الجمعة، 28 مارس، 2014

المصطلحات العلمية والإجرائية



المصطلحات العلمية والإجرائية
   تعريف فريق العمل   Team work :  يرى (عبد الوهاب, 2000 :66  ) بأن فريق العمل هو مجموعة من الأفراد يتم تشكيلهم لتحقيق أهداف معينة من خلال مجهودات مشتركة يبذل الجميع فيها تعاوناً كبيراً ويسود بينهم الالتزام بالمسؤولية المشتركة,ويعرفه (القرني,11:2005)مجموعة الأفراد العاملين في مدرس, والذين يمارسون العمل المدرسي بروح جماعية ,ويسود بينهم الانسجام والالتزام بالمسئولية المشتركة تجاهه وتجمعهم رغبة مخلصة للتعاون المتبادل وبذل الجهود المشتركة والمنسقة لتحقيق الأهداف التربوية للمدرسة .
    التعريف الإجرائي لفريق العمل :هو مجموعة من المعلمين يشتركون فيما بينهم من اجل تحقيق أهداف معينة ويسود علاقتهم الود والتفاهم والتعاون .
  تعريف إدارة فريق العمل  :Tem work management بينما يرى (القرني,2005م) بأن إدارة فريق العمل أسلوب إداري تشاركي يتم بتمكين مجموعة العمل في مدرسة ما, من العمل الجماعي المثمر والمنسجم كوحدة متجانسة تستطيع تحقيق الأهداف.
   ويعرفها (سيدام,2007) بأنها طريقة إدارية تتبع أساليب تكتيكية لإدارة فريق العمل تقوم على العلاقات التعاونية والمشتركة التي تتم بين أعضاء الفريق.
   ويعرفها الباحث بأنها اسلوب يقوم به مدير المدرسة للتأثير على الآخرين من اجل تحقيق الأهداف المراد تحقيقها.
 تعريف   الممارسة :عرفها (أنيس وآخرون,1979م:863) هي من مادة مَارَس الشيئ مِراساً ومُمارسة : إي عالجه وزاوله, وذكر (الرازي, 1980م:621)المِرَاس بمعنى المُمارسة والمعالجة ,(إضافة تعريف حديث أو إلغاء التعاريف)
    ويعرفها الباحث إجرائيا: بأنها مجموعة السلوكيات التي يقوم بها مدير المدرسة الثانوية بمنطقة نجران نتيجة امتلاكه لمهارات إدارة فريق العمل ,والتي يمكن قياسها من خلال مجالات الاستبانه التالية (الاتصال الفعال, الاستماع الايجابي وحماية حق إبداء الرأي, إدارة التغيير,إدارة الوقت,إدارة التقنية وتوظيفها التفكير الابتكاري والابداعي)
 تعريف المهارة : عرف ا(لزهراني, 9:2006) المهارة بأنها قدرة المدير على القيام بالأعمال والمهام المدرسية بإتقان وفاعلية لتحقيق الأهداف التربوية العامة والخاصة للمدرسة .
    ويعرفها (أبو حطب وصادق, 657:1994) بأنها درجة الكفاءة والجودة في الأداء ,كما عرفها (قطامي وقطامي ,297:2001) بأنها القدرة على القيام بالأعمال الأدائية المعقدة بسهوله ودقة وإتقان وفق سلسلة من الحركات والإجراءات التي يمكن من ملاحظتها بصورة مباشرة أو غير مباشرة,والتي يقوم بها شخص معين وعددمن الأشخاص في أثناء سعيهم لتحقيق هدف أو إنتاج معين أو أداء مهمة ما.
  التعريف الإجرائي لمهارة إدارة الفريق : أسلوب أو طريقة يستخدمها مدير المدرسة  في تعامله مع طاقم العمل لديه من اجل تحقيق أهداف الموسسة التربوية ويكون بجوده وإتقان .( يحتاج إلى تعريفين آخرين)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق