الثلاثاء، 25 مارس، 2014

البرامج والانظمة المستعملة في تعليم المعاقين



  البرامج :
نظام إبصار للمكفوفين:
     يعد نظام ''إبصار'' المتكامل حلا مثاليا ومتكاملا للمكفوفين وضعاف البصر، الذين يرغبون في استخدام الكمبيوتر والإنترنت بصورة جيدة. ويرتكز ''إبصار'' على محرك للكلام TTS والذي يدعم اللغتين العربية والإنجليزية بأصوات قريبة جدا للصوت البشري. وهو يعتمد على محرك نطق النصوص العربية والإنجليزية والقارئ الآلي. يعمل إبصار على مساعدة فاقدي البصر على قراءة الكتب أو المستندات المطبوعة أو الملفات الإلكترونية بدون مساعدة من أحد. كما يساعدهم كذلك على كتابة نصوص عربية أو إنجليزية بكفاءة عالية بالإضافة إلى حفظ هذه النصوص وطباعتها بطريقة برايل.
     ويساعد هذا الحل المتكامل فاقدي البصر على استخدام الإنترنت وقراءة المواقع العربية والإنجليزية وذلك باستخدام طريقة سهلة صممت خصيصاً لضعاف وفاقدي البصر. كما يسمح إبصار لفاقدي البصر بإمكانية إرسال واستقبال وكتابة وقراءة البريد الإلكتروني مما يسهل اتصالهم بالعالم الخارجي. ويتضمن إبصار نظاماً تعليمياً لتدريب المبتدئين على استخدام لوحة المفاتيح. فهو يرشد المتدرب خطوة بخطوة إلى أن يتقن استخدام لوحة المفاتيح لاستخدامها في التحكم الكامل بنظام إبصار.
     وإبصار عبارة عن قارئ شاشة قوي؛ يحول محتويات الشاشة إلى صوت بشري عالي الجودة ليمكن المستخدم من التعـامل مع كـل برامج الحاسب بالعربية والإنجليزية كأي مستخدم محترف. ( محمد ، 2004 ، ص 301 )

برنامج هال للمكفوفين:
ويعبر استخدام الحاسب لدى المعوقين بصرياً من أهم وسائل التعليم الحديثة نظراً لسهولة التحكم بإدخال المعلومات من خلال:
- لوحة المفاتيح.
- آلة كاتبة برايل.
- ميكروفون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق