الجمعة، 21 مارس، 2014

الطوب الاحمر



الطوب الأحمر
          من أشهر أنواعه المستعمله في البلاد العربية هو الطوب البلدي وضرب سفره وقطع السلك والمكبوس والتيراكوتا وطوب الواجهات والطفلي والمخرم.
وتعتمد درجة نوعية الطوب الأحمرعلي ثلاثة عوامل أساسية:
-        مكونات المواد الكيماوية للأرض الطبيعية المأخوذة منها عجينة الطوب.
-        تجهيز الأرض الطبيعية وخلطها.
-        درجات الحرق المختلفة في الفرن.
ويتكون جزيئات الطوب الطيني الجيد كيمائياً من:
· الومينا وهي مادة الطين وبعد خلطها بالماء تعطي لعجينة الطوب سهولة للحرق ولكن عندما تجف تتشقق وتعوج.
· السيليكا وهي مادة الرمل وبخلطها بمادة الألومنيا تعطي صلابة للطوبة وتمنع التشقق والاعوجاج.
· أكسيد الحديد وهي المادة التي تعطي اللون الأحمر للطوب بعد حرقه.
· الكالسيوم لايفضل وجودها متكلسة في عجينة الطوب كمثل وجود الصد ف و القواقع البحرية التي تتحول في عملية حريق الطوب إلي جير حي وعند رش الطوب بالماء للاستعمال  تتحول هذه المادة إلي جير مطفي الذي يؤدي إلي اضعاف تحمل الطوب.
· الصوديوم لا يفضل زيادته في عجينة الطوب لأن ذلك يؤدي إلي تمليحه وتغطية سطحه ببودرة ملح أبيض.
· المغنسيوم  يعطي  اللون الأصفر للطوب وزيادته يؤدي إلي تمليح الطوب كالصود يوم .
· مانجنيز يعطي اللون الأود للطوب.
· بوتاسيوم  مهم في تكوين خلطة الطوب.

أنواع الطوب الأحمر:

1- طوب بلدي 
ويصنع هذا الطوب من نفس خلطة عجينة الطوب النيء السابق ذكره ثم يجفف ويحرق في قمينه بلدي. وعادة يكون هذا النوع غير منتظم الأحرف وغير متجانس في الحجم واللون نتيجة حرقه الغير منتظم.

2- طوب ضرب سفره
يصنع هذا الطوب من طينة جيدة مخلوطة بطمي النيل وقليل من ا لرمل و الأكاسيد والماء وتسبك في قوالب خشبية ثم تضرب علي السفره (ترابيزة خشبية) لاخراج القالب من فورمته ثم يجفف ويحر في قمائن أو أفران مجهزة. وعادة يتحمل هذا النوع من الطوب ضغطاً مقداره 30 – 45 كج/سم2 وقد يسمي هذا النوع من الطوب نصف سفره نتيجة فصل الفورمة من طوبتها وذلك بضربها علي السفرة الخشبية من ناحية واحدة لاخراج الطوبة أما بالنسبة لضرب سفرة فتضرب فورمة الطوب من ناحيتين و ينتج عادة أطوال هذه الأنواع بالمقاسات الآتية علي أن لا تتعدي مقاساتها زيادة أو نقصاً عن 5مم في الطول و3مم في العرض و2 مم في السمك:
25          مقاسات طوب مدينة القاهرة وضواحيها  X12 X6سم
       مقاسات طوب مدينة الاسكندرية وضواحيها 23x11x5.5 سم 
وقد قل إنتاج هذا الطوب في جمهورية مصر العربية في الوقت الحاضر نتيجة منع الحكومة تجريف الأراضي الزراعية بها.
3- طوب قطع سلك
يصنع طوب قطع السلك من نفس عجينة طوب ضرب سفره ولكنه يصب ويقطع بماكينات سلك رفيع ثم يجفف ويحرق في أفران مجهزة. ولذلك فهذا النوع  من الطوب يعتبر منتظم التكوين والشكل ومتجانس في الحريق وعادة يتحمل هذا الطوب ضغطاً مقداره 100 – 400 كج/سم2 كما أنه مقاساته تكون عادة علي النحو التالي:
-23x 11 x5و5 سم
-25 x12 x6سم
ويتميز هذا الطوب عن غيره بوجود آثار تجزيعات علي الطوبة نتيجة قطعها بالسلك.
4- طوب كبس
يصنع من نفس عجينة طوب ضرب السفره ولكنه يصب في قوالب تحت ضغط  ميكانيكي  ثم يجفف ويحرق في أفران مجهزة ويعتبر هذا الطوب أكثر صلابه من الطوب السابق ذكره وأقلهم  امتصاصاً للماء كما يتميز بحوافه الحادة وانتظام شكله ومقاساته , كما انه يتحمل ضغطاً مقداره 250 – 600 كج/م2 ويكون مقاساته 23 x11 x5و5 أو25x12 x6سم
أو حسب الطلب.
5- طوب تيراكوتا:
وهو طوب أحمر مفرغ خفيف الوزن يتراوح وزن المتر المكعب 600-800كج. يصنع من مادة صلصالية جيدة يعتبر هذا الطوب مقاوم للحريق والسوس والفئران ولايتأثر بالمياه أو الكيماويات. يبني به دائما القواطيع والحوائط القليلة الأحمال. ويوجد منه أشكال ومقاسات كثيرة كالآتي:
 19 x19 x9سم و30 x30 x5سم و 30 x30 x20سم و 30 x 30 x9 سم و30 x20 x15سم و..







6- طوب واجهات:
 يصنع من نفس عجينة طوب ضرب السفره ويصب في قوالب بأحجام خاصة صغيرة تحت ضغط ميانيكي , وهذا النوع من الطوب يستعمل كسوه للحوائط الأساسية للمباني. و قد يأخذ ألوان مختلفة نتيجة الأكاسيد المخلوطة بالعجينة وقت التصنيع. كما أنه يتحمل ضغطاً مقداره حوالي 180كج/سم2.
فبجانب استعمال هذا الطوب لكسوة حوائط  المبني فانه يقيها كذلك من العوامل الجوية ويعطيها شكل خاص. ويعتبر استعمال طوب الواجهات في المباني من أنواع انشاء الحوائط المزدوجة.
ويختلف طوب الواجهات عن الطوب العادي في مواصفاته ففي المناطق القريبة من البحر يشترط أن يكون مقاوم للأملاح والرطوبة والتآكل بينما في المناطق الصحراوية يشترط  فيه مقاومته للجو القاري من تفاوت درجات الحرارة والنحر من الرياح المحملة بالرمال وفي المناطق الباردة يقاوم تأثير الصقيع وهكذا. وكثافة  ومتانه طوب الواجهات عموماً أكثر من الطوب العادي. أما أبعاده فقد تكون مثل الطوب العادي أو تختلف عنه. والمقاس الشائع منها بحجم 25 x6 x6سم أو 23 x4x4سم. وقد يصنع طوب الواجهات من طوب ملبس بالحجر ويكون له أشكال ومقاسات مختلفة أو طوب خفيف قد يصل سمكه إلي 2سم.
ولما كانت صلابة الطوب المستعمل للواجهات أكثر من الطوب العادي لذلك فهو أسرع توصيلاً للحرارة والصوت ويجب مراعاة ذلك العيب جيداً عند استعماله لتكسبه الحوائط.
7- طوب طفلي
وهو طوب مفرغ بعيون دائرية حيث يصنع من مادة طفلية تستخرج من مناطق كثيرة في مصر كمثل مناطق غرب السويس ومنطقة بلبيس والعباسية بالشرقية أو قرب حلوان والفيوم حيث تطحن هذه الطفله ويضاف عليها مادة كيميائية خاصة وتعجن ثم تشكل القوالب آليا وتحرق في أفران خاصة  تحت درجات عالية في المصانع المجهزة  لذلك.
علماً بأن تكاليف انشاء وتجهيز هذا النوع من المصانع عالي التكلفة بالمقارنة لبعض مصانع الطوب الأخري كما أن أنتاجه قد يصل إلي 60 مليون طوبة سنوياً. وينتج هذا الطوب بالمقاسات الآتية:
 25 x12 x5و6 سم
 25 x12 x10 سم
20 x 10 x  5سم
يستعمل هذا النوع من الطوب في بناء القواطيع والحوائط التي لا تتعرض لأي أحمال في المباني. ومن مساوئه عدم قبوله التنقيب بالمسمار
وقد يكون هذا النوع من الطوب أحد البدائل للطوب الأحمر ضرب سفره في جمهورية مصر العربية وخصوصاً بعد ما أصدرت الحكومة المرية قانوناً بعدم تجريف الأراضي الزراعية حفاظاً علي خصوبة الأراضي الزراعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق