العوامل
المؤثرة في قرارات المعلم
حسب Georgette Groupil و
Gylusignan: أن صنع مخطط للدرس لا يكون معزولا، بل انه عبارة عن سيرورة قرارات و أحكام
معقدة المتأثرة بمجموعة من العوامل، و التي تدعو الى التذكير بالمعلومات و سادة
النوعية، و طرق التعليم عن طريق المعلم و أرائه حول التعلم. و ثقته في نوعية
العلاقة مع تلاميذه، و مهاراته في الاتصال و إحيائه مجموعات العمل.
2-1- الشخصية: المزاج:
المميزات، الإيمان،
القيم، طريقة المعرفة، الثقة في النفس،
القدرة على الفهم او
تقييم وضعية، كلها تعتبر عدد كبير من المتغيرات،
الاستعداد للحكم
موضوعيا على وضعية ما، سهولة التكامل مع مجموعة و
احترام الأفراد في
نموهم، هي أيضا متغيرات شديدة التأثير في مأخذ قرارات
المعلم حول التخطيط
و مشاركة التلاميذ.
2-2- الخبرة و المعرفة:
معارف المعلم
ليس أبدا عارضة على اتخاذ القرارات:
معرفة بمجال
الدراسة، معرفة بالبرامج و الأهداف المدرجة فيها، معرفة
بأنواع و طرائق
التعليم، معرفة بالتلاميذ و مراحل نموهم المعرفي، الجسمي، الوجدانين،
الحركي، معرفة بالثقافة، و القيم، و اهتمامات و
حاجات الأفراد على
المدى القصير او الطويل، معرفة ديناميكية عمل الجماعة.
3- الوسط او المحيط: بالنسبة للمعلم فان حاجات و تنبيهات
الوسط اجتماعيا، ثقافيا، و تربويا، و إداريا، في مكان عمله مهمة و لها اثر في
عملية اتخاذ القرار، و هو يتعامل مع موارد مادية و مالية و بشرية داخل نظام الوسط.
4- الإدراك و القبول: إن إدراك المعلم لوسطه التربوي، و
البرامج الدراسية، و التلاميذ و قيمه و سلوكا ته موضوعة أيضا في الميزان إذا كان
يريد وضع خطة للدرس. هذا الإدراك يحدد درجة التقبل الديناميكية الكلية للوسط.
5- التجربة و مدة السنين: خبرة المعلم و مدة السنوات او
التدريب و تمرين نشاط التخطيط هامة جدا في التخطيط، تقول بحوث Neal و Lace و Case (1983) بان إعداد خطة الدرس للمعلمين الجدد تحتوي على تفصيلات
زائدة بالمقارنة مع المعلمين ذوو خبرة.
6- الروتين: الروتين يصنع هدف الكثير من الأبحاث و بشان
تأثيره على التخطيط للدرس.
7- مهارات الاتصال: إن مهارات المعلم في الاتصال مع مجموعة
كبيرة او صغيرة من الأفراد في استعمال تقنيات الإحياء في التساؤل و في ضبط عدد
الإجابات، من اجل إدارة التعلم في التأثير في اختيار نشاطات التعليم.
إن
قدرة المعلم في جعل الروابط ضمن العوامل شديدة التدخل في مأخذ اتخاذ القرار، و
استعداده في تقييم مختلف الديناميكيات في انسجام إرادتها عوامل تؤثر فيه، و تسمح
باختيار و تخطيط محاور ليست للتعليم فقط، و لكن أيضا للتعلم و التلاميذ (Georgette Groupil et Guy Lusignan, 1993, PP 371, 374).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق