الخميس، 6 مارس، 2014

العناصر الغذائية



انوااع اهمية العناصر الغذائية 
العناصر الغذائية : ماء، كربوهيدرات، بروتينات، دهون، فيتامينات، معادن، مكملات غذائية
كل إنسان في حاجة إلى أربع مواد غذائية أساسية (الماء، الكربوهيدرات، البروتينات، الدهون) وإلى مجموعتين من العناصر الإضافية (الفيتامينات، المعادن).
أولا. العناصر الغذائية الأساسية
1) الماء
يدخل في جميع وظائف الجسم. يحتوي الجسم على ثلثي وزنه من الماء. يحتاج الفرد في الحالات الطبيعية إلى لترين من الماء على الأقل. لابد أن تكون كمية المدخول من الماء مساوية للمطروح (البول، العرق، التنفس، البراز).
2) الكربوهيدرات
يحتاج إليها الجسم لإمداده بالطاقة. مصدرها الأساسي الأطعمة النباتية. والكربوهيدرات على نوعين: بسيطة ومركبة. الكربوهيدرات البسيطة (تسمى أحيانا سكريات) أهمها الجلوكوز (سكر العنب)، والفوكتوز (سكر الفاكهة)، والسكروز (سكر القصب)، واللاكتوز (سكر اللبن).
الكربوهيدرات المركبة تشمل النشويات والألياف. وأهم مصادرها الخضروات والحبوب الكاملة، والبقول الخ. توجد الكربوهيدرات إما في أطعمة طبيعية خام (غير مصنعة أو مكررة)، وهي أكثر فائدة من الناحية الغذائية، مثل الخضروات، والحبوب الكاملة، والبقول، والفواكه. أما النوع الثاني فالكربوهيدرات المصنعة أو المكررة. مثل السكر المكرر، والحلويات المسكرة، والمشروبات المسكرة، والبونبون والحلوى والكعك. هذه الكربوهيدرات المكررة ينقصها الفيتامينات والمعادن. والمصنع في صورة معجنات قد يحتوي على كمية كبيرة من الدهون.
3) البروتينات
يحتاج الجسم إلى البروتينات لبناء الأنسجة ونمو وتطور الأعضاء، كما يصنع منها مركبات أساسية للحياة مثل الهرمونات، الإنزيمات، الأجسام المضادة، … الخ.

تتكون جميع البروتينات من عدد من الوحدات يطلق عليها الحموض الأمينية، ويوجد منها حوالي العشرين حمضا مختلفا. تقسم الحموض الأمينية إلى غير أساسية Non essential، وذلك لأن الجسم يستطيع أن يصنعها من حموض أمينية أخرى أو من مواد غير بروتينية. المجموعة الثانية حموض أمينية أساسية Essential، لأن الجسم لا يستطيع أن يصنعها. وبالتالي يجب أن يحتوي عليها الغذاء.
4) الدهون
يحتاج الجسم إلى الدهون، أولا كمصدر للطاقة، وثانيا لأنها تدخل في تركيب الخلايا وأنسجة الجسم، كما أنها هي مصدر الفيتامينات الذوابة في الدهون (أ A، د D، ك K، هـ E). تتكون الدهون أساسا من وحدات تسمى الحموض الدهنية،
ثانيا. العناصر الغذائية الإضافية
1. الفيتامينات Vitamins
هي مركبات ضرورية جدا للحياة لأنها تساعد في عمليات الأيض، حيث يدخل الكثير منها في تكوين تمائم الإنزيمات. تساعد أيضا في إنتاج الطاقة أثناء أكسدة المواد الغذائية.
تقسم الفيتامينات إلى (أ) مجموعة تذوب في الماء مثل فيتامين (ج  C)، ومجموعة فيتامينات ب المركب. هذه الفيتامينات لا تخزن في الجسم وبالتالي يجب أخذها من الطعام يوميا.
2. المعادن
المعادن كما الفيتامينات يحتاج إليها الجسم أولا في تركيب الأنسجة، وثانيا للمساعدة على كثير من وظائفه الحيوية. فالكلسيوم والفوسفور يدخلان في تركيب العظام والأسنان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق