الخميس، 27 مارس، 2014

انواع اشكال الأبواب الخشبية



الأبواب الخشبية
وتصنع هذه الأبواب عادة من الأخشاب اللينة وفي بعض الحالات من الأخشاب الصلبة وتجهز بطريقة
النجارة المجمعة والتعشيقات المختلفة أيضا .
وتقسم الأبواب العادية الشائعة الاستعمال التي من هذا النوع إلى :
باب سمر: ويتكون من ألواح سمك بوصة وبعرض من 3إلى 4 بوصة حيث توضع جنبا إلى جنب وتثبت بعوارض مائلة أو أفقية أو الاثنين معا. وتستعمل هذه الأبواب في الأماكن القليلة الأهمية الأكشاك وأبواب الأسوار...الخ .

باب سبرس: ويتكون من تجميع ألواح طولية من الخشب مع بعضها بطريقة التعشيق, وتستعمل هذه الأبواب في الحدائق والأسوار والأكشاك والمساكن أيضا

باب حشو : ويتكون من تثبيت قوائم الرؤوس والإسطامات والحشوات والحليات ببعضها باستخدام التعشيق مثل تثبيت قوائم الباب بالرؤوس السفلية والوسطى والعلوية بواسطة تعشيقه النقر واللسان .
ويوجد من هذه الأبواب أنواع وأشكال كثيرة .

باب تجليد: وقد يسمى باب سده ويتكون من تثبيت قوائم الباب بالرؤوس بواسطة التعشيق ثم يملأ فراغ الباب بتخشيب عرضي بجانب بعضه أو على مسافات أو بتخشيب عرضي وطولي معا أو بمواد بلاستيكية على شكل خلية النحل ،ثم يوضع خشب أبلاكاج على وجهي الباب ويكبس مع تركيب قشاط من خشب الزان حول أحرفه الأربعة وذلك لحماية أطراف ألواح الأبلاكاج المكبوسة من الكسر .
ولذلك يسمى هذا الباب في بعض الأحيان بباب خشب كبس .
وكذلك يوجد منه أبواب خاصة ذات كسوة من ألواح الألومونيوم أو البرونز يقاوم الحريق حيث يتكون حشوه الداخلي من قطاعات خشبية ويباع هذا الباب في الأسواق العالمية باسم كالامين حيث أن الكسوة الخارجية المعدنية تعزل الأكسجين الخارجي تماما من اتصاله بالقطاعات الخشبية الداخلية في الباب وعلى ذلك يعتبر هذا الباب باب مقاوم للحريق .

باب سؤاس :هذا الباب يعتبر نوع من أنواع أبواب الحشو ولكن له أجزاء من الزجاج .

أبواب شيش : وقد تسمى أبواب شمسية وهي تتكون من قوائم وعوارض خشبية حيث يثبت فيها أوراق خشب الشيش وذلك لحجب الرؤية والضوء وإعطاء الخصوصية وفي نفس الوقت تسمح بتهوية المكان جيدا من خلالها .
ويستعمل عادة مثل تلك الأبواب في أبواب بلكونات المنازل مع إضافة أبواب زجاجية تضاف لنفس حلوق الأبواب وذلك للتحكم في إدخال الضوء والرؤية للغرفة .
أما الأبواب الخاصة الخشبية فإن دلف أبوابها تشبه دلف الأبواب العادية الخشبية من الناحية الإنشائية لكن الاختلاف يكون في طريقة تشغيل وتثبيت تلك الأبواب .

هذا بالنسبة للأبواب من حيث المواد المستخدمة





وفيما يلي أنواع الأبواب من حيث التشغيل :

باب مروحة: يثبت هذا الباب إما جانبيا بمفصلة مروحة أو بركيزة رأسية لها سوستة أرضية
(( مفصلة عقب الباب (( وقد تضاف له ماكينة رأسية لفتح هذا الباب  282° ومن مزايا هذه الماكينة أنها تعيده إلى وضعه الأصلي وقد يتكون هذا الباب من دلفتين أو دلفة .

باب منزلق: يثبت هذا الباب على عجل )بكر( وقضيب خاص ليحدد مسار فتحه .
وقد يتكون هذا الباب من دلفة واحدة أو أكثر وفي الحالة التي يكون فيها الباب صغير الحجم جرت عليه العادة أن يطلق عليه اسم باب جرار .

باب منطبق : يوجد نوعان رئيسيان النوع الأول ينزلق وهو معلق ببكر علوي وركيزة مرشدة سفلية في حافة دلفة الباب وقد يسمى في بعض الأحيان باب اوكرديون لأنه يشبه آلة الأكورديون الموسيقية .

باب دوران متحرك: هذا الباب يدور حول صاري رأسي في وسطه ويستعمل هذا الباب عادة في الأبواب الخارجية للبنوك أو المحلات العامة لأنه يتحكم في الحفاظ على درجة الحرارة داخل المبنى على الرغم من دخول وخروج الناس منه

باب جراج : ويفتح هذا الباب لأعلى في اتجاه واحد بواسطة زنبرك وبكر خاص وبعض أجهزة مساعدة وقد يوصل بآلة الفتح الأوتوماتيكي لفتح الباب عند اللزوم وذلك لتسهيل فتحه كما سبق شرحه في الجراج

كيفية تركيب الابواب الخشبية للشقق والفيلات:
تركيب الابواب من اسهل الامور واصعبها في نفس الوقت لانه من بداية العملية حتى نهايتها اي خطآ في التركيب يترك عيباً لا يمكن طمسه لانه ذو تأثير فيما بعد .

تركيب الابواب يتم على مرحلتين:
الأولى:تركيب الاطار على الحائط
الثانية: تركيب الباب في الاطــــار

بالنسبة للمرحلة الاولى يختص بها البناء اما الثانية يختص بها النجار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق