الاثنين، 24 مارس 2014

دراسة دور تكنولوجيا التعليم في الارتقاء المعرفي لذوي الإعاقة البصرية



     دراسة دور تكنولوجيا التعليم في الارتقاء المعرفي لذوي الإعاقة البصرية ". حيث استخدمت عينة عشوائية تتمثل في 40 من طلبة معاقين بصرياً. ولقد استخدمت فيها المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى بعض الأساليب الإحصائية والتي ضمت حساب المتوسطات الحسابية، وسبيرمان، واختبار T، وألفا كرومباخ، وتحليل التباين الأحادي.
حيث استخدمت كلاً من المقياس التعليمي والتحصيل كأداة للدراسة شملا من 1-15 والآخر من 16-30 على التوالي.
E   حيث توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دور تكنولوجيا التعليم للارتقاء المعرفي لذوي الإعاقة البصرية تعزى لمتغير الجنس "ذكر-أنثى".
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دور تكنولوجيا التعليم للارتقاء المعرفي لذوي الإعاقة البصرية تعزى لمتغير نوع الإعاقة "جزئي-كلي".
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دور تكنولوجيا التعليم للارتقاء المعرفي لذوي الإعاقة البصرية تعزى لمتغير طبيعة الإعاقة "مكتسبة-منذ الولادة".
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دور تكنولوجيا التعليم للارتقاء المعرفي لذوي الإعاقة البصرية تعزى لمتغير مكان السكن "قرية-مخيم-مدينة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق