من أصول البحث العلمي :
- أن لا
ينشر بدعه أو أمر فيه شبه فيحييه للناس فهذا من باب إضلال الأمة أو رخص
الفقهاء أو شاذ من شواذ الناس ( مجموعة مسجد البشر يحيون سنة سيئة أو يظهرون بدعه
( مجموعة طلبة العلم في مسجد البشر )) وهي مجموعة متصوفة إلتزمت نشر
كتيبات تحيي فيها بدعة مسح الوجه بالدعاء وزيارة القبر النبوي والدعاء الجماعي
وغيرها.
مثال :
-
كتيب ( القراءة على القبور ) .
-
صلاة التراويح عشرين ركعة .
-
وجوب العمل الحديث الضعيف .
-
ويجب الابتعاد عن الإطراء
والمدائح التي لا أهمية لها .
الالتزام بعلامات الترقيم :
0 ) وجود
الفاصلة (، ) : بعد إتمام
الجملة أو المعنى ، مثال : كان يوم السبت يوماً
حافلاً بالأحداث المثيرة ، وكان يوم الأحد مماثلاً له .
أو بين لفظ المنادي والجملة المرادة :
يا خالد ، أحذر دسائس اليهود .
أو بين الشرط والجزاء : من أصلح
ما بينه وبين
الله وفقه الله في الدارين .
أو بين الجملة أو الأقسام عن بعضها
البعض : الكتب المعمدة في الفقه : الأم للشافعي ، الحجة على أهل المدينة لمحمد بن
الحسن .......
0)
الفاصلة المنقوطة (؛) : والفاصلة المنقوطة تستخدم بين جملتين أحدهما
سبباً للآخر أو مسببه عنها ، مثل نصحت خالد ؛ خوفاً عليه (سبباً للآخر ) .
مثل : تفوق أحمد في الدراسة ؛ لاجتهاده (
مسببه عنها ) .
0 ) نقطة الوقفة (.) : وتكون
عند نهاية الكلام أو الجملة مثل : الإيمان نعمة من الله تعالى .
0)
نقطتان رأسيتان ( : ) : توضع بين القول والمقول مثل : قال الله
تعالى : أو ما سيتقى من قال ، مثل : يقول عمر : أو بين الجمل وتقسيمها .
0) علامة
الاستفهام
( ؟ ) : توضع في نهاية الجمل الاستفهامية مثل : قل أأنتم أعلم أم الله ؟ / للشك في
شيء ويدعي أنه على الحق ؟ .
0) علامة
التعجب
(!) : فهي تعبر عن فرح أو ذم أو خوف أو استغاثة ، توضع في نهاية الجملة مثل : قد
كان يوم بدر يوماً سعيداً للمؤمنين ! / أطلع على أقواله السابقة في هذه المسألة
! وهي غالباً ما تأتي بعد عبارة بئس أو
نعم أو ما .
0) وضع قوسين صغيرين ( " " ) : إذا اقتبس نص يوضع بين قوسين صغيرين
.
0) وضع قوسين كبيرين ( ) : لتفسير الكلمة ، كقولك وقد بلغ المسافر
حد الموت ( من شدة العطش ) / لم يتمكن الإمام من قراءة الكتاب ( لإصابته بالعمى )
.
0) الشرطة
أو الوصلة أو الخط ( - - ) : للشيء الإعتراضي
مثل : وقد قال النبي - e - أو
تشكيل الكلمة مثل : ليست الإمام الخطبة – بضم الخاء – أو كقولك اعلم – رحمك الله -
.
0) الوصلة (-) : وتوضع بين العدد
والمعدود إذا كان في بداية السطر ، ويشترط في قبول رواية الراوي شروط :
·
العدالة .
·
اللقاء .
0) النقط ( ... ) : " كنتم خير
أمة أخرجت للناس .... " فتوضع النقط إذا كان في الكلام حذف وتستخدم بد الخ .
-
الكتابة الإملائية الصحيحة .
-
لا يجوز أن ينقل عن عالم دون التنصيص
عليه ، مثل ينقل كلام ويقول هذا كلام العلماء ، أو لا يجوز النقل عن شخص مجهول .
-
لا يجوز للباحث أن يهمل عقله أثناء
الصياغة من خلال الاعتراض أو النقد أو الكلام أو غيره أي لا بد من أن يحوي على شيء
جديد .
-
حاشية البحث : ويكون في الحاشية
معلومات عن المصادر التي نقلت عنها .
طريقة التسلسل :
1) برقم
تسلسلي : من 1 إلى آخر البحث .
2)
أو أن يكون لكل صفحة رقم : ( كل صفحة
لها أرقامها ) .
3) أو كل
مبحث لوحده : من 1 إلى آخر المبحث .
طريقة الترتيب :
1) إن
كان المنقول آية تضع سورة الفرقان آية : (3)
إذا كانت الآية كلها مذكورة في الأصل إذا كان منها تقول سورة الفرقان من
آية : (3) / سورة الذاريات (56) .
2) الأحاديث
النبوية يعزى في الحاشية لأسم الكتاب إذا لم يذكر فوق أو في الأصل ، مثال : كما
أخرج الترمذي في سننه لا نضع في الحاشية إذا كان مذكور في الأصل .
مثال : قال البخاري *** ( في الأصل )
البخاري : كتاب باب
ج/ ص عن فلان ( أهم شيء الكتاب والباب ) .
ويراعي في العزو إلى المرجع ذكر
الطبعة عند وروده أول مرة إلا إذا تغيرت الطبعة التي نقل منها .
3) يقدم
اسم الكتاب ثم المؤلف .
4) نضع
أولاً اسم المؤلف ثم اسم عائلته أو نسبه ، ناصر الدين الألباني .
5)
غلاف البحث .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق