الثلاثاء، 25 مارس، 2014

أهم التطبيقات التكنولوجية التعليمية لفائدة المعاقين في التعليم



أهم التطبيقات التكنولوجية لفئة الأفراد المعاقين بصرياً :
لقد استفاد المعاقين بصرياً كثيراً من التكنولوجيا ومن الاختراعات العلمية الحديثة في التكيف مع المجتمع ، ومن هذه الاختراعات ما يلي :

أولاً / تكنولوجيا المكفوفين :
1- الحاسوب والأجهزة :
     يعتبر الحاسوب من أحدث وسائل التكنولوجيا التي تعمل على إدخال المعلومات ومعالجتها وتخزينها واسترجاعها والتحكم بها , وتتلخص العمليات الأساسية للكمبيوتر في إدخال المعلومات ومعالجتها والتوصل إلى مخرجاتها ومن ثم اتخاذ القرار المناسب بشأنها وقد تم توظيف الكمبيوتر في مجال التعليم، , فظهر ما يسمى بالحاسوب التعليمي والذي يوفر فرصاً تعليمية حقيقية للطلبة العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة , من صعوبات التعلم والصم والبكم ، والمكفوفين وضعاف البصر ،والمعوقين حركياً إضافة إلى الأطفال المعوقين ذهنياً حيث يوفر الحاسوب التعليمي لمثل هذه الفئات فرصة لإدخال المعلومات وخزنها واسترجاعها , وإجراء بعض العمليات اللازمة بها , كما يوفر فرصة لمعرفة نتائج العمليات التي يقوم بها الطالب وخاصة في بعض البرامج التعليمية المعدة بعناية كبرامج الرياضيات واللغة العربية , والعلوم , ومعاني المفردات ... الخ ويلعب التعزيز الفوري وإعلام الطالب بنتائج علمه دوراً رئيسياً في فاعلية عمليات التعلم .




كمبيوتر كيرزويل الناطق :
     أنتجت شركة كيروزويل جهازاً ناطقاً عن طريق الكمبيوتر والذي يحول اللغة المكتوبة إلى لغة منطوقة , ويمكن لهذا الجهاز أن ينتج عدد كبير من الكلمات والتي يمكن أن تصدر بطريقتين : الأولى , وهي الطريقة المكتوبة , والثانية الطريقة المنطوقة , ما يصلح لهذا الجهاز لاستعماله من قبل الأشخاص الذي لا يستطيعون استعمال نظام المعلومات الرمزي , وذلك باستعمالهم لأدوات النقاط سريعة لنظام إدخال المعلومات في هذا الجهاز.

وإخراج المعلومات عن طريق:
-   طابعة برايل.
-   مكبرات صوتية.
-   السطر الإلكتروني.

كمبيوتر اومنيكم ( Omnicom ) :
     يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال المتعدد الأغراض , فقد طور هذا الجهاز في مدارس مقاطعة جاكسون بولاية متشجان الأمريكية في عام 1977 ويستخدم هذا الجهاز لأربعة أغراض رئيسية هي :
أ‌-     الاتصال اللغوي .
ب‌-استدعاء المعلومات .
ج- التعبير اللفظي .
د - قضاء وقت الفراغ .
ويتطلب استعمال هذا الجهاز أن يقوم الشخص بإدخال المادة المكتوبة على شاشة التلفزيون وذلك من أجل تحويلها إلى مادة منطوقة باستعمال هذا الجهاز

جهاز الكمبيوتر المصغر يسمى بـ  : BARD/CARBA
يعمل هذا الجهاز وفق خمسة أنواع من البرامج , وذلك حسب قدرات مستخدم هذا الجهاز بوصلة تلفزيون عادي , يهدف إلى تحويل الذبذبات أو الكلمات المكتوبة إلى لغة منطوقة مسموعة .

جهاز الاتصال المسمى بـ Zygo :
ولهذا الجهاز عدد من لوحات الاتصال تستخدم في نظام إدخال المعلومات ومن ثم تحويلها إلى لغة منطوقة .

جهاز نطق الأصوات المسمى بـ  TRS-80:
صمم هذا الجهاز الإلكتروني كأداة ناطقة والذي يمكن توصيله بجهاز كمبيوتر منزلي , ويطلب من مستعمل هذا الجهاز أن يدخل المعلومات المراد التعبير عنها لفظياً وبطريقة مسموعة في هذا الجهاز , ومن ثم يقوم الجهاز بتحويلها إلى لغة مسموعة .

جهاز التعبير اللفظي Express 1 :
     يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال المصغرة التي يمكن حملها , ويمكن لجهاز الكمبيوتر هذا أن يبرمج بإدخال المعلومات فيه بطرق مختلفة , ويتميز بقدرته على تحويل هذه المعلومات إلى أشكال مكتوبة أو منطوقة من خلال الأجهزة المساعدة التي توصل به , ويمكن للشخص الذي يستعمل الجهاز أن يدخل المعلومات فيه بطريقتين : الأولى , هي طريقة تهجئة الكلمات أو الجمل وكتابتها , أما الثانية , فهي طريقة إدخال الرموز الكلمات وفي كلا الأمرين يكون الناتج منطوقاً ومسموعاً .

جهاز تكوين الجمل القصيرة:
     يعتبر هذا الجهاز من الأجهزة الصوتية والناطقة , وهو مزود بشريط من الكلمات المخزونة المقننة يتضمن 128 شحنة من الجمل , ويتكون كل منها من كلمة إلى خمس كلمات , وبتجميع هذه الشحنات المختلفة تتكون الجمل الصغيرة المنطوقة ويصدر مثل هذا الصوت على شكل صوت مؤنث أو مذكر أو بصوت طفل .

جهاز الاتصال المتعدد الاستعمال :
     يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال اللغوي والذي يمكن حمله , ويتضمن لوحة معدنية مقسمة إلى 100 مربع [ 10×10 ] عليها بعض الكلمات أو الرموز أو الصور وذلك من أجل أن تتناسب هذه اللوحات مع حاجات وظروف الأفراد الفردية .ويعمل هذا الجهاز من خلال الإشارة إلى الرمز أو الكلمة أو الصور المطلوبة , ومن ثم تحويل تلك الرموز أو الكلمات أو الصور إلى لغة منطوقة , كما يمكن لهذا الجهاز أن يحتفظ بالكلمات أو الرموز التي يطلب التعبير عنها بلغة مسموعة ليكون جملاً من تلك الكلمات .

جهاز الأوبتكون :
     يعمل هذا الجهاز على تحويل المعلومات المطبوعة أو المكتوبة إلى ذبذبات كهربائية ، تؤدي إلى وخزات خفيفة على سبابة إحدى اليدين ، حيث توجه كاميرا صغيرة يمسكها الشخص المستخدم ويحركها فوق المادة المكتوبة بيد بينما توضع اليد الأخرى على طرف الجهاز وتوجه سبابة اليد على المكان المناسب للإحساس بالذبذبات التي تشكل صور للحروف المكتوبة على الورقة .
( محمد ، 2004 ، ص 302 )

جهاز فيرسا برايل:
     يحول هذا الجهاز الكلام المسجل على شريط إلي نقاط برايل البارزة ، ويوجد على الجهاز صفيحة تبرز من خلالها نقاط برايل عندما يعمل المسجل حيث يقوم الفرد بالقراءة كما هو الحال عند القراءة بطريقة برايل العادية ، وعندما ينتهي الفرد من قراءة سطر الموضوع على الصفيحة يلمس مفتاحا خاصا فيتغير السطر وهكذا ويستخدم هذا الجهاز للقراءات البسيطة.
آلة كرز ويل للقراءة:
     تعتبر آلة كرز ويل للقراءة من التقنيات الأكثر تعقيدا للمكفوفين .و تشبه آلة التصوير حيث يوضع الكتاب وتعمل الكاميرا على تصوير ما هو مكتوب علي الصفحات ويقوم الكمبيوتر بقراءتها بصوت مسموع ويعمل الكمبيوتر في هذا الجهاز وفق القواعد اللغوية المخزونة في الذاكرة ويتمتع الجهاز بإمكانات كبيرة تتيح فرصة تعلم جيدة للقارئ .
فإذا أراد القارئ تحديد كلمة في صفحة معينة يستطيع الوصول إليها عن طريق تعلم استخدامات الجهاز ويتطلب استخدام الجهاز تدريبا كافيا على كل الملحقات والمفاتيح ليتمكن الفرد من الاستفادة منها بشكل جيد.

الأشرطة والمسجلات /
     إن استخدام المواد التعليمية المسجلة على أشرطة من الطرق الشائعة الاستخدام وهي من الطرق الأكثر قبولا لأنها تساعد في وصول الفرد إلى المادة التعليمية الغير متوفرة بطريقة برايل بسرعة و سهولة .وتستخدم المسجلات الأخرى للملاحظات الصفية وتسجيل الحصص ويستطيع الفرد الرجوع إليها عند الضرورة .
     وهناك أجهزة تسجيل خاصة للمكفوفين تعمل على ضغط المادة المسجلة في حيز قليل ولهذه الأجهزة إمكانات تسريع المادة بالقدر الذي يستطيع الكفيف متابعته وهذا يقلل الوقت إذا كانت المادة التي يجب مراجعتها سمعيا كثيرة. ( محمد ، 2004 ، ص 303 )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق