أساليب استخدام الوسيلة
التعليمية :
1- تحديد الأهداف التعليمية
التي تحققها الوسيلة بدقة :
وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة
صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس ، ومعرفة
أيضا بمستويات الأهداف :
المعرفي ، والوجداني ، والحركي ...
2- معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها :
يجب أن تتناسب الوسيلة المستخدمة
مع مستوى التلاميذ العمري والذكائي والمعرفي ، وتفي بحاجاتهم حتى نضمن الاستخدام
الفعال للوسيلة .
3- تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الوسيلة :
عن طريق طرح بعض الأسئلة التي
تدور حول محتوى الوسيلة ،
ومحاولة تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلها .
4- تقويم الوسيلة :
ويتضمن التقويم النتائج التي
ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت
من اجلها . ويكون التقويم عادة بقياس تحصيل التلاميذ بعد استخدام الوسيلة
، أو بمعرفة اتجاهات التلاميذ وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة
على خلق جو للعملية التربوية .
5- متابعة الوسيلة :
والمتابعة تتضمن ألوان النشاط
التي يمكن أن يمارسها التلميذ بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين
التلاميذ .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق