الخميس، 27 مارس، 2014

تعريف تاريخ الانترنت



الإنترنت Internet
تعتبر شبكة الإنترنت وتطبيقاتها من أهم الإنجازات العلمية والتطبيقية مع نهاية القرن العشرين . فقد أصبحت شبكة الإنترنت وسيلة اتصال عالمية لاغني عنها ، كما أصبحت التطبيقات حول هذه الشبكة – وأهمها شبكة المعلومات العالمية World wide web- تتسع وتتنوع كل يوم لتغطي جميع أوجه الأنشطة التجارية و الإدارية والمالية والعلمية والفنية والثقافية و الاجتماعية وغيرها من أوجه التطبيقات المختلفة .
ý      تاريخ الإنترنت :
بدأت الإنترنت في منتصف الستينات كمشروع (Arpanet) تابع لوكالة مشروعات البحث المتطورة بوزارة الدفاع الأمريكية:         Defense Advanced Research Projects Agency
وقد خضعت هذه الشبكة لكثير من التطوير حتى أصبحت وسيلة عالمية للاتصال وتبادل المعلومات بين الأفراد والمؤسسات في جميع أنحاء العالم . وشبكة الإنترنت هي في واقع الأمر مجموعة من شبكات الاتصال (Communication Networks ) المتصلة ببعضها من خلال بروتوكولات اتصال ( Protocols ) نمطية وموحدة تسمي TCP/ IP والتي تعني : Transmission Control Protocol / Internet Protocol
ومع عام 1998 ، وصل  عدد مستخدمي شبكة الإنترنت إلي 100مليون مستخدم منتشرين في جميع أنحاء العالم وهذا العدد يزداد كل يوم ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلي مليار مستخدم مع القرن القادم.
وشبكة الإنترنت بطبيعتها تقوم علي بناء لا مركزي ( Decentralized ) حيث تقوم الشبكة بتوصيل أجهزة حاسبات لأكثر من 100 دولة . ويسمي كل حاسب رئيسي متصل بالشبكة ( Host ) وكل من هذه الحاسبات مستقل عن الأخر ( Independent ) بمعني أن مستخدمي كل حاسب رئيسي لهم مطلق الحرية في اختيار الخدمات التي يريدونها من شبكة الإنترنت وأيضا اختيار الخدمات والمعلومات المحلية التي يتيحوها لمستخدمي الشبكة عل المستوي العالمي . ولهذا السبب فان شبكة الإنترنت لا يمتلكها أحد بمعني أن المعلومات التي تنقل عبر الشبكة لا يمتلكها أحد ولكن جهات تقوم بإدارة الشبكة من الناحية الفنية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق