الجمعة، 28 مارس، 2014

مشاكل قطاع النقل والمرور



المشاكل التي تتعلق بقطاع النقل والمرور
1ـ الحوادث: التي تعتبر من أكثر مشاكل المرور ازعاجا ورهبة، حيث تزداد نسبة الحوادث بزيادة التحضر ولا يمكن القضاء على مشكلة الحوادث بصورة نهائية اذ كلما يزداد الناس الذين يقودون السيارات باعداد كبيرة نجد العديد ممن لا يحسنون التقدير في القيادة وقد يحصل العطل الميكانيكي بالسيارات فجأة وهناك ظروف البيئة مثل الامطار والرياح والعواصف فضلاً عن الحوادث التي تأتي نتيجة الاستهتار بآداب وقواعد المرور. واذا لم يكن بالامكان القضاء على الحوادث فيمكن التخطيط لتقليل عددها وأنواعها.
2ـ الازدحام: يعد الازدحام مشكلة لمعظم الناس وخاصة في الأوقات التي يسعى فيها الموظف للوصول إلى عمله والعامل إلى معمله.. الخ حيث يتم ذلك في الوقت نفسه وتتكرر مشكلة الازدحام في وقت انتهاء الدوام ويتم ذلك عندما تصل سرعة حركة المرور بين 4-5 كم/ ساعة. حيث يضيع الكثير من الوقت والطاقة كما يؤثر الازدحام في الحالة النفسية التي يصل فيها الشخص إلى مكان عمله حيث يكون أداء الشخص أقل من المطلوب نتيجة الاجهاد النفسي الذي تعرض له على طول الطريق.
3ـ عدم احترام قواعد المرور: حيث تعد المخالفات المرورية احد المقاييس التي تعكس السلوك الفعلي لسائقي المركبات الخاصة والعامة ولها أيضاً مدلول اجتماعي ونفسي وتربوي وثقافي في الوقت نفسه اذ ان المخالفة تعني القيام بسلوك مخالف لقوانين وقواعد السير في نظر رجال شرطة المرور.
4ـ الضوضاء: تنبعث من ابواق السيارات والفرامل وغيرها اصوات وضوضاء تسبب ازعاجاً للمنازل القريبة من الطرق كذلك المرافق العامة أو للناس الذين يسلكون الممرات.
ان هذا الضوضاء يسبب ضغطاً على الأعصاب.
5ـ تلوث الهواء:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق