تعميم النتائج
إن مضمون هذه المرحلة ينصب على ما يصل إليه
المتعلم من نواتج مترتبة عن الاختبار والتجريب ، أو التحقيق ، يقوم بتعميم
هذه النتيجة على الحالات المشابهة أو القريبة في المتغيرات في البديل أو المشابهة
في العلاقات القائمة أو المتضمنة ضمن البديل أو المتغير .
ويترتب على ذلك ما يلي :
§ توفر زمن
لدى الطلبة والمعلمين
للوصول إلى الخبرة .
§ زيادة كمية
المعرفة والخبرة وتوسعها في مجالات مختلفة .
§ ارتقاء
الخبرة والمعرفة المتراكمة لدى الطلبة .
§ زيادة
فاعلية المعرفة المتراكمة لدى الطلبة .
وتتطلب مهارة تعميم النتائج توافر عدد من
الشروط وهي :
§ توافر نتائج
مترتبة عن التجريب أو التطبيق والتحقق .
§ صياغة
النتائج على صورة جمل خبرية
وفق علاقة بين متغيرات .
§ صياغة
النتائج على صورة مجموعة من الجمل الخبرية البسيطة .
§ صياغة
النتائج على صورة جملة خبرية إيجابية وسلبية تمثل علاقات .
دور المعلم في التحقيق :
ويمكن تحديد دور المعلم في تدريب الطلبة على تحقيق هذه المهارة
في الأداءات الآتية :
§
مساعدة الطلبة على تسجيل النتائج والشروط ، والظروف والإجراءات التي
تم الوصول فيها إلى النتائج .
§
مساعدة الطلبة على وصف الحالة التي انطبقت عليها النتائج وصفاً
تفصيلياً دقيقاً .
§
تحديد عناصر التشابه ، والاشتراك بين الحالات التي تم التطبيق عليها
والحالات التي يراد نقل التعميم إليها .
§
مساعدة الطلبة على صياغة محددات تمنع تعميم النتائج عليها ومساعدتهم
على فهمها .
دور الطلبة في التحقيق :
ومن أجل تحقيق مهارة تعميم النتائج لدى
الطلبة ، فإن ذلك يتطلب تحديد دور الطلبة في هذه المرحلة وهي :
§ صياغة
النتائج بصور مختلفة .
§ صياغة
النتائج بصور إيجابية وبصورة سلبية .
§ تحديد
العناصر التي حدثت ضمنها النتائج .
§ تحديد الشروط
وتعدادها التي ظهرت ضمنها النتائج .
§ تحديد
الشروط الجديدة التي يمكن تعميم النتائج عليها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق