الجمعة، 28 مارس 2014

وسائل الاتصال والاتجاهات التربوية



وسائل الاتصال والاتجاهات التربوية :
بذلت خلال السنوات العشرين الأخيرة جهود عديدة لتحسين عمليتي التعليم والتعلم وقد أسهمت مشروعات دعمتها الحكومات بالاعتمادات المالية في إجراء بحوث واسعة حول مواد وطرق التدريس . وكان لبعض تلك المشروعات تأثيرات مستديمة وراسخة ، بينما بعضها الآخر لم يكن له أي تأثير . وهذه القائمة تم اشتقاقها من بعض الميادين التي أجريت عليها البحوث حيث إن العديد من هذه الميادين لا يزال يحاول تقديم الكثير لمستقبل وسائل الاتصال في مجال التعليم .
هذه بعض الاتجاهات التربوية المعاصرة :
·       زيادة التأكيد على الابتكار .
·       تغيير الأساليب التعليمية .
·       زيادة التفريد في التعليم .
·       استخدام أكبر وسائل الاتصال الجديدة الخاصة بالتعليم .
·       تغيير نقاط الاهتمام في المنهج .
·       زيادة الاهتمام بالتأهيل التربوي للمعلم وإعادة تأهيله .
·       زيادة الاهتمام بالحصول على المصادر التي تنمي فعالية التعليم .
·       بذل المزيد من الجهد للتقريب بين نتائج البحث والممارسة الفعلية .
·       تغيير أنماط الاستخدام التي يمارسها الأفراد .
·       زيادة مساهمة المؤسسات غير المدرسية في التعليم والتدريب .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق