الخصائص
الواجب توفرها في المعلم المدرس
1- الحماس: من أكثر خصائص المدرسين ارتباطا بالنتائج
المرغوب فيها عند التلاميذ الحماس، و المدرسون المتحمسون ينقلون الى طلابهم إنهم
واثقون من أنفسهم، و يستمتعون بما يعملون، و أنهم يثقون في التلاميذ و يحترمونهم،
و أن المادة
التي يدرسونها قيمة و ممتعة و التدريس المتسم بالتحمس يساعد التلاميذ
على المثابرة في مهامهم، و يثير دافعيتهم و يقودهم الى زيادة في التعلم و الرضا.
(جابر عبد الحميد جابر، 2000، ص 17).
2- الدفء الوجداني و روح الفكاهة و الدعابة: يظهر دفء
المدرس علاقاته مع التلاميذ التي تتسم بالايجابية و المساندة، حيث سيتطبع المدرس
أن ينمي علاقات صفية موجبة عندما يكون ودودا، عطوفا، يهتم بتلاميذه كأفراد، و يعمل
بجد ليساعدهم على النجاح أكاديميا.
أما
الدعابة و الفكاهة فهي تخفف التوتر و تعبر عن ثقة المعلم بنفسه و تزيد في الاحتفاظ
لدى التلاميذ.
3- توقعات عالية بالنجاح: لدى المدرسين الفعالين توقعات
عالية بالنجاح بالنسبة لأنفسهم و لتلاميذهم، و هم يعتقدون بصدق أن جميع التلاميذ
يستطيعون أن يتقنوا المحتوى و أن لديهم هم أنفسهم القدرة على أن يمكنوا تلاميذهم
من التعلم، و يبدوا أن توقعات المدرسين تحدث فرقا في التعلم. (جابر عبد الحميد
جابر، 2000، ص 23)، حيث ينبغي على المعلم أن ينقل الى تلاميذه توقعاته بنجاحهم و
انه سوف يساعدهم على ذالك.
4- الجدية في العمل: يقول جابروسGabbros » إن المدرس الجاد في العمل هو الموجه نحو الهدف،
الجاد، المتأني، المنظم «. (جابر عبد الحميد جابر، 2000، ص 32).
4-1- التوجه نحو الهدف: يعني أن المدرسين يركزون جهودهم على مساعدة
التلاميذ لتحقيق أهداف التعلم.
4-2- جاد: هو الذي يقدر التعلم و يزيد من قيمته، و تكون روح
الفكاهة لديه طبيعية لا سخرية فيها و لا تهكم و مضايقة.
4-3- متأني: حيث يكون لدى المدرس قدرة إدارة الصف بطريقة
جيدة، تتيح اهتماما
و انتباها متساويا و عادلا لجميع التلاميذ.
4-4- منظم و مرتب: و هي قدرة المدرس على تنظيم حجرة الدراسة
من حيث الأثاث، المواد، الأجهزة، و الأنشطة و ذالك لكي يقللوا من تشتت الانتباه
لدى التلاميذ.
• إن كل الخصائص
السابقة مترابطة و لا يمكن فصلها و على الرغم انه من الصعب تغيير خصائص المعلم إلا
انه يجب عليه أن يعمل على تحسين الخصائص السلبية فيه، لأنه نموذج و قدوة أمام
تلاميذه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق