الجمعة، 28 مارس، 2014

تقنيات التنشيط التربوي



تقنيات التنشيط التربوي
تكتسي تقنيات التنشيط التربوي طابع الغنى والتنوع ومن ضمن هذه التقنيات نذكر بالخصوص منها:
3-1 الحوار والنقاش:
ـ الأهداف:[1]
·       استكشاف ما لدى المتعلمين (ات) من تمثلات حول الموضوع المستهدف.
·       تنمية مهارة المناقشة: الانصات والتحدث بتلقائية.
·       التدرب على بناء مواقف شخصية بناءة .
·       وضع خلاصات أو جدول عمل، إلخ.
·       إلخ...
ـ سيرورة الإنجاز:
·       تنظيم مجموعة القسم في وضع نصف دائري حسب الإمكان.
·       عرض موضوع الحوار والنقاش.
·       تحديد قواعد العمل.
·       المناقشة.
ـ الصعوبات:
·       الخجل والتردد.
·       فقدان الانضباط.
·       المشاركة النسبية.
ـ العلاج:
·       الجانب النفسي: بناء الثقة، نزع القلق والخوف، إبعاد الغيرة، ألعاب وأدوار بسيكودرامية لإزالة حدة التوترات...
·       الجانب الاجتماعي: تأكيد الذات، الاستقلالية البناءة، المشاركة الفاعلة، اعتماد الخطاب الحركي أو اللغة الأم، ألعاب وأدوار سوسيودرامية للإزالة بعض السلوكات السيئة، أو المرضية...
·       الجانب التربوي: احترام الفروق الفردية، تبسيط الأسئلة، نشر ثقافة التسامح والديموقراطية وحقوق الإنسان، تقديم القدوة الحسنة...



3-2 العصف الذهبي (الزوبعة الفكرية) [2]
الأهداف:
-       تجميع أكبر قدر من الأفكار حول مفهوم ما أو موضوع أو حدث معين.
-       تشجيع التلقائية.
-       التدرب على بناء مواقف شخصية مثمرة.
·       سيرورة الإنجاز.
-       تجميع الأفكار أو الاقتراحات (دون تعليق أو تحليل).
-       المنافشة .
-       التقييم.
-       اختيار الأفضل (حل، معنى، رؤية....).
·       الصعوبات:
-       سيطرة الصمت.
-       الخروج عن الموضوع.
-       قلة الموارد.
·       العلاج:
نفسي واجتماعي وتربوي.
3-3 لعب الأدوار:[3]
·       الأهداف:
-       الارتباط الوجداني بتجارب الآخرين وبخبراتهم.
-       بناء القدرة على الملاحظة الدقيقة.
-       تنمية مهارة التعبير الجسدي والتموقع في الفضاء.
-       الطلاقة في التعبير اللغوي.
-       فك العزلة عن النفس.
-       التدرب على بناء مواقف شخصية مثمرة.
·       سيرورة الإنجاز:
-       تقديم الموضوع.
-       ترك فرصة للتفكير.
-       فتح باب النقاش لإعطاء الموضوع شكلا حواريا.
-       تعيين متعلمين (ات) للعب الأدوار بالتناوب.
-       الشروع في اللعب (دون تدريب مسبق).
-       تدخل المدرس (ة) (تدخل ضرورة، تدخل عرضي، أو تدخل كفاءة).
-       المناقشة.
·       الصعوبات:
-       ردود الفعل السلبية (الضحك، السخرية، الضدية والغيرة...).
-       التمركز حول الذات.
-       ضعف التخيل.
·       العلاج: نفسي واجتماعي وتربوي.
3-4 الاستجواب: ([4])
·       الأهداف:
-       جمع معلومات من المستوجب.
-       بناء القدرة على المواجهة.
-       تنمية مهارة تقنية إجراء الاستجواب.
-       الطلاقة في التعبير اللغوي.
-       تقدير الذات وعنه الآخر.
-       التدرب على بناء مواقف شخصية مثمرة.
·       سيرورة الإنجاز:
-       اختيار من يقوم بدور السائل ومن يقوم بدور المستجوب بالتناوب.
-       تحديد مناسبة المقابلة أو موضوعها ومدتها الزمنية.
-       طرح الأسئلة من طرف السائل.
-       تدخل المدرس (ة) (تدخل ضرورة، تدخل عرضي أو تدخل كفاءة)
-       المناقشة.
·       الصعوبات:
-       الابتعاد عن الموضوع.
-       الأسئلة غير الهادفة.
-       عدم التمكن من تقنية الاستجواب.
·       العلاج:
نفسي واجتماعي وتربوي.
3-5 الأخبار والقصص: ([5])
·       الأهداف:
-       جمع القصص والأخبار.
-       حسن الإنصات والانتباه الجيد.
-       تنمية الخيال.
-       الطلاقة في التعبير اللغوي.
-       التعرف على أحداث ومواقف مرتبطة بالمحيط وبالواقع المعيش.
-       التدرب على بناء مواقف شخصية بناءة.
·       سيرورة الإنجاز:
-       تقديم حكاية أو قصة (أو مجموعة من الحكايات والقصص).
-       التعرف على مكوناتها (شخصياتها، الأحداث، الزمان، والمكان)
-       تدخل المدرس (ة) (تدخل ضرورة، تدخل عرضي أو تدخل كفاءة).
-       المناقشة.
·       الصعوبات:
-       عدم الانتباه والتركيز.
-       النقص في الموارد.
-       ردود فعل سلبية.
·       العلاج:
نفسي واجتماعي وتربوي.

3-6 الصور والأشرطة: ([6])
·       الأهداف:
-       جمع الصور والأشرطة.
-       حسن التنظيم والترتيب...
-       تنمية الخيال.
-       الطلاقة في التعبير اللغوي.
-       التدريب على قراءة الصور ومناقشة الشريط.
-       التدرب على بناء مواقف شخصية بناءة.
·       سيرورة الإنجاز:
-       عرض صورة أو رسم او شريط تبعا لموضوع أو حدث أو فكرة أو مجال بيداغوجي.
-       التدرب على قراءة الصور (شخصية، إشهارية، تاريخية، فنية... الخطوط، الألوان والأبعاد... ومناقشة الشريط (الشخصيات، الأزمنة، الأمكنة، الموضوع الرئيسي، المواضيع الثانوية، اللقطات، المشاهد وطرق وتقنيات التصوير...).
-       تدخل المدرس(ة) (تدخل كفاءة، تدخل ضرورة، تدخل عرضي).
-       المناقشة.
-       وضع خلاصات واستنتاجات مناسبة لقدرات المتعلمين (ات).

·       الصعوبات:
-       عدم الانتباه والتركيز والملاحظة الدقيقة.
-       النقص في الموارد.
-       ردود فعل سلبية.
·       العلاج:
نفسي، اجتماعي وتربوي.
ويضيف الأستاذ رشيد نوري في بحثه إلى التقنيات السالف ذكرها، تقنيات أخرى يمكن تحديدها فيما يلي: [7]
v     تقنية فليبس 6/6:
تسعى إلى جعل الأطفال يشتغلون لمدة 6 دقائق على موضوع محدد، وتتميز هذه التقنية بتكريس الفعالية والتدرب على الحسم واستثمار الوقت، الشيء الذي يتطلب إتقان فن الإنصات والسماع للآخر.
يمكن استغلال هذه التقنية خصوصا في مواد النشاط العلمي والاجتماعيات والإنشاء.
v     تنشيط فصل متعدد المستويات:
تعتبر أفضل وأجود تقنية ضمن التنشيط التربوي فهي إحدى الحلول لتفادي وتجنب ازدواجية خطاب المدرس، وإجهاد ذاته في التوفيق والتنسيق بين مستويين أو أكثر ذلك بان تقنيات التنشيط التربوي تعمل على تحويل القسم المشترك إلى قسم فعال.
v     تقنية حل المشكلات:
تعتمد هذه التقنية على إشراك جماعة القسم في مناقشة وضعية ديداكتيكية تحمل المتعلم على التفكير واستخدام العقل للوصول إلى الحل واستعادة التوازن.
v     تقنية المشروع:
تقوم على أساس تقديم مشروعات للتلاميذ في صيغة وضعيات تعليمية تدور حول مشكلة يشعر التلاميذ بميل حقيقي للبحث فيما بمعنى مشكلة محفزة تثير فضولهم واهتمامهم وإيجاد اختيار المشروع والحلول وذلك بمراعاة قدرات كل واحد منهم.


[1]  - - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي عند مديرية المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص17-18
[2] - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي عن مديرية المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص:19-18.
[3]  - المرجع نفسه، ص 19-20
[4]  - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي عن مديرية المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص:20
[5]  - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي عن مديرية المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص:21
[6]  - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي عن مديرية المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص:21-22
[7]  - عن بحث في الأندية التربوية ودورها في تنشيط الحياة المدرسية من إعداد الأستاذ رشيد نوري، نيابة الناظور على الرابط  الإلكتروني      www.dafatiri.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق