الجمعة، 21 مارس، 2014

الطوب الخرساني



الطوب الخرساني:
يطلق عليه بالطابوق العادي في دول الخليج العربي ويصنع من خلطه كسر الحجر الجيري أوخبث الأفران مع اضافته للرمل والأسمنت. ويوجد منه نوعين رئيسين:
أ- البلوكات الخرسانية المفرغة وقد تغير هذا الأسم رسميا في الولايات المتحدة الأمريكية وأصبح باسم
)concrete Masonry Units,CMU)
ويوجد له أشكالاً ومقاسات عديدة. أما مقاسات الشائعة الاستعمال في مصر والدول العربية فهي كالآتي:
40 x20 x20سم
40 x 20 x15سم
40 x20 x10 سم
40 x20 x12 سم
40 x15 x20 سم
40 x10 x20 سم
40 x12 x6 سم
أو حسب الطلب
وتصنع عادة هذه البلوكات المذكورة مفرغة بعينين أو ثلاثة عيون علي حسب إستعمالاتها في الحوائط أو الأسقف. وقد تكون هذه البلوكات أحد البدائل للطوب الأحمر ضرب سفره في جمهورية مصر العربية بعدما أوقف إنتاج هذا الطوب نظراً لمنع تجريف الأراضي الزراعية فيها. 
ب- الطوب الخرساني المصمت: ويوجد له أشكال ومقاسات كثيرة ويسمي في مصر باسم طوب "خلان"

تخزن المواد الخام لهذه البلوكات بالمصنع حيث تتكون هذه المواد من الرمل و الأمنت وكسر الحجر الجيري مقاس5و- 1 سم.
يخلط كر الحجر الجيري مع الرمل بنسبة 1:2 ثم يضاف إليهم 300 كج أسمنت لكل متر مكعب من الخلطه مع اضافة الماء اللازم في خلاط المصنع  ثم تدفع هذه الخلطة عن طريق فتحه سفلية من خلاط المنع إلي العربة التاقلة الخاصة "دامبر" ومنها إلي قمع عربه ماكينة تصنيع البلوكات الخرسانية .
وعلي ذلك نجد أن خليط الخرسانة يستقر بالحلة الموجودة أسفل العربية والتي تتحرك أفقياً عن طريق الذراع المثبت بها إلي المكبس الملحق بالعربة لصب وكب الخرسانة في 10 فورمات حديدية يخرج منهم 10 بلوكات خرسانية مرة واحدة حيث تضعهم الماكينة بلطف علي الأرض الأفقية المجهزة لذلك تحت العربة.
أما باقي خلطه الخرسانة الموجودة في الحلة فترجع أتوماتيكياً لأخذ خرسانة أخري من القمع ثم ترجع مرة أخري تحت المكبس لكبس 10 بلوكات أخري وتركهما بجانب البلوكات المصبوبة الأخري وهكذا يسير العمل لصب البلوكات الخرسانية.
تترك هذه البلوكات علي الأرض لمدة 5 ساعات لتجف ثم يرش عليها الماء وتترك 24 ساعة أخري في مكانها ثم بعد ذلك تنقل هذه البلوكات لمكان تخزينها لاتمام  عملية الجفاف مع مداومة رشها بالمياه لمدة لاتقل عن 7أيام متواصلة بعد ذلك. ويجب مراعاة أن لاتقل مدة تجفيف هذه البلوكات عن أربعة أسابيع تحت الظروف الجوية العادية قبل استعمالها وحتي تعطي قوة تحمل للضغط إلي حد الكسر كالآتي:
-        البلوكات الخرسانية المفرغة  25 كج/سم2
-        الطوب الخرساني المصمت   70 كج/سم2
ويمكن الاسراع في عملية تجفيف هذه البلوكات في الموقع
كذلك يمكن بنفس الطريقة المذكورة في تصنيع البلوكات الخرسانية تغير الفورمات الحديدية المثبته في ماكينة الصب لتصنيع أنواع أخري من هذا الطوب الخرساني كمثل تصنيع الطوب الخرساني المصمت كما يمكن عمل بلاطات رصف الممرات أو بردورات الرصيف الخرسانية بهذه الطريقة أيضاً.
وتستعمل عادة البلوكات الخرسانية المفرغة في بناء حوائط المباني والأسقف كما يمكن الحصول علي حوائط عازلة للحرارة من هذه البلوكات بعد ملئها بالمواد العازلة كمثل مادة الفيرميكوليت أو البيرليت أو خلافه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق