السبت، 22 مارس 2014

كيفية اعداد بحوث إجرائية



 كيفية اعداد بحوث إجرائية
تحديد المشاركين في البحث ( إذا كان تشاركيًا
تحديد مشكلة البحث.
وضع خطة البحث.
الاطلاع على الأدب التربوي والدراسات السابقة .
تحديد أدوات البحث:
فيديو ـ استبانات ـ صحيفة مقابلة ـ سجلات تفكير تأملي ......... إلخ .
إعداد أنشطة ملائمة لحل المشكلة أو تطبيق الأسلوب الجديد.
إعداد دروس تطبيقية لتنفيذ الأنشطة المعدَّة
2-مرحلة التنفيذ
تنفيذ الدروس التطبيقية ( وتصويرها بالفيديو إذا كان تشاركيًا
التأمل في الممارسة من المعلم نفسه أو من زملائه المشاركين
تعديل الخطة وإعداد دروس تطبيقية تراعي التعديلات المقترحة
تنفيذ الدروس المعدلة وتصويرها من الممارس نفسه ( أو من بعض زملائه إن كان تشاركيًا
التأمل في الممارسة المعدلة وإعطاء تغذية راجعة
تعديل الخطة مرة ثانية وإعداد دروس تطبيقية تراعي التعديلات الجديدة للحصول على نتائج أفضل
تنفيذ الدروس المعدلة ..... وهكذا
قد يتخلل ذلك زيارات تبادلية بين المشاركين في البحث التشاركي
3-مرحلة التقويم
 : أ – التقويم المرحلي ويكون في كل خطوة من خطوات التنفيذ . ويكون عن طريق
*اليوميات التي يكتبها المعلم في كل خطوة من خطوات التنفيذ
*الجلسات التأملية بعد كل خطوة من خطوات التنفيذ
ب – التقويم الختامي : ويشمل
*آراء المعلم أو المعلمين المشاركين في البحث
*آراء الطلبة الذين طبِّق عليهم البحث
*نتائج الطلبة قبل التجربة وبعدها
*ملاحظات المعلم الباحث على سلوك طلبته ودافعيتهم
*كتابة تقرير البحث

2-خطة البحث الإجرائي
1-الفكرة العامة للبحث
كيف تم إدراك المشكلة والإحساس بها ؟
كيف تطور فهم الباحث للمشكلة ؟
ما الوضع الذي يرغب الباحث في تطويره أو تغييره من خلال حل المشكلة ؟
كيف ظهرت الفكرة العامة للبحث وتطورت ؟
2-صوغ المشكلة ( سؤال البحث)
يتم هنا التعبير عن المشكلة أو الصعوبة المطروحة بصيغة تقريرية أو استفهامية
3-الأدلة الأولية على وجود المشكلة
ما هي الحقائق المرتبطة بالمشكلة ؟
ما هي المؤشرات والأدلة على وجود المشكلة ؟
ما هي الأدوات المستخدمة للوصول إلى الأدلة ( الاختبارات ، المقابلات ، السجلات ... ) ؟
4-تحليل المشكلة :
ما هي الأسباب التي أدت إلى وجود المشكلة ؟
ما هي العوامل التي سيتم تغييرها أو تعديلها لحل المشكلة وتحسين الوضع الراهن
5-فرضيات البحث
ما هي الإجابات المحتملة / المعقولة لأسئلة البحث ؟
6-طرائق البحث وأدواته
ما هي الطرائق والأدوات التي سيتم استخدامها لجمع البيانات والتي قد تشمل :
الاستبانة ـ المقابلة ـ الملاحظة ـ يوميات الباحث ـ أعمال الطلبة ـ الاختبارات ـ السجلات ـ تحليل الوثائق ـ التصوير الفوتوغرافي ـ التسجيلات الصوتية ـ تسجيلات الفيديو ـ قوائم الرصد
7-خطة إجرائية لتنفيذ البحث واختبار فرضياته
الإجراءات المقترحة .
المصادر البشرية والمادية .
الزمن المقترح للتنفيذ .
الصعوبات المتوقعة والأبدال المقترحة .
3-معايير البحث الإجرائي الجيد
1-وضوح البحث :
وضوح مشكلة البحث .
وضوح الأهداف .
وضوح أسلوب البحث وطريقته .
وضوح المسلَّمات والفرضيات التي ينطلق منها الباحث .
وضوح محددات الدراسة ومتغيراتها .
وضوح النتائج
2-دقة البحث
دقة تحديد مشكلة البحث .
دقة تحديد الفئة المستهدفة .
دقة تحديد المتغيرات التي تؤثر في البحث وصدقه .
دقة تحديد طرائق البحث وأدواته الملائمة لجمع المعلومات
3-نتائج البحث
وضوح النتائج وإمكانية ملاحظتها .
وضوح عرض النتائج وتخليلها .
مناقشة النتائج وتفسيرها .
قابلية النتائج للترجمة إلى ممارسات مفيدة
4-تقرير البحث
تنظيم التقرير وتبويبه .
شمولية التقرير .
وضوح التقرير .
احتواء التقرير على الملاحق الضرورية
5-قيمة البحث
انسجام نتائج البحث مع الوضع القائم .
جدوى البحث .
عوائد البحث على المستهدَفين .
احتواء البحث على توصيات عملية قابلة للتطبيق
6-اعتبارات أخرى
صلاحية الأدوات المستخدمة ومصداقيتها وثباتها وموضوعيتها .
واقعية الموقف أو المواقف التي استند إليها الباحث .
وضوح التمييز بين النتائج والاستنتاجات والانعكاسات .
قدرة الأدوات المستخدمة على وصف وتوضيح أهداف البحث .
ارتباط مراجع البحث بمشكلة البحث وموضوعه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق