الجمعة، 28 مارس، 2014

تعريف التربية الخاصة الدمج



مصطلحات

1-   التربية الخاصة ( Special Education ) :
تعرف التربية الخاصة على أنها مجموع البرامج التربوية المتخصصة والتي تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين ( سواء في الجانب الجسمي أو العقلي أو الانفعالي ) ، وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن ، وتحقيق ذواتهم ، ومساعدتهم في التكيف .

2-   الدمج (Mainstreaming  ) :
يشير مفهوم الدمج إلى تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس وفصول التعليم العام مع أقرانهم العاديين بحيث يتم تزويدهم ببيئة طبيعية مع تقديم خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة ، وبذلك يتخلصون من عزلتهم عن المجتمع التي تتمثل في وجودهم بمدارس خاصة .

3-   المدرسة النهارية ( Day School ) :
هي مؤسسة تعليمية يحضر إليها الأطفال خلال جزء من ساعات النهار ، ولكنهم يقضون بقية اليوم بعد ذلك في مكان آخر .

4-   اضطرابات / عيوب النطق ( Defect Articulatory ) :
يشير هذا المصطلح إلى الكلام المشوه أو غير المتميز الناتج عن إخفاق الفرد أو عدم قدرته على النطق ( أو تشكيل ) الأصوات الأساسية اللازمة للكلام بصورة سليمة ، وقد يطلق على هذه العملية أيضاً " اضطراب مخارج الحروف " ، ومن أمثلتها : الحذف ، والإبدال ، والتشويه .

5-   النشاط الزائد ( Hyperactive ) :
يصف سلوكاً يتميز بالنشاط أو الحركة المفرطة وهذا النشاط قد يعوق الطفل عن التعلم ، وقد يتسبب في مشكلات ضخمة بضبط السلوك والسيطرة عليه .

6-   السلوك غير المقبول ( Behavior Acting-out ) :
تصرفات غير ملائمة تتضمن طاقة أكثر من تلك التي يتضمنها النشاط العادي للإنسان ، وقد تكون هذه الأنشطة ذات طبيعة تدميرية أو عدوانية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق