعليم " التي
تعني علم تطبيق المعرفة في الأغراض العلمية بطريقة
منظمة ) .
الوسائل التعليمية ليست كما قد يتوهم البعض على
أنها شيئاً إضافياً يساعد على الشرح والتوضيح فقط أو أنها أعدت لتجميل حائط
الفصل ، بل هي جزء لا يتجزأ من عملية التعلم التي يجب أن تشترك فيها الأيدي
والحواس لتكون ناجحة ملائمة لفطرة الطفل.
وخير الوسائل هو ما كان من الواقع ، من بيئة
الطفل ، ولكن يتعذر في كثير من الأحيان وجود مثل هذه الأشياء فيستعاض
عنها بما يماثلها ، وفي هذا مجال واسع للابتكار والإبداع في تصميم
وصنع
الوسيلة التعليمية . )زيتون،كمال عبد الحميد،2002،ص52)
فوائد الوسيلة التعليمية :
1- توفر خبرات حسية كأساس
للتفكير السليم .
2- تزيد من اهتمام الطلاب
وتدفعهم للتعلم
الذاتي .
3- تقلل من معدل النسيان عند
الطلاب .
4- تسهم في توضيح المعاني
بطريقة مشوقة .
5- توفر للطلاب خبرات يتعذر
مشاهدتها في الواقع .
دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعلم :
يمكن للوسائل التعليميـة أن تلعب دوراً هامـاً
في النظـام التعليمي إذا استخدمت وفـق معاييـر نظاميـة علميـة صحيحة ، إلا أن هذا
الدور عند بعض المعلمين لا يتعـدى الاستخـدام التقليد
لبعض الوسـائل دون التأثير في عملية التعلم نظراً لافتقاد هذا الاستخدام للأسلوب
النظامي الصحيح .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق