يعتمد التنشيط التربوي على مجموعة من المبادئ الأسس وهي:
-
دمقرطة العلاقات.
-
تشجيع الكفاءات وتطويرها.
-
تطوير فن الإنصات.
-
اعتماد تقنيات مناسبة للجماعة.
-
اقتصار القيادة على التوجيه والإرشاد والمساعدة.
-
حماية وصيانة فضاء الجماعة من جميع الشوائب الصحية
والخلقية والاجتماعية.
-
تخطيط النشاط عبر قرار جماعي.
-
استثمار التغذية الراجعة في مراجعة أسلوب العمل.
كما يشار إلى هاته المبادئ والأسس في دليل التواصل
البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي على الشكل الآتي:[2]
§ الاندماج والملاءمة
الاجتماعية.
§ التواصل.
§ الترفيه.
§ التثقيف.
§ ترسيخ القيم والمبادئ.
§ إشاعة روح التعاون
والعمل الجماعي.
§ اكتشاف المواهب وصقلها.
§ الانفتاح على الذات
وعلى الآخر.
§ التقويم والعلاج.
ويجب على المنشط الفعال أن يتميز بالصفات التالية: [3]
· التشبع بمبادئ
التنشيط.
· الالتزام بتثقيف الذات
والانفتاح على كافة المعارف والعلوم، وبخاصة تلك التي تعتبر إحدى الروافد المنعشة
لآلية التنشيط.
· التحكم في تقنية
البرمجة اللغوية-
العصبية.
· الاقتناع بثقافة
الحوار وتقبل النقد والاختلاف.
· التمكن من مهارة
الارتجال واتخاذ المبادرة.
· سرعة البديهة.
· المداومة على التكوين
واستكمال التكوين.
· القدرة على التخطيط
والتنفيذ والتقويم
.
وتقتصر أدواره في عملية التنشيط التربوي:
v تدخل احتمالي: عند
اختيار أهداف النشاط.[4]
v تدخل ضرورة: عند إقرار
النظام او عجز في العمل.
v تدخل عرضي: متى طلب
منه التدخل.
v تدخل كفاءة: متى لاحظ
أن هناك أشياء يمكن أن تفيد في تطور العمل.
v تدخل على مستوى
التحليل: وذلك بتسليط الأضواء على الخطابات القيام بتوضيح للمشاعر الرائجة وتدخله
هنا تدخل معالج.
v تدخل على مستوى
التنظيم: حيث يمكن للتدخل أن يصب على إعطاء بعض النصائح واقتراح طرق العمل... إلخ.
v تدخل على مستوى المحتويات: وذلك
من خلال تقديم بعض الأفكار والإخبار ببعض المعطيات والقيام بوضع الاستنتاجات
وتوضيح بعض المعلومات ووضع مجموعة نقط حول الأسئلة المطروحة، وتدخله هنا يكون تدخل
عالم.
[1] - بحث في الاندية
التربوية و دورها في تنشيط الحياة
المدرسية للاستاذ رشيد نوري على الرابط
الالكتروني www.dafatiri.com:
[2] - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات
للتنشيط التربوي عن مديرية المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص:15.
[3] - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات
التنشيط التربوي عند مديرية المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص:16.
[4] - دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات
التنشيط التربوي عند مديرية المناهج والحياة المدرسية، غشت 2009، ص:16
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق