وسائل الاتصال والاتجاهات التربوية :
بذلت خلال السنوات العشرين الأخيرة جهود عديدة لتحسين
عمليتي التعليم والتعلم وقد أسهمت مشروعات دعمتها الحكومات بالاعتمادات المالية في
إجراء بحوث واسعة حول مواد وطرق التدريس . وكان لبعض تلك المشروعات تأثيرات
مستديمة وراسخة ،
بينما بعضها الآخر لم يكن له أي تأثير . وهذه القائمة تم
اشتقاقها من بعض الميادين التي أجريت عليها البحوث حيث إن العديد من هذه الميادين
لا يزال يحاول تقديم الكثير لمستقبل وسائل الاتصال في مجال التعليم .
هذه بعض الاتجاهات التربوية المعاصرة :
·
زيادة التأكيد على الابتكار .
·
تغيير الأساليب التعليمية .
·
زيادة التفريد في التعليم .
·
استخدام أكبر وسائل الاتصال الجديدة الخاصة بالتعليم .
·
تغيير نقاط الاهتمام في المنهج .
·
زيادة الاهتمام بالتأهيل التربوي للمعلم وإعادة تأهيله .
·
زيادة الاهتمام بالحصول على المصادر التي تنمي فعالية
التعليم .
·
بذل المزيد من الجهد للتقريب بين نتائج البحث والممارسة
الفعلية
.
·
تغيير أنماط الاستخدام التي يمارسها الأفراد .
·
زيادة مساهمة المؤسسات غير المدرسية في التعليم والتدريب
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق