الخميس، 20 مارس، 2014

ظاهرة التركيب الضوئي



تعريف الظاهرة:
التركيب الضوئي وهي عملية حيوية هامة تحدث في النباتات إذ يتم فيها تركيب المادة العضوية عن طريق

و العناصر اللازمة لحدوثها : الماء ، الضوء ، ثاني أكسيد الكربون .
- أهميتها : 1- إنتاج الأكسجين اللازم لعملية التنفس .
2- الحفاظ على ثبات O2 ، CO2 في الجو .
3- إنتاج مواد عضوية معقدة من مواد غير عضوية أولية بسيطة .






التركيب الضوئي يحدث في مرحلتين أساسيتين،
المرحلة الأولى هي ردود الفعل الخفيفة
والمرحلة الثانية هي دورة كالفين بينسون. باختصار ردود الفعل ضوء التقاط الطاقة الضوئية والاستفادة منه لجعل الجزيئات ذات الطاقة العالية، والتي بدورها تستخدم من قبل دورة كالفين، بينسون لالتقاط غاز ثاني أكسيد الكربون، وجعل السلائف من الكربوهيدرات.

ضوء ردود الفعل من التمثيل الضوئي

هذه المرحلة من التمثيل الضوئي هي المرحلة الأولي، والذي يحول الطاقة الشمسية إلى الطاقة الكامنة. هذه الخطوة تتطلب ضوء الشمس واسعا لهذه العملية، وبالتالي يطلق على أنها مرحلة تعتمد على الضوء في التركيب الضوئي ، ويمكن أن تتدفق على الكلوروفيل والإلكترون يكون إما دوري أو غير دوري.

دوري الفسفرة:

تدفق الإلكترون دوري تسمى أيضا الفسفرة دوري ينطوي على سلسلة نقل الإلكترون الذي يبدأ من مجمع الصباغ دعا الضوئي أنا في الكلوروفيل. انه يمر من متقبل الأولية إلى فيريدوكسين. من هناك يتم نقله إلى مجمع اثنين من السيتوكرومات ثم كينون صانعي وبعد ذلك يعود إلى الكلوروفيل. هذه سلسلة نقل الإلكترون ينتج قوة البروتون الدافع (PMF)، مما يؤدي إلى ضخ ايونات + H من عبر الغشاء، وينتج عن ذلك تركيز الانحدار الذي يستخدم لسينسيز اعبي التنس المحترفين الطاقة خلال تناضح كيميائي. ويعتبر الممر دوري في عملية التمثيل الضوئي البكتيرية.





غير دوري الفسفرة:

وفسفتة ضوئية غير دوري، هي العملية التي تنطوي على اثنين من photosystems الكلوروفيل مختلفة. هذه العملية كما يحدث في خطوتين. ودعا نصف جزيء من الأكسجين والإلكترونات اثنين من عملية في الخطوة الأولى يتم تقسيم جزيء الماء واحد أسفل إلى أيونات الهيدروجين اثنين، والتحلل الضوئي، والتي تعني حرفيا تقسيم ضوء. وتحفظ الإلكترونات 2 تم الحصول عليها من رد الفعل هذا في الثاني الضوئي في حين يتم الاحتفاظ أيونات الهيدروجين ونصف جزيء الأكسجين لاستخدامها مرة أخرى. بعد هذا، ويتم امتصاص الفوتون من قبل الثاني الضوئي، والذي ينتج في نقل اثنين من الإلكترونات لجزيء متقبل. ويجري تجديد موارد العجز الناتج من الإلكترونات من خلال قبول الإلكترونات من جزيء آخر من الماء. ثم نقل الإلكترونات من متقبل الأولية إلى كينون صانعي. ثم يتم نقل الإلكترونات لplastocyanin مما يؤدي إلى إنتاج قوة البروتون الدافع.



يقسم الله سبحانه وتعالى بقوله : " والصبح إذا تنفس " والواو هنا للقسم والعظيم لا يقسم إلا بعظيم، ففي هذه آية أقسم الله سبحانه بالصبح إذا تنفس وفي هذه العبارة يشبه الله سبحانه وتعالى عملية بدأ ظهور الشمس في الأفق (الصبح )بإنسان بدأ بأخذ النفس أي أخذ شهيق بعد استراحة أو سبات مؤقت عند الزفير وكما نعلم أن عملية التنفس هي من أهم العمليات الحيوية التي تقوم بها الكائنات الحية حيث يقوم الإنسان من خلال هذه العملية بإدخال الهواء الغني بالأوكسجين إلى الرئتين( الشهيق) حيث تقوم الرئتين بامتصاص الأوكسجين وطرح ثاني أكسيد الكربون وهذه العملية هامة جداً لجسم الإنسان ولا يستطيع إي إنسان أن يستغني عنها أكثر من دقائق معدودة وتوقفها يعني الموت المحقق حيث يستفيد الجسم من الأوكسجين في حرق الغذاء وإنتاج الطاقة التي تبعث الحياة في خلايا الجسم وأنسجته ففي الصباح عند بدأ ظهور الشمس ( الصبح ) تبدأ عملية غاية في الأهمية والتعقيد هي عملية التركيب الضوئي حيث تقوم النباتات بأخذ غاز ثاني أكسيد الكربون ( الغاز المؤذي الذي لا يستطيع الإنسان استهلاكه ) من الهواء وتطرح غاز الأوكسجين بدلاً عنه.
إن الأوكسجين الذي نتنفسه والذي هو المصدر الأساسي للحياة إنه المُنتج الرئيسي في عملية التركيب الضوئي .
قال الله تعالى في كتابه العزيز : (فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ {15} الْجَوَارِ الْكُنَّسِ {16} وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ {17} وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ {18}إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ) [سورة التكوير].
إن 30% من الأوكسجين الموجود في الجو تنتجه النباتات على الأرض والـ 70% المتبقية تنتجها النباتات والأحياء الوحيدة الخلية في البحار والمحيطات وهذه العملية لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة، لأن هذه الآلية تستخدم الإلكترونات والذرات والجزيئات ومع ذلك نستطيع رؤية نتائج عملية التركيب الضوئي من خلال الأوكسجين الذي يجعلنا قادرون على التنفس والغذاء الذي يحافظ على حياتنا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق