الاثنين، 24 مارس 2014

مصطلحات البحث



مصطلحات البحث

1. التدريب العقلى Mental Training
 " هو الاستراتيجيات التى تستخدم بها المهارات العقلية ( تركيز الانتباه – القدرة على الاسترخاء – التصور العقلى ) فى محاولة لتطوير الاداء " .( 15: 13 )

2. تركيز الانتباه Concentration
" هو القدرة على تثبيت الانتباه على مثير معين لفترة من الزمن " .( 13 : 278)

3. الاسترخاء Relaxation
 " هو إنسحاب اللاعب مؤقتا ومتعمدا من النشاط بما يسمح بإعادة الشحن والاستفادة الكاملة من الطاقات البدينة والعقلية والانفعالية " .( 13 : 168 )

4. التصور العقلى Mental Imagery
         " وسيلة عقلية يمكن من خلالها تكوين تصورات لخبرات سابقة أو تصورات جديدة لم تحدث من قبل بغرض الاعداد العقلى للاداء ".( 2: 129  )

5. مهارة الارسال Serve Skill
         " هى الضربة التى يبدأ بها اللعب فى المباراة ويستأنف عقب كل شوط وبعد كل خطأ. (4: 57) " وهو الضربة الوحيدة فى مباراة التنس التى تعطى اللاعب مرات عديدة من التقدم، وكثير من السيطرة على الشوط والعديد من فرص إحراز النقاط". (24: 56)

" هى إحدى الضربات الأساسية فى التنس والتى تعتمد كليا على الطالبة التى تقوم بأدائها لتوجيهها الى منطقة الإرسال الصحيحة أو على الخطوط المحددة لها (إجرائى).

6. مهارة رد الارسال Serve Return
        " هى إحدى الضربات الأكثر أهمية فى التنس التى يستطيع بها اللاعب كسر إرسال منافسه وإحراز المكسب، وهى الضربة التى يمارسها المحترفين كثيرا. (24: 72)

         " هى المهارة التى تؤديها الطالبة بأستخدام الضربة الارضية الامامية لرد الارسال الصحيح المرسل من " جهاز قاذف الكرات " وتوجيهها لنصف الملعب الاخر أمام أو خلف خط الارسال .   " إجرائى "

7. مستوى الاداء Level Of Performance
"هى الدرجة أو الرتبة التى يصل اليها الرياضى من السلوك الحركى الناتج عن عملية التعلم لإكتساب إتقان حركات النشاط الممارس على أن تؤدى بشكل يتسم بالإنسيابية والدقة لتحقيق أعلى النتائج مع الاقتصاد فى الجهد". (9: 184)

"قدرة الطالبة على تنفيذ ما يطلب منها وفقا لمراحل الاداء الحركى للمهارة بغرض الوصول إلى أعلى درجات الاداء فى الارسال ورد الارسال" ." إجرائى"


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق