الأربعاء، 26 مارس، 2014

مراحل تغييرات نمو الطفل الجسدية العقلية العاطفية




مراحل تغييرات نمو الطفل


يمر الطفل خلال السنوات الخمس الاولى من عمره بتميزات كثيرة على جميع الاصعدة جسدياً ، عقلياً ، عاطفياً ، بالنسبة الى التطورات الجسدية فهي لا تخفى على احد وتحدث في غمضة عين ، فها هو وليدك الصغير الذي احضرته من المستشفى اصبح يجلس على مقعده ، ثم يحبو ، ولا يلبث ان يخطو بعض الخطوات المترنحة (1) الى ان تتفاجئي به وقد استطاع تسلق قضبان سريره ليتمكن من الوصول الى كل شئ.

اما بالنسبة الى التطورات العقلية ، فأن الفرق الذي ستشهدينة منذ الولادة وحتى بلوغ عامه الخامس ، كبير بشكل لا تتخيلينه ، فمن وليد لا يدرك ولا يفقه شيئاً من حوله الى طفل كبير يعرف الكثير جداً من المعلومات التي تعرفينها انتِ كراشدة ، بل وقادر ايضاً على الربط  بين الامور التي تدور حوله بمهارة .
" الم تمشي ابنتك بعد ؟ لقد بدأت ابنتي بالمشي حين كانت في شهرها التاسع " لا حاجة بي لأعلامك بكم المقارنات الموجودة في هذه الايام حول ما يتعلق في تربية الطفل ، ولست اهدف بذلك الى زرع القلق في داخلك اذا كان طفلك متأخراً بعض الشي في تطوره الجسدي والعقلي ، او حتى في تهنئتك او التربيت على كتفك ، لأنه تطوره الجسدي والعقلي ، ولأنه ايضاً يتقدم على اقرانه .
بل انني بكل بساطة اسعى الى تعريفك بما يجب عليك توقعه من طفلك في كل مرحلة من مراحل نموه ، او بمعنى ادق بما لا يجب عليك توقعه

يجب على كل اب وام ان يعرفا ويفهما جيداً كيف ينمو الطفل ويتغير ـ داخلياً وخارجياً ـ كذلك .
فهذا امر اساسي بينهما على تلبية احتياجات طفلهما بالطريقة الصحيحة وفي التوقيت الصحيح


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق