الجمعة، 28 مارس، 2014

تعريف النقل العام



تعريف النقل العام

public transportation, public transit or mass transit)  النقل العامّ
يشْملُ انتقال عامة الناس أو انقال جماعي من خلال انظمة النقل التى نقل الناس و السكان والبضائع من والى أماكن اقامتهم بالأضافة الى الأماكن المختلفة مثل المدارس و الجامعات و خلافه.....

مشكلة النقل في المدن العربية المعاصرة:
بعد الازدياد السريع للسكان في المدن العربية واتساع المدن اصبحت المعضلة الاولى للمواصلات هي التوفيق بين السيارات والكتل البشرية أكثر مما تكون في قهر المسافات الطويلة وتقصيرها ومن القضايا التي تطرح نفسها هنا هو كيف نقلل نسبة الحوادث بالسيارات وكيف نقلل من الضغط الناجم عن الكثافة السكانية المرتفعة وكثافة السيارات واكتظاظ الشوارع وما يتأتى من التأخير بسبب الطرق والازدحام أمام سائقي السيارات والمارة في الشوارع المكتظة كما ان هناك مشكلة التوفيق بين الناس المتحركين بالسيارات والآخرين الذين يخلدون للراحة ولكل منهم مطالب متنوعة تتمثل بالحاجة إلى مساحات للمرافق الترويحية بعيدا عن الضوضاء كذلك هناك مشكلة توفير الامكانات المادية والبشرية اللازمة للمواصلات والمرور والتعليم والاسكان.. الخ.

وسوف يزداد الأمر تعقيداً مع مرور الزمن حيث يزداد عدد السكان بينما تظل مساحة الأرض المستخدمة للاسكان والطرق والمرافق العامة ثابتة، وسوف تزداد الحاجة إلى السرعة والى الطرق التي تساعد على السرعة لان الامتداد العمراني سوف يبعد المسافة بين المسكن ومكان العمل. كما سيؤدي ازدياد الدخل الفردي والقومي إلى ارتفاع معدل السيارات نسبة للسكان الامر الذي يزيد من اكتظاظ الناس والسيارات ويبرز العديد من المشكلات الاجتماعية والتلوث في بيئة المدن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق