الجمعة، 28 مارس، 2014

تقنية فليبس التربوية التعليمية



v     تقنية فليبس
تسعى إلى جعل الأطفال يشتغلون لمدة 6 دقائق على موضوع محدد، وتتميز هذه التقنية بتكريس الفعالية والتدرب على الحسم واستثمار الوقت، الشيء الذي يتطلب إتقان فن الإنصات والسماع للآخر.
يمكن استغلال هذه التقنية خصوصا في مواد النشاط العلمي والاجتماعيات والإنشاء.
v     تنشيط فصل متعدد المستويات:
تعتبر أفضل وأجود تقنية ضمن التنشيط التربوي فهي إحدى الحلول لتفادي وتجنب ازدواجية خطاب المدرس، وإجهاد ذاته في التوفيق والتنسيق بين مستويين أو أكثر ذلك بان تقنيات التنشيط التربوي تعمل على تحويل القسم المشترك إلى قسم فعال.
v     تقنية حل المشكلات:
تعتمد هذه التقنية على إشراك جماعة القسم في مناقشة وضعية ديداكتيكية تحمل المتعلم على التفكير واستخدام العقل للوصول إلى الحل واستعادة التوازن.
v     تقنية المشروع:
تقوم على أساس تقديم مشروعات للتلاميذ في صيغة وضعيات تعليمية تدور حول مشكلة يشعر التلاميذ بميل حقيقي للبحث فيما بمعنى مشكلة محفزة تثير فضولهم واهتمامهم وإيجاد اختيار المشروع والحلول وذلك بمراعاة قدرات كل واحد منهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق