الخميس، 27 مارس 2014

تقييم المعلمين المتدربين في الدورات التدريبية



تقييم المعلمين المتدربين  في الدورات التدريبية:
6-4-3-1- نوع التقييم:
        1- تقييم تشخيصي: يستخدمه المدرب من اجل تحديد المعارف القبلية للمعلمين
            المتدربين ليحدد بذالك الأنشطة التدريبية و الأهداف المنشودة من الدورة
            التدريبية، و يشمل أيضا: التقويم التكويني الذي يزود المدرب و المعلم بتغذية
            راجعة فورية عن كل الايجابيات المتحققة و السلبيات الناتجة لتعديلها.
        2- تقييم نهائي: يستخدمه المدرب للحصول على تقدير نهائي لمدى نمو المعلمين
           المتدربين، و مستواهم النهائي بعد التدريب في هذه الدورة، و مدى تحقق
           الأهداف المنشودة. أيضا يساعد في الكشف عن سلبيات الدورة التدريبية و
           محاولة معالجتها مستقبلا في دورات تدريبية أخرى.
6-4-3-2- مراحل التقييم: و الشكل التالي يوضح ذالك.
المستوى     الأسئلة المطروحة القياسات
4 النتائج
        هل المؤسسة او الوحدة او القسم بحالة أفضل نتيجة إجراء التدريب؟.
        حوادث العمل.
نوعية العمل.
الإنتاجية.
التكاليف المدفوعة.
الإرباح المحصلة.

2 السلوك    هل أبدى المتدربين سلوكا مختلفا بعد التدريب؟.
هل يستخدم المتدربين المهارات و المعرفة التي تعلموها خلال التدريب؟.     تقييم لأداء المتدربين من قبل الرؤساء المباشرين و رفاق و زملاء العمل و الزبائن.
2 التعلم      الى أي حد حصل المتدربين مزيد من المعرفة و المهارات بعد انخراطهم في البرنامج التدريبي بالمقارنة مع معرفتهم و مهاراتهم السابقة؟.      

اختبارات مكتوبة.
اختبارات الأداء.
1 ردة الفعل هل أحب المتدربين البرنامج، المدربين تسهيلات التدريب؟
هل وجد المتدربين فائدة من البرنامج؟.
هل ابدوا اقتراحات معينة لتحسين البرنامج؟.
أسئلة تطرح على المتدربين
(استمارات)

شكل يوضح: مراحل تقييم التدريب.
(حسن إبراهيم بلوط، 2002، ص 268).
6-4-4- تقويم المتدربين:
من الممكن أن يأخذ عدة إشكال منها:
1-     استمارة تقويم المدرب: يقترح تصميم استمارة لتقويم المدرب و يكلف المتدربين يملئها عقب أي نشاط تعليمي في الدورة.
2-     مدى التزام المدرب: من الممكن لإدارة الدورة الحكم على المدرب من خلال مدى التزامه بالحضور في المواعيد المحددة و جديته في أداء واجباته، و تنفيذ التكليفات التي يتطلبها نجاح الدورة مثل تقويم لمحاضرة مطبوعة مثلا.
3-     استبيان نهاية الدورة: من الممكن أن يشمل الاستبيان الذي يطبق على المتدربين في نهاية الدورة على قسم خاص من المدربين تستطلع فيه آراءهم حول المدربين بشكل عام. رشدي احمد طعيمة، 1999، ص 254).
6-4-5- تقويم البرنامج: من الممكن أن يأخذ عدة أشكال منها:
        1- استبيان نهاية الدورة: و يرى أن يشتمل على عناصر تغطي مختلف البرنامج        مثل تنظيمه، أهدافه، المطبوعات، الأنشطة، المحاضرات، التدريس المصغر، 
           الورش التعليمية، اساليب التقويم...الخ.
        2- تقارير المدربين: يمكن أن يستكتب المدربون للوقوف على أرائهم في البرامج
            و تصورهم لتطوير اسلوب العمل فيه.
        3- تقارير أجهزة التدريب: من مسلمات الأمور أن يعقد جهاز التدريب اجتماعا
           عقب كل دورة لتقويمها و بيان أسس تطويرها بعد ذالك.
        4- التقارير الميدانية: و هذه نوعان:
        - تقارير المتدربين: و فيها يكتبون آراءهم حول مدى نجاح البرنامج في
            تحقيق أهدافه في ضوء ممارساتهم الميدانية، و من الممكن تكليفهم بكتابة  
           هذه التقارير بشكل دوري، أي كل فصل دراسي مثلا.
 -تقارير الموجهين: و فيها يكتبون آراءهم حول أثار البرنامج كما بدت على
   المتدربين و ذالك بمقارنة أدائهم بأداء زملائهم ممن لم يحضروا البرنامج
   التدريبي.
و يقترح أن ترسل صورة من هذه التقارير جميعها الى أجهزة التدريب 
بالوزارة للاسترشاد بها عند إعادة التخطيط للدورة.
        5- تقويم التلاميذ: يمكن الأخذ بمستوى اداء التلاميذ الذين يدرس لهم المعلمون
           المتدربون على المنهاج و الكتب المطورة كمؤشر لكفاءة الدورة و قدرته على
           تحقيق أهداف البرنامج في مقابل اداء التلاميذ الذين يدرس لهم معلمون لم
           ينتموا في هذه الدورة. (رشدي احمد طعيمة، 1999، ص 255).
           المتابعة: إن أهم ما يتميز به التدريب الناجح هو ضمان استمراره في تحقيق
           أهدافه، و لا يتأتى ذالك إلا بالمتابعة و إهمال هذه الخطوة يكون سببا في فشل
           العديد من البرامج فضلا عن هدر الطاقة وقتا و جهدا و مالا، و تكون المتابعة
           بعدة طرق ك: عقد اجتماعات دورية لمناقشة واقع الاداء بعد اجتياز دورات 
          التدريب، تزويد المعلمين بكل جديد في المواد مع استفسارهم حول آراءهم، و
          المشكلات التي تعترضهم، كما يمكن الإفادة منها في البرنامج و الدورات
          التدريبية اللاحقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق