تقييم
المعلمين المتدربين في الدورات التدريبية:
6-4-3-1- نوع التقييم:
1- تقييم تشخيصي: يستخدمه المدرب
من اجل تحديد المعارف القبلية للمعلمين
المتدربين ليحدد
بذالك الأنشطة التدريبية و الأهداف المنشودة من الدورة
التدريبية، و يشمل
أيضا: التقويم التكويني الذي يزود المدرب و المعلم بتغذية
راجعة فورية عن كل الايجابيات المتحققة و
السلبيات الناتجة لتعديلها.
2- تقييم نهائي: يستخدمه المدرب
للحصول على تقدير نهائي لمدى نمو المعلمين
المتدربين، و
مستواهم النهائي بعد التدريب في هذه الدورة، و مدى تحقق
الأهداف المنشودة.
أيضا يساعد في الكشف عن سلبيات الدورة التدريبية و
محاولة معالجتها
مستقبلا في دورات تدريبية أخرى.
6-4-3-2- مراحل التقييم: و الشكل التالي يوضح ذالك.
المستوى الأسئلة المطروحة القياسات
4 النتائج
هل المؤسسة او الوحدة او القسم بحالة أفضل نتيجة إجراء التدريب؟.
حوادث العمل.
نوعية
العمل.
الإنتاجية.
التكاليف
المدفوعة.
الإرباح
المحصلة.
2 السلوك هل أبدى المتدربين سلوكا مختلفا
بعد التدريب؟.
هل
يستخدم المتدربين المهارات و المعرفة التي تعلموها خلال التدريب؟. تقييم لأداء المتدربين من قبل الرؤساء المباشرين
و رفاق و زملاء العمل و الزبائن.
2 التعلم الى أي حد حصل المتدربين مزيد
من المعرفة و المهارات بعد انخراطهم في البرنامج التدريبي بالمقارنة مع معرفتهم و
مهاراتهم السابقة؟.
اختبارات
مكتوبة.
اختبارات
الأداء.
1 ردة الفعل هل أحب المتدربين البرنامج،
المدربين تسهيلات التدريب؟
هل وجد
المتدربين فائدة من البرنامج؟.
هل
ابدوا اقتراحات معينة لتحسين البرنامج؟.
أسئلة
تطرح على المتدربين
(استمارات)
شكل
يوضح: مراحل تقييم التدريب.
(حسن إبراهيم بلوط، 2002، ص 268).
6-4-4- تقويم المتدربين:
من
الممكن أن يأخذ
عدة إشكال منها:
1- استمارة تقويم
المدرب: يقترح تصميم استمارة لتقويم المدرب و يكلف المتدربين يملئها عقب أي نشاط
تعليمي في الدورة.
2- مدى التزام المدرب:
من الممكن لإدارة الدورة الحكم على المدرب من خلال مدى التزامه بالحضور في المواعيد
المحددة و جديته في أداء واجباته، و تنفيذ التكليفات التي يتطلبها نجاح الدورة مثل
تقويم لمحاضرة مطبوعة مثلا.
3- استبيان نهاية
الدورة: من الممكن أن يشمل الاستبيان الذي يطبق على المتدربين في نهاية الدورة على
قسم خاص من المدربين تستطلع فيه آراءهم حول المدربين بشكل عام. رشدي احمد طعيمة،
1999، ص 254).
6-4-5- تقويم البرنامج: من الممكن أن يأخذ عدة أشكال منها:
1- استبيان نهاية الدورة: و يرى أن
يشتمل على عناصر تغطي مختلف البرنامج مثل تنظيمه، أهدافه، المطبوعات، الأنشطة،
المحاضرات، التدريس المصغر،
الورش التعليمية،
اساليب التقويم...الخ.
2- تقارير المدربين: يمكن أن
يستكتب المدربون للوقوف على أرائهم في البرامج
و تصورهم لتطوير
اسلوب العمل فيه.
3- تقارير أجهزة التدريب: من
مسلمات الأمور أن يعقد جهاز التدريب اجتماعا
عقب كل دورة لتقويمها
و بيان أسس تطويرها بعد ذالك.
4- التقارير الميدانية: و هذه
نوعان:
- تقارير المتدربين: و
فيها يكتبون آراءهم حول مدى نجاح البرنامج في
تحقيق أهدافه في ضوء
ممارساتهم الميدانية، و من الممكن تكليفهم بكتابة
هذه التقارير بشكل
دوري، أي كل فصل دراسي مثلا.
-تقارير الموجهين: و فيها يكتبون
آراءهم حول أثار البرنامج كما بدت على
المتدربين و ذالك
بمقارنة أدائهم بأداء زملائهم ممن لم يحضروا البرنامج
التدريبي.
و
يقترح أن ترسل صورة من هذه التقارير جميعها الى أجهزة التدريب
بالوزارة
للاسترشاد بها عند إعادة التخطيط للدورة.
5- تقويم التلاميذ:
يمكن الأخذ بمستوى اداء التلاميذ الذين يدرس لهم المعلمون
المتدربون على
المنهاج و الكتب
المطورة كمؤشر لكفاءة الدورة و قدرته على
تحقيق أهداف
البرنامج في مقابل اداء التلاميذ الذين يدرس لهم معلمون لم
ينتموا في هذه
الدورة. (رشدي احمد طعيمة، 1999، ص 255).
المتابعة: إن أهم ما
يتميز به التدريب الناجح هو ضمان استمراره في تحقيق
أهدافه، و لا يتأتى
ذالك إلا بالمتابعة و إهمال هذه الخطوة يكون سببا في فشل
العديد من البرامج
فضلا عن هدر الطاقة وقتا و جهدا و مالا، و تكون المتابعة
بعدة طرق ك: عقد
اجتماعات دورية لمناقشة واقع الاداء بعد اجتياز دورات
التدريب، تزويد
المعلمين بكل جديد في المواد مع استفسارهم حول آراءهم، و
المشكلات التي
تعترضهم، كما يمكن الإفادة منها في البرنامج و الدورات
التدريبية اللاحقة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق