رواية القصة
بما أن طفل الروضة غير قادر في الغالب
على القراءة بنفسه فإن منهج الروضة يقتضي من المعلمة أن تتولى سرد القصة وروايتها
له ، ورواية القصة فن له أهدافه وقواعده التي يجب أن تكون المعلمة على إلمام تام
بها حتى تستطيع أن تؤدي مهمتها بيسر ، فإن رواية القصة من أسرع الطرق لتكوين علاقة
المودة بين المعلمة والأطفال ، كما أنها
واحدة من أشد الطرق تأثيراً في خلق عادة التركيز والانتباه عند الأطفال .
ومن أهداف
رواية القصة للأطفال :
-
رواية القصة تساعد في خلق جو من
السعادة والمتعة للطفل .
-
تساهم في تكوين مشاعر الحب تجاه الكتب
لدى الطفل .
-
تزيد من مهارة الطفل اللغوية عند
استماعه للكلمات وأصواتها ونطقها السليم من المعلمة ، فتزيد من مفرداته وتراكيبه
اللغوية ، وتعوده على طريقة النطق السليمة .
-
إن الاستماع للقصة يؤهل الأطفال
للقراءة حيث يستطيعون
الربط بين الرموز المطبوعة في الصفحات والكلمات التي يستمعون
إليها .
خطوات رواية القصة :
1. على
المعلمة ان تقوم بقراءة القصة عدة مرات حتى تصبح جزءاً منها .
2. تحدد
المعلمة الوقت الذي
يحتاجه سرد القصة، وهل يستطيع الأطفال البقاء هادئين طوال هذا
الوقت ؟
3. تحدد
المعلمة عدة أمور منها : هل هناك أجزاء في القصة يستطيع الأطفال من
خلالها المشاركة في سرد القصة ( مثال : مقاطع مكرره ، أسئلة موجودة في القصة ) هل
هناك تفاصيل في الصور تجد انه من المهم ان يلاحظها الأطفال ،هل الصوت له أثر على بعض أجزاء القصة وكيف
سيثري ذلك القصة ( أصوات حيوانات ، صوت المطر .... الخ).
4. تحدد
المعلمة الكلمات الصعبة وغير المألوفة بالنسبة للأطفال ، وتبدلها بكلمات أخرى لها
نفس المعنى ، ويمكن ان تفسر المعلمة بعض الكلمات ضمنياً أثناء السرد مثل ان تقول (
المهر أبن الحصان ظل يجري ..ويجري ) .
5. تهيئ
المعلمة المكان المناسب لرواية القصة ، على أن يكون هذا المكان بعيداً عن
الضوضاء ، وبحيث يسمح لجميع الأطفال رؤية
وسماع الرواية .
6. تصمم
المعلمة خطة لجذب انتباه الأطفال للقصة ، فالأطفال غالباً ما يستمعون ويتابعون القصة
إذا كان هناك سبب لذلك ، ومن بعض الطرق ما يلي :
-
تربط محتوى القصة بتجربة حديثة مر بها
الأطفال مثال: مولود جديد ، هطول المطر ،...
-
تعرض المعلمة غلاف القصة او الصور
الأولى وتطرح الأسئلة لجذب انتباه الأطفال مثل : ماذا ترون في الصورة ، لماذا
تعتقدون أن هذا الطفل يبدو سعيداً ؟
-
تحضر المعلمة شيئاً له علاقة في الكتاب
وتتحدث عنه ، مثال :( لقد وجدت قطعة من الحجر المدورة في الملعب ، هل تعتقدون إننا
نستطيع صنع حساء من هذا الحجر ؟ هيا نرى ماذا سيحدث في هذا الكتاب ؟ ( قصة حساء
الحجر).
-
التعريف بعنوان القصة والمؤلف والرسام.
7. الرواية الفعلية للقصة :
-
تستخدم المعلمة التعبيرات الصوتية
المختلفة حسب شخصيات القصة والانفعالات الموجودة فيها، بحيث يكون صوتها معبراً
بشكل جيد عن الأحداث والشخصيات لإثارة تشويق الأطفال .
-
يجب أن تنتقل المعلمة ببصرها من طفل
الى آخر ، ليشعر كل طفل بأن هذه الحكاية من أجله .
-
يجب أن تكون تعابير وجه المعلمة بسيطة
حسب أحداث القصة مثل تعبير الفرح ، والحزن ، والخوف دون المبالغة في التعبير .
-
تتوقف المعلمة في بعض المواقف التي
تستدعى الوقف المشوق ، لا الوقف الذي يبتر الأحداث ، وهناك وقف يفصل جزء من
الأحداث عن جزء آخر ، وهناك أيضاً الوقف الاستفهامي الذي يثير مخيلة المستمعين
ويجذب انتباههم نحو الإجابة التي سوف تلي ذلك .
-
على المعلمة أثناء رواية القصة أن تظل
منتبهة للأطفال ، وتلاحظ مدى انتباههم لروايتها ، وأن تكون على استعداد لتغيير
مسار الأحداث أو القصة أثناء الرواية ، إن شعرت بأن الملل قد بدأ يتسرب إلى
الأطفال ، وأن انتباههم قد تحول عن المشاركة في متابعتها ، بل من الممكن أن تغير
القصة ذاتها ، ويجب على المعلمة أن تكون على دراية ومعرفة وفهم تام بالقصة وبغيرها
من القصص بشكل أعمق من مجرد حفظ كلماتها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق