الخميس، 20 مارس 2014

الالتزام بعلامات الترقيم عند انجاز البحث




الالتزام بعلامات الترقيم :

0 ) وجود الفاصلة (، ) : بعد إتمام الجملة أو المعنى ، مثال : كان يوم السبت يوماً حافلاً بالأحداث المثيرة ، وكان يوم الأحد مماثلاً له .
أو بين لفظ المنادي والجملة المرادة : يا خالد ، أحذر دسائس اليهود .
أو بين الشرط والجزاء : من أصلح ما بينه وبين الله وفقه الله في الدارين .
أو بين الجملة أو الأقسام عن بعضها البعض : الكتب المعمدة في الفقه : الأم للشافعي ، الحجة على أهل المدينة لمحمد بن الحسن .......
0)  الفاصلة المنقوطة (؛) : والفاصلة المنقوطة تستخدم بين جملتين أحدهما سبباً للآخر أو مسببه عنها ، مثل نصحت خالد ؛ خوفاً عليه (سبباً للآخر ) .
مثل : تفوق أحمد في الدراسة ؛ لاجتهاده ( مسببه عنها ) .
0 ) نقطة الوقفة (.) : وتكون عند نهاية الكلام أو الجملة مثل : الإيمان نعمة من الله تعالى .
0)  نقطتان رأسيتان ( : ) : توضع بين القول والمقول مثل : قال الله تعالى : أو ما سيتقى من قال ، مثل : يقول عمر :  أو بين الجمل وتقسيمها .
0)  علامة الاستفهام ( ؟ ) : توضع في نهاية الجمل الاستفهامية مثل : قل أأنتم أعلم أم الله ؟ / للشك في شيء ويدعي أنه على الحق ؟ .
0)  علامة التعجب (!) : فهي تعبر عن فرح أو ذم أو خوف أو استغاثة ، توضع في نهاية الجملة مثل : قد كان يوم بدر يوماً سعيداً للمؤمنين ! / أطلع على أقواله السابقة في هذه المسألة !  وهي غالباً ما تأتي بعد عبارة بئس أو نعم أو ما .
0)    وضع قوسين صغيرين ( "  " ) : إذا اقتبس نص يوضع بين قوسين صغيرين .
0) وضع قوسين كبيرين (    ) : لتفسير الكلمة ، كقولك وقد بلغ المسافر حد الموت ( من شدة العطش ) / لم يتمكن الإمام من قراءة الكتاب ( لإصابته بالعمى ) .
0)  الشرطة أو الوصلة أو الخط ( - - ) : للشيء الإعتراضي مثل : وقد قال النبي - e - أو تشكيل الكلمة مثل : ليست الإمام الخطبة – بضم الخاء – أو كقولك اعلم – رحمك الله - .
0)    الوصلة (-) : وتوضع بين العدد والمعدود إذا كان في بداية السطر ، ويشترط في قبول رواية الراوي شروط :
·        العدالة .
·        اللقاء .
0)    النقط ( ... ) : " كنتم خير أمة أخرجت للناس .... " فتوضع النقط إذا كان في الكلام حذف وتستخدم بد الخ .
-         الكتابة الإملائية الصحيحة .
-    لا يجوز أن ينقل عن عالم دون التنصيص عليه ، مثل ينقل كلام ويقول هذا كلام العلماء ، أو لا يجوز النقل عن شخص مجهول .
-    لا يجوز للباحث أن يهمل عقله أثناء الصياغة من خلال الاعتراض أو النقد أو الكلام أو غيره أي لا بد من أن يحوي على شيء جديد .
-         حاشية البحث : ويكون في الحاشية معلومات عن المصادر التي نقلت عنها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق