الخميس، 27 مارس، 2014

انواع اشكال السلالم



السلالم الخارجية والداخلية

تعريف السلالم
- هي سلسلة من الدرجات التي تكون وسيلة اتصال بين الطابق و الأخر. أو مجموعة من الدرج مكونة لمستوي مائل الغرض منه الوصول بسهولة من طابق إلي أخر. و توضع السلالم في مكان يخصص لها في المبني يعرف اصطلاحا ببئر السلم.
- و تنشأ السلالم من سلسلة من الدرجات بطريقة مستمرة أو متقطعة عن طريق ما يسمي بمنبسط الدرج أو البسطة أو الصدفة بين مجموعة من الدرجات.
- و يجب أن تصمم جميع السلالم و تنشأ بحيث تكون الحركة إلي أعلي وإلي أسفل من طابق إلي طابق بأسلوب مريح و سريع و آمن. و يمكن للسلم أن يكون من أي مادة مناسبة مثل الطوب أو الحجر أو خشب البناء أو الفولاذ أو خرسانة أسمنت قوية.

أنواع السلالم من حيث الشكـل:
أولا: السلالم الدخلية:
1/ السلالم الداخلية العادية:
أ‌- السلالم ذات النوائم المتوازية:
 1- سلالم اتجاه واحد : ترتفع من دور إلى آخر في اتجاه واحد سواء كانت لها صدفة وسطية أو بدونها وفي بعض الحالات تسمى سلالم الكشك نظرا لكثرة استعمالها عبر التاريخ في ذلك


2- سلالم تلف ربع اتجاه : ترتفع السلالم من دور إلى آخر حيث تأخذ نوائم الدرجات المتوازية اتجاهين مختلفين على أن يكون تغيير اتجاه السلالم على زاوية 90 بعد الوصول إلى صدفته الوسطى وقد يسمى في هذه الحالة : سلالم قائمة الزاوية وتستعمل هذه السلالم كثيرا في المساكن النصف منفصلة ذات الدورين نظرا لاقتصادياتها الكبيرة في المساحة المأخوذة لها. وقد تستبدل الصدفة الرباعية إلى درجات مروحة لجعل السلالم أكثر اقتصادا مما سبق
 .


3- سلالم تلف نصف اتجاه : يرتفع السلم من دور إلى آخر حيث تأخذ نوائم الدرجات المتوازية اتجاهين مختلفين على أن يكون تغير اتجاه السلم على زاوية 180 بعد الوصول إلى صدفتها الوسطى وقد توصف هذه السلالم بإحدى النوعين الآتيين:

سلالم رجل الكلب:
نسبة إلى تشبيه قطاع هذا النوع من السلالم إلى رجل الكلب الخلفية حيث تكون قلبات السلالم متعاكسة الاتجاه ولا يوجد بينها أي فراغ في المسقط الأفقي ويستعمل هذا النوع كثيرا في سلالم الهروب في المباني المقاومة للحريق نظرا لعدم وجود بئر مفتوح بين قلبات السلم يسمح بسهولة انتشار الحريق سواء اللهب أو الدخان بين أدوار المبنى

سلالم ذات الآبار المفتوحة:
والوصف يرجع إلى الآبار الموجودة بين القلبات حيث تعطي هذه الآبار إضاءة كافية لها بجانب إشعار مستعمليها بالطمأنينة خلال السير عليها أو قد تستغل هذه الآبار في حالة مقاساتها الكبيرة في إقامة مصاعد مناسبة فيها ولو أن هذا غير مفضل في الوقت الحاضر نظرا للخطورة الشديدة لأمان الناس


 4- سلالم تلف ثلاثة أرباع اتجاه : وهي سلالم تغير اتجاهها خلال 270 حيث تستعمل كثيرا نظرا لاقتصادياتها في المساحة الأفقية المأخوذة لها
. 
5- سلالم ذات الطابع الخاص : وهي سلالم تستعمل في الأماكن العامة أو القصور أو خلافه ومن أهمها السلالم ذات الاتجاه المزدوج فهي تبدأ بقلبة سلم عريض وبعد ذلك ينقسم إلى قلبتين عند الصدفة الوسطى حيث يكون كل منهم أصغر من قلبة بداية السلم
ب – السلالم الهندسية :
 ويوجد اتجاهات لمسارات رئيسية مختلفة للسلالم الهندسية فمنها ذات القلبة الواحدة أو القلبتين وتشيد هذه السلالم
بعمل النوائم مسلوبة في المسقط الأفقي حيث يكون الجزء الأقل عرضا قرب المركز مطلة على البئر المفتوح كما في السلالم الآتية:
 1- السلالم الدائرية
2- السلالم نصف الدائرية
 3- السلالم البيضاوية
4- السلالم النصف بيضاوية
5- السلالم الحلزونية
2/ السلالم المتحركة الميكانيكية:
إن السلالم المتحركة أحد الآلات الباهظة التي يستخدمها الناس في قاعدة منتظمة ولكنها من الأجهزة السهلة الاستخدام وإن السلالم المتحركة عبارة عن انحراف بسيط على حزام حامل أي زوج من حلقات سلسلة دوارة يسحبان سلسلة من الدرجات في دورة ثابتة تقوم على نقل الكثير من الناس مسافة قصيرة وفي سرعة جيدة.
ثانيا: السلالم النقالي:
وهي مثل السلالم الخشبية أو المعدنية النقالي الموجودة في المساكن أو لحجرات تفتيش بالمجاري العامه او للصعود لأسطح لغرض صيانتها
ثالثا: السلالم البحاري:
وهي السلالم تي تستعمل في النزول والصعود إلى الطائرات او اللالم المشيده في السفن وتكون عادة من المعدن وغير قابله للصدأ
رابعا: السلالم الخارجية:
وهي مثل السلالم الداخلية مع الفارق في عمل ارتفاع السلمة اي القائمة اقل والنائمة اكبر
خامسا: السلالم المتحركة المصعد
اسم هذه السلالم
عرفت هذه السلالم بأسماء متنوعة مثل "السلالم المتنقلة " (traveling staircase) "المصعد المائل " (inclined elevator) و" السلالم السحرية" (magic stairway) قام بعدها تشارلز سيبريرجر الذي صمّم السلالم الحديثة في عام 1900 بوضع الاسم لهذه السلالم والذي التصق بها أخيراً "السلالم المتحركة" (escalator) وأتى تعبيره هذا من جمع (elevator) والتي تعني المصعد (scala) وهي كلمة لاتينية تعني الخطوات.

إنّ أساس المصعد زوج من السلاسل يدوران حول زوجين من المسننات ويقوم محرك كهربائي بتدوير المسننات في القمة والتي تقوم بالتالي بتدوير حلقات السلسلة وإن المصعد المثالي يستخدم محرك تبلغ قدرته 100 حصان لتدوير المسننات وإن نظام السلسلة والمحرك وضعا داخل جملون وهو عبارة عن تركيب معدني يمتد بين طابقين.
وتقوم السلسلة الدوارة بتحريك سلسلة من الدرجات بدلاً من أن تحرك سطح مستوي كما في الحزام الحامل وإنّ أكثر شيء مدهش في المصعد هي طريقة تحرك هذه الدرجات فبينما تتحرّك السلاسل تبقى الدرجات مستوية دائماً وفي قمة وأسفل المصعد تنطوي الدرجات على بعضها البعض مشكلة سطح مستوي وهذا يجعل الصعود والنزول عن الدرجات أكثر سهولة وفي الرسم البياني الآتي يمكنك أن ترى كيف تقوم السلالم بفعل كل هذه الأمور.

إن لدى كلّ درجة من السلالم المتحركة مجموعتين من العجلات التي تقوم بالدوران على طول مسارين منفصلين وإن المجموعة العليا (العجلات التي تقع بالقرب من قمة الدرج) توصل إلى السلاسل الدائرة وتسحب كذلك عن طريق محرك المسننات في قمة المصعد وتنزلق المجموعة الأخرى للعجلات ببساطة على طول مسارها وراء المجموعة الأولى.

تم مباعدة الدرجات كل على حدة بطريقة معينة بحيث ستبقى كلّ درجة مستوية دائماً وفي قمة وأسفل المصعد تستوي المسارات بشكل أفقي وبذلك يصبح السلم مسطح وإن كلّ درجة لديها سلسلة من الأخاديد ولذلك ستتطابق مع الدرجات التي تقع خلفها وأمامها أثناء هذا التسطيح

أنواع السلالم من حيث الخامات:
السلالم الحجرية – السلالم الخرسانية – السلالم الموزايك – السلالم الرخامية – السلالم المعدنية – السلالم الخشبية – السلالم المكسوة

أنواع السلالم من حيث الشكل والخامة:

1- السلالم الخشبية البسيطة: من الأجزاء المهمة فيها التراكيب الخاصة بفخذى السلم الطالع والنازل.
2- السلالم الخشبية الفارغة: تثبت الدرجات على الأفخاذ الخشبية بزوايا من الألمنيوم المصبوبى .

3- السلام الخشبية الفارغة بدون قائمة: تعتبر أقل تكلفة وأكثر استعمال فى المحال التجارية وفى هذة الحالة تكون الدرجات القائمة أكثر سمك من مثيلاتها فى السلالم الأخرى وتربط الأفخاذ عادة بجاويط من الحديد زيادة فى متانة السلم.

4- السلالم الخشبية المغربية: لها طريقة خاصة لتحديد شكل الفخذ الذى يكون غالبا غير منظم حيث ترسم قطاعات الدرج عند اتصالها بالفخذ والخط الذى يرسم مرة بروؤس الدراجات ليحدد لنا شكل الفخذ.

5- السلالم من الحجر أو الرخام

 6- السلالم الحجرية

7- السلالم الحلزونية الحجرية:السلم الحلزونى بدون محور تثبت أطراف درجاتة داخل الحائط وتحمل فوق بعضها, أما المحورى فتكون أطراف درجاتة الخارجية على أعمدة تحمل على الدرجات السفلى أو تثبت فى الحائط.

8- السلالم الخرسانية الحلزونية: يبين الرسم سلم مصنوع من درجات مسلحة مصبوبة على انفراد تثبت فوق بعضها و يصب فى الفراغ الداخلى عمود مسلح فى المركز.

9- السلالم الخارجية للحدائق:تختلف باختلاف المساحة والغرض. و أنواعها
سلم بسيط          سلم نصف هرمى
سلم قلبة واحدة           سلم قلبتين باتجاهين
سلم ذو منحنيات للحدائق الكبيرة          سلم ذو مدخلين لحديقة قصر

10- السلالم من الخرسانة المسلحة: يمكن عملها بصب الدرجات وحدها وتركبها مثل السلالم الحجرية أو صب حصيرة مشكلة أو غير مشكلة الدرجات وتلصق بعد ذلك بالخامات الازمة.

11- السلالم من بلاطات الخرسانية: سلم مركب من بلاطات خرسانة مسلحة سمك 4.5 نائمة و4 سم للقائمة مثبت فى الحائط ومن الجهة الأخرى مرتكزة على زاوية حديد 8×4×0.5 سم وهو مغطى بطبقة من الكاوتشوك سمك 7 مم للنائمة و 5 مم للقائمة وتلصق على البلاطات بواسطة مادة لاصقة لبنة و الكوبستة قطر 4.5 سم من معدن اتيكروبدال ومركبة على خوص حديد 3.5×0.5 سم وهى مثبتة فى زاوية السلم الحديدية.

12- السلالم الخارجيةالبسيطة

13- السلالم المعدنية البسيطة

14- السلالم الحديدية

 15- سلالم للقفز بأحواض السباحة: أصبحت من أهم الأعمال المعمارية إذ أنها تعطى مظهرا خاصا للحمام ولذلك يعتنى المعماريون بدراسة تصميمها متقيدين بالمقاسات المصطلح عليها عالميا.

16- السلالم لمنحدر الانزلاق باحواض السباحة: منزلق لحوض السباحة بارتفاع 3.20 م يوصل إلية سلم من الخرسانة المسلحة مركبين على كمرة مسلحة بشكل عقد.وهذه الطريقة للإنزلاق تستعمل فى حمامات الأطفال للتسلية.

16- السلالم المتحركة للمكتبات

17- السلالم المتخفية فى الاسقف: تستعمل عادة للوصول إلى الصندرة بالمساكن وذلك لكى لا تشغل حيز ثابت وعند استعمالها تجذب بواسطة سلسلة تحرك السلم على محور بأرضية الصندرة ويهبط السلم إلى أسفل لإستعماله

حسابات وقياسات السلالم :
-  في السلالم ذات العمق الكبير يجب أن يراعي مدي اتساع الخطوة بمقاس الدرج. فمثلا لو تم تنفيذ سلم بعمق 45 سم فنجد أن مستخدم السلم سيضطر زيادة فتحة رجله أكتر من المعتاد ( و بالتالي سيشعر بعدم الراحة أو يضطر الوقوف بقدميه علي كل سلمة 3 أو 4مرات بغرض تقريب قدمه من بدايةالسلمة التالية. و هنا سيكون غير مريح.

 القياسات التالية توضح كيف تختلف مقاسات السلم تبعا للمكان:

1- مبنى سكنى: 25×16سم
2- مبنى عام: (مسرح –جامعة –بنك) 27×15سم أو 30×14سم
3- مبنى صناعى: 25×19سم
ويجب أن نلاحظ أن المقاسات السابقة فقط كدليل ولكن المقاسات الفعلية الحقيقية تعتمد على المكان المتاح وارتفاع السلم وشكلة.

 هذة القوانين يجب أن تتبع للحصول على علاقة مناسبة بين القائمة والنائمة:
أ‌- (2×القائمة)+النائمة بالسم = من 55 الى 60سم
ب‌- القائمة×النائمة بالسم =من 400الى 410سم
ج‌- عند تصميم السلم نأخد 30سم نائمة و 14 سم قائمة على أساس أنها قيمة ثابته.لكل 2.5سم أقل فى النائمة نزيد فى القائمة 1.2الى 1.3سم

 بعض النظريات الهامة التي تؤثر في شكل السلالم و أبعادها:
بالنسبة لعرض قلبة السلم:
 *يتوقف عرض قلبة السلم علي نوع الاستعمال و كمية المرور فمثلا يكون عرض القلبة التي يمر فيها شخص واحد 60 سم علي الأقل أما التي يمر بها شخصين في اتجاه واحد لا يقل عرضها عن 115 سم, 120 سم الأفضل.
 *إذا كان المرور في اتجاهين متعاكسين أو متضادين فيجوز أن يكون العرض 152 سم و القلبة التي يمر بها 3 أشخاص في اتجاه واحد 170 سم و في الاتجاهين المختلفين 185 سم

الأخطاء الشائعة في تصميم السلالم:


1/ لا ينبغى استخدام درجة واحدة أبدا بسبب أن العين لا تميز فرق المنسوب والكثير قد يسقط على هذة الدرجة لذا من الأفضل اسخدام درجتين على الأقل. و إذا كان الارتفاع لا يسمح بعمل درجتين يقترح عمل( رامب) (منحدر) بسيط للنقل بين المنسوبين.

2/ يجب تجنب الزاوايا الحادة بأى جزء من الدرج فى حالة استخدام سلم دائرى عندما يكون قائم الدرج ضيق من جهة المركز ومتسع من الجانب الأخر يفضل أن لا يقل أضيق جزء بالدرجة عن 25سم ويكون منتصف الدرجة بين 28:33سم .والبعد الأخر الأوسع غير مهم كم يصبح. فى حالة استخدام السلم الحلزونى أو الزاوى الذى تكون به نقاط التقاء بطرف الدرج ضيقة جدا أقل من 20سم يفضل أن يكون الضلع الأوسع (من الطرف الأخر) ذا عمق 28 سم على الأقل ويعلوه هاندريل أو درابزين على ارتفاع من 100:90 سم للإستناد عليه و التمسك به.

3/ مهم جدا استخدام التشطيب المناسب للدرج حسب المكان والإستخدام. فمثلا بالحدائق والأماكن الزلقة المسابح مثلا يستخدم مواد ذات سطح خشن تمنع الإنزلاق كذلك السلالم الرخامية أو الجرانيت داخل المنزل تفضل لها عمل تخشين.

4/ عدم استخدام السلالم الحديدية فى الأماكن الرطبة أو بالقرب من مصادر كهرباء


: متطلبات السلم الجيد


1/ لابد أن يكون السلم ذا تصميم جيد ليحقق أعلي راحة و أمان فى الإستخدام

2/ يفضل أن يكون في منتصف المنشأ بحيث يكون قريب من كل المستخدمين داخل المنشأ.

3/ لابد ان تكون الدرجات متساوية فى الارتفاع القائمة والعرض النائمة 

 4/ الانحدار لابد ألا يكون أكثر من زاوية 35 ولا يقل عن زاويه25

5/ عرض السلم لابد أن لا يقل عن 1.20 م فى أى نوع ويثبت عرض القلبة فى الأدوار المتكررة ولكن فى الدور الأرضى يمكن تغيرها.

6/ عدد الدرجات فى القلبة لابد أن لا يزيد عن 12 درجة ولا يقل عن درجتين وفى القلبة ذات عدد درجات كثير 10 مثلا لابد من وجود بسطة بعدهم لتوفير الراحة للمستخدمين.

 7/ ارتفاع الداربزين لابد ألا يكون اكثر من 1م ولا يقل عن 0.75م

8/ لابد أن ينشأ السلم من مواد آمنة مقاومة للأشتعال

9/ يجب توفير الإضاءه الجيدة والتهوية الجيدة

10/ يجب أن يكون مريح للإنسان فى مختلف الأعمار

11/ يتوفر فية عنصر الصلابة معنى ذلك أن حديد التسليح يزيد فى السلم ونسبة الأسمنت تزيد أيضا عن باقى المبنى نضع من 6:7 شكاير أسمنت على المتر تكعيب رمل +زلط،ولكن فى السلم يوضع من 8:9 شكاير أسمنت على المتر تكعيب رمل+زلط أى من 400:450 كجم.

12/ يفضل أن يكون عدد الدرجات مشابة فى كل الأدوار لتفادى عنصر المفجأة للتغير فى عدد درجات السلم.

13/ فانوس السلم لابد أن لا يقل عن 50 سم وذلك ليسمح بالتهوية والاضاءة الجيدة و ليسمح بسهولة التبيض والتشطيب

هناك تعليقان (2):

  1. افضل موقع متخصص في اعمال الحديد والاستانلس
    http://decor-ksa.com/

    ردحذف
  2. تعرف علي اكبر الاساليب والعروض تركيب مصاعد اكبر مالدينا من اساليب ومميزات وخدمات تتناسب مع عملائنا الكرام
    http://www.elevatorss.com/

    ردحذف