الخميس، 27 مارس، 2014

تطبيقات الإنترنت



ý      تطبيقات الإنترنت :
تطبيقات شبكة الإنترنت كثيرة ومتنوعة .  أهم هذه التطبيقات والخدمات وأكثرها شيوعا واستخدما بين الأفراد والمؤسسات :-
  One -                خدمة البريد الإلكتروني( Electronic Mail E-Mail)   :
البريد الإلكتروني عبارة عن خدمة رسائل إلكترونية ترسل من مستخدم لآخر عبر شبكة الإنترنت . وتعتبر خدمة البريد الإلكتروني أكثر الاستخدامات شيوعا علي الإنترنت ، فمعظم الأفراد والمؤسسات تستخدم برامج متخصصة في خدمة البريد الإلكتروني مثل Netscape Messenger أو لإرسال الرسائل والخطابات وأحيانا ملفات مرتبطة بهذه الرسائل .

  Two -               خدمة نقل الملفات (File Transfer) :
خدمة نقل الملفات هي وسيلة لتبادل الملفات بين مغذي رئيسي بالشبكة (المغذي الرئيسي هو جهاز حاسب - يطلق علية File Server- وظيفة الاحتفاظ بملفات للمعلومات وأتاحتها للآخرين) ومستخدم ( المستخدم هو عبارة عن وظيفة أو برنامج في جهاز حاسب أخر يستخدم لنقل المعلومات من لمغذي الرئيسي وقد تشمل الملفات المنقولة نصوصا أو برامج أو صور . ويتم نقل الملفات باستخدام بروتوكول نمطي موحد يسمي FTP  تعني File Tansfer Protocol .
Three -             خدمة الشبكة العالمية للمعلومات ( World Wide Web ) :
خدمة شبكة المعلومات العالمية والتي تعرف باسم World Wide Web أو WWW أو W3 ظهرت في التسعينات وهي اللي تعتبر قفزة حضارية في مجال تبادل المعلومات . وتعتمد هذه الخدمة علي بروتوكول HTTP  تعني :Hyper Text Transfer Protocol وهذه الشبكة عبارة عن مجموعة كبيرة من المغذيات الرئيسية التي تنقل المعلومات عبر شبكة الإنترنت علي صفحات تم إعدادها بلغة إعداد الصفحات (HTML) والتي تعتبر Hyper Text Mark- up Language ويتم نقل هذه الصفحات بالاستعانة ببروتوكول HTTP . وقد تم تصميم مجموعة من البرامج التي تتيح للأفراد تصفح عبر الشبكة العالمية للمعلومات ومن أشهر هذه البرامج:
Microsoft Inernet Explorer .
Netscape Communicator

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق