السبت، 1 مارس، 2014

مراحل نمو الطفل النمو الجسمي الحركي كرحلة ماقبل العمليات مرحلة النمو الحسي العاطفي الاجتماعي



§       مراحل نمو الطفل :

مراحل النمو هي عملية متسلسلة في عمر الانسان ، يمر فيها الانسان في كل مرحلة بتغيرات وتطوراات تمهد للمرحلة التي تليها .
ولكل مرحلة من مراحل النمو عند الطفل مظاهر ونظام تندج تحته العمليات العقلية

1-    النمو الجسمي الحركي :
وتمتد هذه المرحلة من الولادة إلى سنتين ، ويكون فيها نمو الجانب الحركي والحسي عند الطفل هو الابرز ، فهو يعتمد في الاساس على تنمية الحواس الخمسة من بصر وسمع وشم وتذوق ولمس ، وخاصة اللمس ، وايضا الجانب الحركيٍ ، فلا يجب ان تمر السنة االاولى من عمر الطفل إلا وقد بدأ في السير ، وقبلها الحبو ومحاولة الجلوس بمفرده ، وفي السنة الثانية تأتي مرحلة الامساك بالاشياء بشكل متزن إلى حد ما ، فنبدأ في تعويده إطعام نفسه وتوفير الالعاب غير الضارة أمامه ليحاول الوصول إليها والإمساك بها .

كما يتعلم فكرة دوام الاشياء ، كالقاء الكرة والامساك بها ، والبحث عنها والجري ورائها، وكلما اتسعت المساحة امام الطفل ، كلما زادت الخلايا التي تستوعب ذلك في عقله ، مما يعمل على زيادة معدل الذكاء في سن صغيرة .

ايضا يتعلم كيفية خلق بعض الاستخدمات الجديدة للاشياء ، كأن نضع له حاجزا يمنعه من الوصول للكرة ، فيحاول الوصول إليها بازالة الحاجز . وعن طريق المحاولة وتكرارها يكتسب التعلم بالاستبصار اي محاولةربط السبب بالنتيجة
ويبدا ايضا في هذه المرحلة من استكشاف نفسه وقدراته ، لذلك نجده يفرح كثيرا عندما يحاول النطق باي كلمة يسمعها ويلاقي تشجيعا لذلك ، فيتحول من طفل كائن عضوي يعتمد على الاخرين وعلى الاستعدادات الوراثية إلى شخص لديه بعض القدرة على التفكير الرمزي .

2-    مرحلة ما قبل العمليات :
وتتميز هذه المرحلة بمظاهر النمو العقلي والمزيد من النمو اللغوي .
يتعلم فيها تصنيف المفاهيم إلى مجموعات مثل تصنيف الكرات إلى خضراء وبيضاء او خشبية وبلاستيكية .. تتميز هذه المرحلة بالادراك واكتساب المعلومات ، اي ان الطفل يكون مستقبل جيد جدا لكل معلومة يتعرض لها ،

كما يتعلم في هذه المرحلة اصدار الاصوات المختلفة كالتعبير بالصراخ والتعبير بالبكاء والتعبير بالنداء .
من الضروري في هذه المرحلة التركيز على القراءة للطفل ، حتى وان ظننا انه لا يفقه شئ مما نقرأ ، فتلك معلومة خاطئة تماما ، فهو يستوعب كل ما ننطق به ويخزنه في عقله ، ويترجم منه فقط ما يتناسب مع قدراته العقلية في هذه المرحلة وهذا السن ، والباقي يظل بعقله حتى يحين وقت ترجمته المناسب ، فهو يستفيد منه في جميع الاحوال .

3-    مرحلة النمو الحسي المنطقي :
تنمو في هذه المرحلة بعض المهارات المعرفية والقدرة على القيام بالعمليات الحسابية والذهنية
وهي تختلف من مجتمع لآخر ، ففي المجتمعات الصناعية تبدأ من 6 – 8 سنوات ، اما في المجتمعات النامية تبدا من 11 – 12 سنة ، ويتضح لنا من ذلك تأخر المجتمعات النامية في هذا الجانب ويعود ذلك إلى الازدحام والتكدس ، مما لا يتيح للطفل استسقاء المهارات بالتدرج والتسلسل السليم لها ، فيختل النمو المهاري المنطقي لدى الطفل ويأخذ وقتا اطول حتى يعود إلى نصابه الطبيعي في النمو والتطور .

يكتسب الطفل في هذه المرحلة مهارة القدرة على التصنيف لاكثر من مفهوم لنفس الشئ .
ويكتسب ايضا مفهوم ثبات الاشياء ، ويعتمد الطفل اساسيا في هذه المرحلة على المنطق ومفهوم القابلية للانعكاس ، والترتيب المتسلسل للاشياء ، مثل ترتيب العصي حسب طولها ، والارقام ...

4-    مرحلة العمليات الصورية او الشكلية :
تزداد فيها القدرة على التعبير المجرد بعيدا عن الاشياء المادية ، فيبدا في تكوين الاراء والنظريات الخاصة به ، ويستخدم عدد متنوع من المهارات المعرفية في حل المشكلات وتنسيق الامور ، ويكتسب المرونة والقدرة على الاستدلال وتوليد الافكار
وتبدا هذه المرحلة من سن 12 – 15 سنة

5-    مرحلة النمو العاطفي والإجتماعي :
وهي مرحلة تكوين المشاعر والعلاقات الاجتماعية المختلفة ، وهي ما نسميها بمرحلة المراهقة ، حيث يبدأ في استكشاف بعض المشاعر والاحاسيس الجديدة عليه ، مثل الحب والانجذاب والتعلق ، والرغبة في مشاركة الافكار ، والرغبة في مساعدة الاخر على حل المشكلات وتجاوز المحن .
وكذلك  تنمو لديه في هذه المرحلة الرغبة والقدرة على تكوين علاقات اجتماعية ، فنجده يحب اكتساب الاصدقاء ، ويجد في كونه محبوبا ممن حوله سعادة بالغة له ، لذلك فهو يحاول تطوير مهارات التواصل لديه ومهارات التحدث .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق