الخميس، 20 مارس، 2014

اساسيات ظوابط اصول البحث العلمي للطالب الباحث





من أصول البحث العلمي :

-    أن لا ينشر بدعه أو أمر فيه شبه فيحييه للناس فهذا من باب إضلال الأمة أو رخص الفقهاء أو شاذ من شواذ الناس ( مجموعة مسجد البشر يحيون سنة سيئة أو يظهرون بدعه ( مجموعة طلبة العلم في مسجد البشر )) وهي مجموعة متصوفة إلتزمت نشر كتيبات تحيي فيها بدعة مسح الوجه بالدعاء وزيارة القبر النبوي والدعاء الجماعي وغيرها.

مثال :

-         كتيب ( القراءة على القبور ) .
-         صلاة التراويح عشرين ركعة .
-         وجوب العمل الحديث الضعيف .
-         ويجب الابتعاد عن الإطراء والمدائح التي لا أهمية لها .


الالتزام بعلامات الترقيم :

0 ) وجود الفاصلة (، ) : بعد إتمام الجملة أو المعنى ، مثال : كان يوم السبت يوماً حافلاً بالأحداث المثيرة ، وكان يوم الأحد مماثلاً له .
أو بين لفظ المنادي والجملة المرادة : يا خالد ، أحذر دسائس اليهود .
أو بين الشرط والجزاء : من أصلح ما بينه وبين الله وفقه الله في الدارين .
أو بين الجملة أو الأقسام عن بعضها البعض : الكتب المعمدة في الفقه : الأم للشافعي ، الحجة على أهل المدينة لمحمد بن الحسن .......
0)  الفاصلة المنقوطة (؛) : والفاصلة المنقوطة تستخدم بين جملتين أحدهما سبباً للآخر أو مسببه عنها ، مثل نصحت خالد ؛ خوفاً عليه (سبباً للآخر ) .
مثل : تفوق أحمد في الدراسة ؛ لاجتهاده ( مسببه عنها ) .
0 ) نقطة الوقفة (.) : وتكون عند نهاية الكلام أو الجملة مثل : الإيمان نعمة من الله تعالى .
0)  نقطتان رأسيتان ( : ) : توضع بين القول والمقول مثل : قال الله تعالى : أو ما سيتقى من قال ، مثل : يقول عمر :  أو بين الجمل وتقسيمها .
0)  علامة الاستفهام ( ؟ ) : توضع في نهاية الجمل الاستفهامية مثل : قل أأنتم أعلم أم الله ؟ / للشك في شيء ويدعي أنه على الحق ؟ .
0)  علامة التعجب (!) : فهي تعبر عن فرح أو ذم أو خوف أو استغاثة ، توضع في نهاية الجملة مثل : قد كان يوم بدر يوماً سعيداً للمؤمنين ! / أطلع على أقواله السابقة في هذه المسألة !  وهي غالباً ما تأتي بعد عبارة بئس أو نعم أو ما .
0)    وضع قوسين صغيرين ( "  " ) : إذا اقتبس نص يوضع بين قوسين صغيرين .
0) وضع قوسين كبيرين (    ) : لتفسير الكلمة ، كقولك وقد بلغ المسافر حد الموت ( من شدة العطش ) / لم يتمكن الإمام من قراءة الكتاب ( لإصابته بالعمى ) .
0)  الشرطة أو الوصلة أو الخط ( - - ) : للشيء الإعتراضي مثل : وقد قال النبي - e - أو تشكيل الكلمة مثل : ليست الإمام الخطبة – بضم الخاء – أو كقولك اعلم – رحمك الله - .
0)    الوصلة (-) : وتوضع بين العدد والمعدود إذا كان في بداية السطر ، ويشترط في قبول رواية الراوي شروط :
·        العدالة .
·        اللقاء .
0)    النقط ( ... ) : " كنتم خير أمة أخرجت للناس .... " فتوضع النقط إذا كان في الكلام حذف وتستخدم بد الخ .
-         الكتابة الإملائية الصحيحة .
-    لا يجوز أن ينقل عن عالم دون التنصيص عليه ، مثل ينقل كلام ويقول هذا كلام العلماء ، أو لا يجوز النقل عن شخص مجهول .
-    لا يجوز للباحث أن يهمل عقله أثناء الصياغة من خلال الاعتراض أو النقد أو الكلام أو غيره أي لا بد من أن يحوي على شيء جديد .
-         حاشية البحث : ويكون في الحاشية معلومات عن المصادر التي نقلت عنها .

طريقة التسلسل :
1)    برقم تسلسلي : من 1 إلى آخر البحث .
2)    أو أن يكون لكل صفحة رقم : ( كل صفحة لها أرقامها ) .
3)    أو كل مبحث لوحده : من 1 إلى آخر المبحث .

  
طريقة الترتيب :
1)  إن كان المنقول آية تضع سورة الفرقان آية : (3)  إذا كانت الآية كلها مذكورة في الأصل إذا كان منها تقول سورة الفرقان من آية : (3) / سورة الذاريات (56) .
2)  الأحاديث النبوية يعزى في الحاشية لأسم الكتاب إذا لم يذكر فوق أو في الأصل ، مثال : كما أخرج الترمذي في سننه لا نضع في الحاشية إذا كان مذكور في الأصل .
   مثال : قال البخاري ***  ( في الأصل )
   البخاري : كتاب باب ج/ ص عن فلان ( أهم شيء الكتاب والباب ) .
ويراعي في العزو إلى المرجع ذكر الطبعة عند وروده أول مرة إلا إذا تغيرت الطبعة التي    نقل منها .
3)    يقدم اسم الكتاب ثم المؤلف .
4)    نضع أولاً اسم المؤلف ثم اسم عائلته أو نسبه ، ناصر الدين الألباني .
5)    غلاف البحث .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق