الجمعة، 7 مارس، 2014

حالات ايجابية وسلبية للقرض الحسن



حالات ايجابية وسلبية للقرض الحسن




دراسة بعض الحالات الايجابية لواقع القرض الحسن   شهادات ومعطيات
القرض الحسن متأصل في البيئة الاسلامية منذ عهد طويل، إما بسبب الثواب، أو بسبب التكافل في المجتمع.
وفي سياق تجربة فريدة بدأت بشكل فردي، وتحولت إلى عمل جماعي يسرنا إلقاء الضوء على تجربة صندوق التعاون الاجتماعي للقرض الحسن  في شخص مدير الصندوق
القرض الحسن تتأسس نتيجة الحاجة الملحة لتأمين التمويل البسيط الحلال للشباب فكانت البداية فكرة إنشاء صندوق يساهم كل فرد بمبلغ معين على أن يتم من خلاله تمويل المحتاجين من الشباب أنفسهم واسترداد المبلغ بأقساط وبدون أية فوائد.

امثلة لبعض الحالات الايجابية لواقع القرض الحسن
 في البداية كانت سياسة التمويل تعتمد على مبدأ القرض الحسن الصغير، ونتيجة لمحدودية المبالغ المتوفرة.وتوجهاتنا كانت تنصب لتمويل المستلزمات المعيشية المعمرة للأفراد كالأدوات المنزلية المعمرة، ثم توسع نشاط الصندوق، فدخل في مجال إقراض الشباب مادياً لمن هم على باب الزواج و المساعدة في شراء المنازل الشعبية بدلاً من دفع الإيجارات الشهرية وبالمجمل فإن الصندوق لا يتدخل في كيفية صرف الأموال.
ماهو أنماط المستفيدين من القرض الحسن
 جميع أفراد المجتمع وعلى الأخص:
       الشباب سواء من أنهى الدراسة الجامعية، أو من أنهى الخدمة العسكرية ولا يجد عمل فيتم إعطاء التمويل له بعد دراسة بسيطة عن سبب التمويل والكفالات المعنوية المقدمة.
       الشباب الذي بحاجة لمن يأخذ بيده ويساعده على الزواج، وذلك عن طريق تأمين المتطلبات المنزلية المعمرة.
       أفراد الطبقة المتوسطة وما دون للمساعدة في تجهيز أبنائهم أو مساعد تهم في تغير دور سكنهم.
 ما هي الأهداف المستقبلية للقرض الحسن
 (١) تشجيع الشباب على التعاون وخلق فكر إبداعي.
(٢) وضع العلاقة المالية والقواعد الخاصة التي تتعلق بالقرض الحسن بكافة أشكاله وصوره.
(٣)وضع صيغ لشهادات أو سندات وقفية يتم من خلالها تأمين التمويل للمشاريع الصغيرة سواء أهلية أم حكومية.
سؤال: هل من الممكن أن تعطينا أمثلة مميزة عن حالات استفادت من القرض الحسن؟
 (١) تم إقراض عائلة لشراء مسكن شعبي وكانت العائلة تدفعإيجار منزل يستهلك نصف دخل العائلة تقريبا، فقام الصندوق بتمويل جزء منه، ومن أهل الخير بشراء وتقسيط المبلغ لسنتين.
(٢) ساعد القرض الحسن على تأمين فرصة عمل لرجل عاجز عن طريق استئجار محل وتأمين بضاعة بقالية وقسط المبلغ لمدة سنتين.
(٣) حالة زواج لشاب بالاعتماد على نفسه حيث تم التخطيط لأخذ مبلغ الجمعية قبل الانتهاء من سدادها بشهر ومن ثم التسجيل على الجمعية الثانية واستلامها في الشهر الرابع ولمدة ستة أشهر هي فترة الخطبة وانتهت بالزواج المبارك.
ماهي النتائج الاجتماعية للقرض الحسن
هناك نتائج اجتماعية كثيرة تتلخص في:
(١) رفع مستوى المعيشة لدى الطبقة الفقيرة.
(٢)الالتفات إلى بعض أسباب الرفاهية.
(٣) زيادة الثقة بالناس الطيبين.
()  التأكيد على فكرة الاعتماد على الذات والتخطيط للمستقبل.


الاقتراض الحسن مشروع، وينبغي للمسلم أن لا يكثر من الاستدانة خشية الاهتمام بالدين والعجز عن أدائه، وقد استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم من ضلع الدين، واستعاذ من المأثم والمغرم. أما الاقتراض بفائدة فحرام شرعاً لأنه ربا، وفي الحديث: لعن الله آكل الربا وموكله. رواه مسلم. وإذا احتاج المسلم إلى الاقتراض فلم يجد قرضاً حسناً فليحذر غاية الحذر من الاقتراض بفائدة وليتق الله ويصبر. فإن الله جاعل من عسره يسرا اما بعد فمنذ أن طُرحت فكرة المصارف الإسلامية، وحتى يومنا هذا، وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، فهناك من يقف ضد الفكرة، خصوصا بعدما أصبحت الفكرة حقيقة وعلى أرض الواقع، وأثبتت نجاحاً باهراً. لكن المسألة كما قال الله تعالى: (قد مكر الذين من قبلهم فأتى الله بنيانهم من القواعد فخرّ عليهم السقف من فوقهم وأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون ، ثم يوم القيامة يخزيهم ويقول أين شركائي الذين كنتم تشاقون فيهم قال الذين أوتوا العلم أن الخزي اليوم والسوء على الكافرين) سورة النحل:/26-27/ ومن حججهم الواهية أن مسالة القرض الحسن ليست إلا ضرباً من ضروب الخيال، بحيث لا وجود لها على أرض الواقع، خصوصا وأننا نعيش في ظلال اقتصاديات رأسمالية معاصرة، لا تعرف قرضاً حسناً ولا مثله من الأمور البعيدة عن الفوائد وعن الأرباح الضخمة...!!, علماً أن من الأمثلة الواضحة والتي لها وزن على الساحة الاقتصادية تقدّم القروض الحسنة لعملائها من دون أن تأخذ عمولةً ولا أجراً ولا مصاريف ولا رسوم مثل "بيت التمويل الكويتي" و "بنك دبي الإسلامي" وغيرها من المؤسسات المالية الإسلامية وبالتالي نستخلص ان القرض الحسن موجود في بعض الدول الإسلامية وهذا ناتج لتوافر الجهود  من طرف الدولة والمجتمع  اذن على جميع الدول الإسلامية ان تساهم في نشر هذه المصارف وذالك للقضاء على ظاهرة الربا في مجتمعاتنا. ً

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم،
    أنا شاب بيضاوي 28سنة اشتغل بعقد عمل مؤقت intèrim/CDD
    طرقت جميع الأبواب للحصول على قرض شخصي لكن دون جدوى
    أنا محتاج مبلغ مالي لقضاء دين على الام ديالي و ايضا نساعدها ف مصاريف البيت
    كنتمنى نلقى عندكم حل،و أنا مستعد

    ردحذف