تدريب
المعلم
الحاجات التدريبية:
و يقصد بها مختلف التغيرات التي
يرجى إحداثها في المشاركين و تحديدها
يلعب
دورا رئيسيا في إعداد و تنفيذ و تقويم البرنامج، و منها:
1- الإحساس بضرورة
التعلم الذاتي.
2- أسس و معايير اختيار
المحتوى التعليمي.
3- المهارات الأساسية
المتضمنة في عملية التدريس.
4- التدريب العملي على
استخدام و تقويم استخدام الوسائط التعليمية.
5- الوقوف على التطورات
التي أدت الى تغيير
صورة العلم المعاصر.
6- التعرف على العلم
المعاصر من حيث خصائصه و وظائفه و منهجيته.
6-2- أهداف التدريب:
1/ أهداف معرفية:
1- أن يقف المتدرب على
العوامل الأساسية التي دعت الى تطوير المنهج و المبررات الكامنة وراء مختلف أشكال
التغيير فيه.
2- أن يحدد نوع التغيير
الذي أصاب محتوى
المنهج جزئيا أم كليا.
3- أن يناقش أهم
الأساليب التي ينبغي إتباعها لتنفيذ أشكال التطوير المختلفة.
4- أن يقارن بين المنهج
القائم و المنهج المطور لبيان مدى التغيير الذي حدث في المنهج.
5- أن يتبادل مع زملائه
بعض الآراء و الخبرات الميدانية التي تسهم في تنفيذ المنهج المطور.
6- أن يتنبأ بالمشكلات
التي قد تعترض تنفيذ المنهج المطور و العقبات التي قد تقف في سبيله.
7- أن يقترح بعض الحلول
المناسبة لهذه المشكلات، و الإجراءات اللازمة لمواجهة العقوبات المحتمل إثارتها
عند تنفيذ المنهج المطور. (رشدي احمد طعيمة، 1999، ص 242).
2/ الأهداف الوجدانية:
1- أن يتهيأ المتدرب
للعودة الى ممارسة عمله في ظل المنهج المطور و هو أكثر فهما، و أوسع أفقا، و أعمق
إدراكا بأشكال التطوير، مما يشعره بالتفوق في التعامل مع المنهج المطور بالقياس
الى زملائه الذين لم يحضروا البرنامج التدريبي.
2- أن يتقبل أشكال
التطوير في المنهج و يتبنى عن اقتناع أهم الاتجاهات فيه، مستعدا للدفاع عنها.
3- أن يستشعر معطيات
البرنامج التدريبي على أنها نمو حقيقي له أكثر منها واجبا مفروضا عليه.
4- أن يؤمن بقيمة
التعلم المستمر و الاستعداد لبذل الجهد لممارسة أنشطة التعلم الذاتي بما يؤدي الى
النمو الاستمراري له في المهنة.
5- أن يقدر قيمة
التعاون مع الآخرين في سبيل تنفيذ المنهج المطور و الثقة بان التنفيذ الناجح
يستلزم مشاركة الجميع.
3/ الأهداف المهارية:
1- أن يخطط المتدرب
لإعداد أداة موضوعية يستطيع بها تحليل و تقويم كل من المنهج و الكتاب.
2- أن يضع تصورا لبعض
المواد التعليمية المناسبة لمصاحبة المنهج و الكتاب المطور.
3- أن يكتسب بعض
المهارات الأساسية اللازمة لتنفيذ المنهج و الكتاب المطور بما يؤدي الى ارتفاع
مستوى أدائه حسب المهام التي يناط به تنفيذها.
4- أن يستخدم بكفاءة
بعض التقنيات التربوية المصاحبة للمنهج و الكتاب المطور. (رشدي احمد طعيمة، 1999،
ص 243).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق