مصطلحات
1-
التربية
الخاصة ( Special Education ) :
تعرف التربية الخاصة على أنها مجموع البرامج
التربوية
المتخصصة والتي تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين ( سواء في الجانب الجسمي أو
العقلي أو الانفعالي ) ، وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن
، وتحقيق ذواتهم ،
ومساعدتهم في التكيف .
2-
الدمج
(Mainstreaming ) :
يشير
مفهوم الدمج إلى تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس وفصول التعليم
العام مع أقرانهم العاديين بحيث يتم تزويدهم ببيئة طبيعية مع تقديم خدمات التربية
الخاصة والخدمات المساندة ، وبذلك يتخلصون من عزلتهم عن المجتمع التي تتمثل في
وجودهم بمدارس
خاصة .
3-
المدرسة
النهارية ( Day School ) :
هي
مؤسسة تعليمية يحضر إليها الأطفال خلال جزء من ساعات النهار ، ولكنهم يقضون بقية
اليوم بعد ذلك في مكان آخر .
4-
اضطرابات
/ عيوب النطق ( Defect Articulatory ) :
يشير
هذا المصطلح إلى الكلام المشوه أو غير المتميز الناتج عن إخفاق الفرد أو عدم قدرته
على النطق ( أو تشكيل ) الأصوات الأساسية اللازمة للكلام بصورة سليمة ، وقد يطلق
على هذه العملية أيضاً " اضطراب مخارج الحروف " ، ومن أمثلتها : الحذف ،
والإبدال ، والتشويه .
5-
النشاط
الزائد ( Hyperactive ) :
يصف
سلوكاً يتميز بالنشاط أو الحركة المفرطة وهذا النشاط قد يعوق الطفل عن التعلم ،
وقد يتسبب في مشكلات ضخمة بضبط السلوك والسيطرة عليه .
6-
السلوك
غير المقبول ( Behavior Acting-out ) :
تصرفات
غير ملائمة تتضمن طاقة أكثر من تلك التي يتضمنها النشاط العادي للإنسان ، وقد تكون
هذه الأنشطة ذات طبيعة تدميرية أو عدوانية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق