الأربعاء، 26 مارس، 2014

اقسام انواع الاجارة من حيث نوع المحل المعقود عليه



 قسمت من حيث نوع المحل الذى تستوفى منه المنفعة إلى إجارة على المنافع وإجارة على الأعمال واتفق الفقهاء على أن الاجارة نوعان : نوع ترد فيه الاجارة على منافع الأعيان، ونوع ترد فيه الاجارة على منافع الانسان أي على عمله .
1إجارة على المنافع :المعقود عليه في هذا النوع من الاجارة هو المنفعة، كإجارة الدور والمنازل والحوانيت والضياع، والدواب للركوب والحمل، والثياب والحلي للبس، والأواني وغيرها، حيث يتم دفع هذه الأعيان لمن يستخدمها لقاء عوض معلوم . .
2إجارة على الأعمال :المعقود عليه في هذا النوع من الاجارة هو العمل، وهو ما يبذله الأجير من مهارات أو جهد لأداء عمل معلوم لقاء أجر معلوم . ومثال ذلك بناء دار وخياطة قميص وحمل الى موضع معين، وصباغة ثوب وإصلاح حذاء ونحوه.
وهذا العقد شائع بين أرباب الحرف والمهارات اليدوية والفكرية من صناع وأطباء ومهندسين وغيرهم ممن يحتاج المجتمع إلى خدماتهم.
والشخص المستأجر في مثل هذه العقود يسمى أجيرا، وهو ينقسم حسب العقود التى تعقد معه إلى قسمين : أجير خاص يعمل لشخص واحد مدة معلومة ولا يجوز له العمل لغير مستأجره، وأجير مشترك يعمل لعامة الناس ولا يجوز لمن استأجره أن يمنعه عن العمل لغيره


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق