كيف أبحث
وأنظم معطيات ؟ أتعرف خطوات انجاز بحث
كيف أبحث وأنظم معطيات ؟ أتعرف خطوات انجاز بحث
ينتظر من التلميذ أن يكون قادرا على
-
تعرف جمع معلومات حول موضوع ما
-
تنظيم هذه المعلومات
المراحل
|
الأهداف
|
الأنشطة الديداكتيكية
|
تمهيد
|
-
طرح أسئلة عن كيفية البحث في موضوع ما مع إعطاء
أمثلة . وبعد تلقي إجابات التلاميذ التي تعكس مدى معرفتهم بوسائل جمع المعلومات
وكيفية تنظيمها يستدر جهم إلى موضوع الدرس
|
|
ألاحظ وأقرا
أفكر وأنجز
|
تعرف بعض المواضيع التي تستدعي البحث
- تعرف كيفية جمع المعلومات / المعطيات
- تعرف تنظيم معطيات
|
-
توجيه التلاميذ إلى ملاحظة الوثيقة 1 التي تبرز
اختيار تلاميذ فصل دراسي
-
البحث في مواضيع متعددة بذكر هذه المواضيع التي
اختاروها وهي حركة السير – التلوث – الأزبال – نظافة الحي
- استفسارهم عن الإنجاز الذي طلب منهم والممثل في جمع
المعلومات حول الموضوع الذي اختارته كل مجموعة منهم تم
تنظيم هذه المعلومات
-
النشاط 1
-
دعوة التلاميذ إلى التعرف على الأنشطة التي قامت بها المجموعة
التي اختارت موضوع نظافة الحي من خلال ما تبرزه الوثيقتان 2 – 3 عن طريق ذكر
النشاط الذي قام به التلاميذ في كل وثيقة من الوثيقتين 2 – 3 عن طريق ذكر النشاط
الذي قام به التلاميذ في كل وثيقة من الوثيقتين 2 – 3
-
النشاط : ب
-
يدعو الأستاذ التلاميذ إلى تنظيم المعلومات التي جمعوها حول
موضوع نظافة الحي بتصنيفها كما يلي :
|
أسباب تراكم الازبال
|
||
- عدم رمي الازبال في
الأماكن الخاصة بها
-
عدم احترام بعض السكان لقواعد النظافة
|
||
اثبت معلوماتي وأتمكن
|
التحقق من تمكن التلاميذ
من ترتيب خطوات البحث الثلاث
|
يتوصل التلاميذ في هذه المرحلة
إلى ترتيب الخطوات
الثلاث والمتمثلة في : اختيار موضوع البحث وجمع المعلومات عنه بالوسائل المختلفة
ثم تنظيم
وتصنيف هذه المعلومات
|
الآن اعرف
|
- يتوصل الأستاذ مع التلاميذ في نهاية الحصة إلى
خلاصة مركزة للدرس تتمحور حول التدرج في الخطوات الثلاث التي يتطلبها انجاز
البحث
|
|
أضيف إلى رصيدي
|
- من بين المفاهيم
والمصطلحات التي ينبغي التركيز عليها وتوضيح مدلولها في هذا الدرس مفهوم
المعطيات
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق