الخميس، 27 مارس، 2014

انواع اشكال بياض الحوائط



بياض الحوائط Plaster 
تعريف البياض :
البياض عبارة عن طبقة من المونة التي تطلى بها الأجزاء الظاهرة من أوجه المباني والخرسانات والأسقف على اختلاف أنواعها بغرض الوصول إلى أسطح مستوية صلبة ونظيفة تتحمل التأثيرات الجوية المحيطة بها وبأشكال تصل للأغراض المخصصة لها , وإذا عملت طبقة المونة هذه على أرضيات الأسطح الأفقية أو المائلة سميت " لياسة " .
وعادة يكون سمك البياض 2 سم أو 1.5 سم للبياض الداخلي و 2 سم إلى سم للبياض الخارجي إلا في حالات خاصة يكون في السمك أكبر من ذلك . أم اللياسة فيكون سمكها حسب الطلب بحيث لايقل سمكها عن 3 سم عندما تكون هي السطح النهائي المعرض للجو .
وهناك أنواع من البياض لا تحتاج إلى دهانها حيث أن مظهرها الخارجي يتوفر به المظهر الجمالي المطلوب وأغلبها يدخل في تركيبها أكاسيد تعطي اللون المطلوب ( مثل أغلب أنواع البياض الخارجي للواجهات ) . بينما هناك أنواع من البياض يجب ألا تترك بدون دهان حيث أنها بالرغم من كونها تعطي سطحا ناعما مستويا يغطي الطوب والخرسانة , إلا أن مظهر مونة البياض ولونها غير مقبولين (وينطبق ذلك على أغلب أنواع البياض الداخلي وبعض أنواع البياض الخارجي ).
تعريف: الدهانات (Painting) :
المقصود بالدهانات هنا هو دهانات البياض , ودهان البياض عبارة عن مادة تشطيب نهائي للبياض بغرض إكسابه المظهر المطلوب واللون المطلوب . وتكون مادة الدهان سائلة أثناء الدهان وبعد تركها لفترة تتصلب وبذلك تعطي سطح يتحمل الظروف المحيطة به . ويجب أن تتناسب أنواع الدهانات مع خصائص المكان – أو الفراغ – المستعملة فيه .

مونة البياض :
هناك أربعة فئات رئيسية للبياض كل منها عبارة عن مجموعة من أنواع البياض :
1-        المجموعة الأولى : وأساسها الجير البلدي .
2-        المجموعة الثانية : وأساسها الأسمنت .
3-        المجموعة الثالثة : وأساسها الجبس ومشتقاته .
4-        المجموعة الرابعة : وأساسها مواد راتنجية مع بعض المواد المالئة وتأتي مجهزة من مصانع مواد البناء ( ومن أمثلة ذلك هذه المجموعة الكوارتز , الجرانيوليت , الإتش ستون H-Stone  , البلاستر ... إلخ )

والمواد الأساسية  في أول ثلاثة مجموعات (جير – أسمنت – جبس ) يمكن استعمال المادة الأساسية بمفردها في صناعة مونة البياض , أو مزجها ببعضها في حالات معينة . فمثلا يمكن الجمع بين الجير والأسمنت في مونة واحدة , وبالمثل يمكن الجمع بين الجير والجبس والأسمنت في مونة أخرى , والجمع بين الجير والجبس في مونة ثالثة , أو الجمع بين الجبس والأسمنت في مونة رابعة .

أما المجموعة الرابعة ( المواد الراتنجية ) فتصلح كمونة للظهارة فقط وتستعمل الواحدة منهم بمفردها على بطانة خاصة بها من الشركة المصنعة , أو على بطانة من مونة من إحدى المجموعات الثلاث السابقة .
طريقة تنفيذ البياض
هناك خمسة مراحل لتنفيذ البياض كالتالي :
1-        تحضير أوجه المباني للبياض .
2-        عمل الطرطشة العمومية .
3-        عمل البقج والأوتار .
4-        عمل طبقة البطانة .
5-        عمل طبقة الظهارة (السطح الخارجي النهائي ).
وتفصيل هذه الخمسة مراحل كالتالي :
1-        تحضير أوجه المباني للبياض :
يتم تنظيف أسطح الطوب و الخراسانات بالفرشاة السلك .
يتم تفريغ لحامات (عراميس) الطوب بعمق 1-2 سم .
يتم رش الأوجه رشا غزيرا بالماء .

2-        عمل الطرطشة العمومية : وتكون الطرطشة بمتوسط سمك 3 مم , وهدف الطرطشة خلق سطح من المونة يقبل التماسك التام بين المباني خلفه وبين مونة الظهارة أمامه . وتتم الطرطشة كالتالي :
تطرطش جميع الأسطح بمونة الأسمنت والرمل ( 400 كجم اسمنت / م3 رمل ) ماعدا بياض الحجر الصناعي وبياض التراتر ويزاد فيها نسبة الأسمنت ( 450 كجم اسمنت / م3 رمل ).
يستمعل في الطرطشة العمومية القصعة والمسطرين لقذف المونة على الأوجه المراد بياضها . ويراعى في مونة الطرطشة أن نسبة الماء بها تكون عالية .
تظل الطرطشة العمومية منداة بالمياه مدة 3 أيام .

3-        عمل البقج والأوتار : يمكن أن تصنع البقج والأوتار من مونة الجبس المعجون بزبد الجير , أو من نفس مونة الظهارة . ويتم عمل الببقج والأوتار كالتالي :
تصنع البقج من نقط بحجم 5x8 سم تقريبا بسمك مونة البطانة (1.5 سم ) وعلى أبعاد لاتزيد عن 2.00 متر من المحور للمحور من الاتجاهين الطولي والعرضي .
تضبط البقج رأسيا بميزان الخيط للحوائط وأفقيا بالقدة .
تضبط البقج في الأسقف بالقدة وميزان المياه .
ثم تعمل الأوتار بين البقج وتضبط بالقدة . ( والأوتار تعمل إما في اتجاه واحد , والأفضل أن تكون في اتجاهين بحيث تحصر بينها مساحات مربعة الشكل لتملأ بمونة البطانة ).
4-        عمل طبقة البطانة (سمك البطانة عادة 1.5 سم )
ترش الأسطح رشا غزيرا بالمياه .
ثم تملأ المسافة بين الأوتار بالمحارة والطالوش بمونة البطانة .
ثم تدرع الأوجه باستخدام القدة لإزالة الزيادات , وتملأ المناطق الناقصة ثم تدرع حتى يتم عمل البطانة بسطح مستوي .
ثم تخشن بالتخشينة وتترك لتهوى .
ثم تمشط بمشط مسنن لعمل تجاويف متموجة أفقيا بعمق حوالي 3مم ومسافات بين بعضها 5 سم .
إذا كانت البقج من مونة مختلفة عن مونة البطانة , تكسر البقج ثم تملأ مكانها بمونة البطانة .

5-        عمل طبقة الظهارة : تختلف مكونات الظهارة من نوع إلى آخر من أنواع البياض . وتكون طبقة الظهارة بسمك 0.5 سم في المعتاد .
يجب أولا التأكد من تمام جفاف طبقة البطانة وتمام تكامل صلابتها قبل البدء في عمل الظهارة .
تعمل مونة الظهارة من مكونات طبقة البطانة طبقا للمواصفات المطلوبة .
تفرد مونة الظهارة على طبقة البطانة بواسطة المحارة .
تم تدرع الظهارة بالقدة .
ثم يتم عمل التخشين ( بواسطة التخشينة ) أو يتم عمل المس ( بالمحارة ) حسب نوع البياض .

أنواع البياض :

يمكن تقسيم البياض حسب مكانه إلى : بياض داخلي , بياض خـارجي للواجهات , بياض يصلح كبياض داخلي وبياض خارجي .



البياض الداخلي :
    
1-        بياض تخشين للحوائط الداخلية :
ويكون سمك 2سم , ويلزمه دهان بأحد أنواع الدهانات المناسبة :

الدهان بالبلاستيك : ومنه 3 درجات : لامع , ونصف لامع , ومطفي ( مط ) . وهو يصلح كدهان لحوائط جميع الفراغات ماعدا التي تتعرض للرطوبة والأبخرة مثل الحمامات والمطابخ

الدهان باللاكيه : ومنه 3 درجات : لامع , ونصف لامع , ومطفي ( مط ) . وهو يصلح كدهان لحوائط الفراغات التي تتعرض للرطوبة والأبخرة (الحمامات والمطابخ ).
2-        بياض تخشين سمك 2 سم للأسقف :
ويكون سمك 2 سم , ويلزمه دهان بأحد أنواع الدهانات المناسبة :

 الدهان بالبلاستيك : ومنه 3 درجات : لامع , ونصف لامع , ومطفي (مط) . وهو يصلح كدهان لأسقف جميع الفراغات ماعدا التي تتعرض للرطوبة والأبخرة مثل الحمامات والمطابخ
الدهان باللاكيه : ومنه 3 درجات : لامع , ونصف لامع , ومطفي (مط) . وهو يصلح كدهان لأسقف الفراغات التي تتعرض للرطوبة والأبخرة (الحمامات والمطابخ).


3-        بياض مصيص :
ويستمعل للأسقف الداخلية وجوانب الكمرات . والمصيص عبارة عن نوع من أنواع الجبس الأكثر نعومة لونه أبيض شاهق . البياض يكون بسمك 2 سم : بطانة بسمك 1.5 سم من مونة الجير والرمل , أو من بطانة التخشين , يليها طبقة ظهارة بسمك 0.5 سم من جبس المصيص الأبيض (مصيص+جير+أسمنت أبيض ) . ويستعمل في الأسقف ولا يحتاج للدهان .
ونظرا لاحتواء بياض المصيص على الجبس فانه لايستخدم في الفراغات التي تتعرض للرطوبة والأبخرة ( الحمامات والمطابخ وماشابهها ).

4-        بياض تخشين للأسقف على شبك ممدد :
وهو بنفس مواصفات بياض تخشي الأسقف مع مراعاة وجود طبقة تسليخ للشبك الممدد قبل الطرطشة وطبقة البطانة . ويلزمه دهان بأحد أنواع الدهانات المناسبة (كما ذكر من قبل )

5-        بياض مصيص للأسقف على شبك ممدد :
وهو بنفس مواصفات بياض مصيص الأسقف مع مراعاة وجود طبقة تسليخ للشبك الممدد قبل طبقة البطانة ولا يحتاج للدهان .



6-        بياض موريتا :
الموريتا نوع خاص من الأسمنت يدخل في صناعته الجبس النقي وهي تجمع بين مزايا الأسمنت والجبس . ويستعمل هذا البياض في الأماكن المعرضة للاحتكاك المستمر مثل مداخل العمارات وحوائط السلالم والمعامل .. الخ .

البياض الخارجي :

1-        بياض فطيسة :
بياض الفطيسة عموما يستعمل للواجهات وهو يشبه نهوا ولونا الأحجار الطبيعية . كما يمكن عمل بياض الفطيسة لأسقف البلكونات وما شابهها على السقف الخرساني أو على شبك ممدد . وينفذ باحدى طريقتين :
أ‌-         بياض فطيسة جبسية للواجهات : وتستعمل في الأماكن المعرضة للحرارة ( يصلح للبلاد غير الساحلية , ويستعمل كبياض واجهات فقط ) . وهو من 3 طبقات : طرطشة ثم بطانة بمونة الرمل وعجينة الجير والأسمنت , ثم ظهارة من مونة مسحوق الحجر الجيري والأسمنت الأبيض والمصيص والجير مع إضافة اللون المطلوب .
ب‌-       بياض فطيسة أسمنتية للواجهات : وتستعمل في الأماكن الرطبة ( يصلح للبلاد الساحلية , وقد يستعمل داخل المباني ) وهو من 3 طبقات : طرطشة , ثم بطانة بمونة الرمل والأسمنت , ثم ظهارة من مونة مسحوق الحجر الجيري والأسمنت الأبيض والرمل مع إضافة اللون المطلوب .
2-        بياض حجر صناعي للواجهات
بياض الحجر الصناعي يشبه في ملمسه ولونه الحجر الطبيعي وقد يكون باللون الأبيض أو بأي لون آخر . وهو من 3 طبقات : طرطشة ثم بطانة بمونة الرمل والأسمنت بسمك 2 سم , ثم ظهارة بسمك لايقل عن 1 سم من مونة الرمل مجروش الحجر الجيري ومسحوق الحجر الجيري والأسمنت الأبيض مع إضافة اللون المطلوب أو الأسمنت الملون . ثم ينهي السكح الخارجي بالنحت بالشاحوطة أو الدق بالبوشاردة لإعطاء الملمس المطلوب , ويقسم بعراميس غاطسة بعمق لا يقل عن 1 سم وعرض لا يقل عن 1 سم .

3-        بياض تخشين للواجهات :
وهو من نفس مونة بياض التخشين الداخلي ويكون بسمك 2 سم . ويلزمه دهان بأحد أنواع الدهانات المناسبة من الدهانات المخصصة للواجهات باللون المطلوب , وقد تكون دهانات ناعمة الملمس أو ذات سطح خشن باستخدام الرولة ( دهانات خاصة للواجهات الخارجية أنتجتها بعض الشركات على سبيل المثال : دهانات يوتن , دهانات سايبس , دهانات سكيب , دهانات كيماويات البناء الحديث , ... الخ )


انواع كسوة الحوائط:
التكسبه عباره عن اى مادة تشطيب للحوائط سواء الداخليه او الخارجيه او الاسطح المائله .وتكون عباره عن قطع من ادى خامات التشطيب "خامات طبيعيه او صناعيه " مجهزه مسبقا ويتم تجميع هذه القطع ولصقها على الحوائط بالمونه المخصصه لذلك "او تثبيتها بطرق خاصه فى بعض الحالات " ،والهدف الاساسى لها هو اخفاء الحوائط الاصليه  واكسابها مظهر افضل .وتكون التكسيه من خامات تتحمل التاثيرات الجويه والظروف المحيطه بها وذات شكل جمالى مناسب .
ويذكر من انواع التكسيات على سبيل المثال لا الحصر :

1/ كسوة حوائط ببلاط السيراميك:
يستعمل السيراميك فى تكسيه الحوائط الداخليه للحمامات والمطابخ وسائر الفراغات المعرضه للماء.ويتميز بعدم نفاذيته للماء ،وبمقاسات عديده تتراوح من 20x20الى 30x40 سم .كما يمكن استخدام السيراميك فى تكسيه بعض اجزاء الواجهات الخارجيه اما بنفس ابعاد سيراميك الحوائط الداخليه او بمقاس شائع فى تكسيه الواجهات وهو 10x10سم
ويثبت فى الحوائط الداخليه بعمل الطرطشه العموميه للحائط ثم البقج ثم طبقه البطانه من مونه الاسمنت والرمل وماء الجير بسمك 0.5سم ،مع ملئ العراميس بلبانى الاسمنت الابيض او باللون المطلوب .

2/ كسوة ازمالدو "بلاط سيراميك مزجزج":
يصنع الازمالدو من بلاطات صغيره الحجم "فى حدود 2x2x.05سم " تصنع من الطين الحرارى او الكاولين وتعالج فى افران ثم تطلى بطبقه من الطلازء الزجاج ا0لملون . ويتم انتاجها مجمعه على افراخ من الورق الملون ومثبته عليه بالغراء , ويصنع الازمالدو بالوان عديده
وطريقه التثبيت ان يتم عمل الطرطشه العموميه للحوائط ثم عمل البقج للبطانه ثم طبقه بطانه من مونه الاسمنت والرمل وماء الجير بسمك 1 سم وتمشيطها,ثم طبقه لياسه تحضيريه من مونه الاسمنت والرمل الابيض او باللون المطلوب مع الضغط ع البلاطات بالطالوش وتسويتها بالقبه . وبعد تمام الجفاف يبلل ورق اللزق بالماء لازاله الغراء ثم فصل الورق وغسل الاسطح بالماء ثم سقى العراميس بلبانى الاسمنت الابيض او باللون المطلوب.

3/كسوة حجرفرعونى :
 وهى عبارة عن بلوكات حجر طبيعى يتم تقطيعها لابعاد صغيرة يمكن استعمالها كماده تكسيه للحوائط الخارجيه(2:4 سم وبابعاد للواجهه حسب المطلوب) , وتسبت البلوكات فى الحوائط بمونه الاسمنت والرمل بسمك 2 سم مع كحل العراميس. ويراعى ضرورة سطح افقى يرتكز عليه مدماج من الحجر(بروز بشفه خرسانيه مسلحه من الكلمرا او ببلاط الارضيه ).

4/كسوة قرميد للاسطح المائله :
      القرميد عبارة عن بلوكات من ماده فخاريه مصنعه نت نوع خاص من الطين يشكل على هيئه عجينه من قوالب وبعد جفافها يتو حرقها . ويتوفر القرميد باشكال ومقاسات  عديده وتتراوح الوانه بين الللون الطبيعى لفخار القرميد (مابين البنى والبرتقالى ) او باضافه اكاسيد بالوان متعددة على عجينه القرميد عند تصنيعه , او بطلائها بعد جروجها من الفرن بطلاء الانامل .
     ومن انواع القرميد طبقاا لشكل قطعه القرميد : القرميد اليونانى , القرميد الرومانى , القرميد الاسبانى , القرميد السادة والقرميد مصنع اساسا لاستخدامه فى المناطق ذات المناخ الممطر لتكسيه الاسقف المائله للمبانى وهو مادعه جيدة لعزل الرطوبه والماء وفى مصر  حيث الاسقف الافقيه هى الاسلوب السائد للبناء.
     يحتاج تثبيته الى خلق ميل بالاسطح ما بين بروز بلاطه السطح او الحائط الخارجى للمبنى وهذا الميل : اما بطبقه مائله من الرمل وذلك للبروزات الصغيرة وفى هذة الحائله يثبت القرميد بمونه الاسمنت والرمل على الرمل مباشرة , او بعمل طبقه مائله من الخرسانه العاديه مباشرة و او بعمل سطح مائل من شبك ممد البروزات الكبيرة وفى هذة الحاله يثبت القرميد بمونه الاسمنت والرمل على طبقه تسليح المخلقه على شبك الممد


5/ كسوةحوائط بالرخام :
الرخام عبارة عن ماده طبيعه تستخرج من محاجر من اماكن عديده فى مصر والعالم وللرخام اشكال عديدة من ناحيه اللون او شكل العنق يصعب حصرها والرخام المثبت ع الحوائط يكون بسمك 2سم فى الاعداد ومثبت فيه من الجهه الخلفيه كانات معدنيه .
ويثبت الرخام فى الحائط بمونه الاسمنت والرمل بحسث لا  يقل سمك المونه عن 2 سم , ويبنى على مداميك يتم, بعد كل مدماك ملئ فراغات المونه خلف الرخام بلبانى الاسمنت , ثم ملئ اللحامات بمونه الاسنت الابيض وبردة الحجر , ثم الصقل والجلاء والتلميع.
وهناك طرق افضل لتثبيت الرخام بالحائط منها طريقه التثبيت الميكانيكيه باستخدام هيكل منقطعات معدنيه خلف الرخام وتثبته فىه بالمسامير او بالتثبيت بكانات او سلك محفور لها فى سمك الرخام . وهذة الطرق اكثر ثباتا من طريقه اللصق بالمونه قفط.
6/ كسوة حوائط بالجرانيت :
الجرانيت عباارة نعن ماده طبيعيعه تستخرج من محاجر عديده فى مصر والعلم و ويتوفر الجرانيت بثلاثه انواع : الاسود والرمادى . والجررانيت اكسر صلابه ومقاومه للخدش من الرخام. والجرانيت المثبت ع الحوائط يكون بسمك 2سم فى المعتاد ومثبت فيه من الجهه الخلفيه كانات معدنيه . او يثبت فى الحائط بنفس الطرق المتبعه مع الرخام المذكور سابقاا .


7/ كسوة طوب طفلى ملون :
وهو يصنع من عجينه الطفله والرمل ويصب فى قوالب تحت ضغط ميكانيكى ، وتختلف الوانه نتيجه الاكاسيد المخلوطه بالعجينه اثناء التصنيع ،فمنه الوردى والاصفر والازرق والابيض .ويكون له اشكال ومقاست مختلفه اكثرها استخداما فى الواجهات مقاس 25x12x10سم .ويراعى ضروره وجود سطح افقى يرتكز عليه اول مدماك للطوب "غالبا ما يكون بروز بشفه خرسانه مسلحه من الكمره اوبروز جزء خرسانى كامتداد لبلاطه الارضيه ".

8/كسوة طوب رملى :
يصنع الطوب الرملى من رمل +جير ويتشكل تحت ضغضط وحراره .ويمتاذ بجاذبيه السطح والمظهر الخارجى وحجم الطوبه 20x12x6سم ، وهو ذو لون ابيض او ملون .ويراعى ضروره وجود سطح افقى يرتكز الطوب عليه "بروز بشفه خرسانيه كامتداد لبلاطة الارضيه ".

9/كسوة طوب حرارى "او طوب سورناجا":
وهو يصنع من عجينه الطمى والسيلكا و مواد عضوية اخرى ويصب فى قوالب ويعالج حراريا . ولونه بين البنى والبرتقالى . ويستعمل فى الأصل فى تبطين الافران والمداخن ولكن نظرا لمظهره الجمالى يتم استخدامه كمادة تكسية للحوائط . ويكون له اشكال ومقاسات مختلفة منها مقاس 25 x6x2سم او 20x5x2سم للإستعمال فى التكسيات .وهناك العديد من المنتجين لهذا النوع من الطوب يتميز منهم شركة (سورناجا) بالجودة العالية فى المواصفات ولكن بتكلفة اعلى ويتم البناء بأعلى درجة من الدقة (بإستخدام السيخ وهو عبارة عن خوصة من الحديد بسمك 1سم وعرضه 2.5سملضبط ارتفاع العراميس)،ثم تفرغ اللحامات بعمق 2سم ثم تكحل العراميس بمونه حسب اللون المطلوب.ويتم دهان الطوب بدهان الورنيش الزجاجى لإكسابه لمعانا يجعل مظهره اكثر جمالا ويمنع نفاذيته للماء ويراعى
12/ الأرضيات الداخلية:


هناك 4 تعليقات:

  1. شركة تنظيف شقق بجدة
    احصل الآن على منزل نظيف يخلو من الاتربة خلال شركة المنزل فالمنزل هى افضل شركة تنظيف شقق بجدة حيث تقوم بالخدمة من خلال افضل العمالة المٌدربة على اتباع افضل اساليب التنظيف كما ان شركة المنزل توفر جميع خدمات تنظيف المفروشات كالمجالس فهى افضل شركة تنظيف مجالس بجدة
    شركة تنظيف مجالس بجدة
    http://elmnzel.com/%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81/cleaning-jeddah/

    ردحذف
  2. اقوي الخصومات الت يتقدمه الاخلاص والامانه نقل اثاث مكة علي اعلي جودة من التميز استمتع الان بالكثير من الخدمات المتميزه افضل التقنيات المتميزه علي اعلي مستوي .
    http://nklafsh.blogspot.com.eg/2016/05/transfer-furniture-mecca.html

    ردحذف
  3. استمتع الان بوجود ايدي عاملة علي اعلي مستوي من التمزي في العمل كشف تسربات المياه علي مستوي عالي جدا من التميز في العمل افضل الخدمات المتميزه .
    https://companywaterleaksdetectionriyadh.wordpress.com/

    ردحذف

  4. لدينا الان العديدي من الخدمات العالمية المعروفه في المملكة كشف تسربات المياه بافضل الخدمات المتميزه ولدينا في الشركة العديدي من الاقسام الاخره علي اعلي مستوي من التميز .
    https://amtar-ksa.com/%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AA%D8%B3%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87/

    ردحذف