الأربعاء، 26 مارس، 2014

التطور الذهني عند الطفل



التطور الذهني

الطفل في هذه المرحلة يفكر بعينيه او  اذنيه او ايديه وبكل ما لديه من مهارات حسية وحركية ، أي انه يستكشف العالم من حوله من خلاص هذه المهارات
هناك عمليتين مهمين يخرجان في هذه المرحلة المبكرة من حياة الطفل ،، هما :

أي عندما يتعاطى (1) الطفل مباشرة مع محيطه ويتأثر بنتيجة هذا التعاطي .
والتأقلم يقوم على نشاطين اساسيين هما ،، الاستيعاب والتلاؤم ،، اما الاستيعاب فيعني بياجية فطرية موجودة عند جميع المخلوقات .
 اما التلاؤم فهي حاجة فطرية عند الكل

: من الشهر الثاني حتى الشهر الثامن : قبل ان ينطق المولود كلمته الاولى يشعر الاهل بانه ينجز بشتى الطرق لهذا الانجاز ، عند عمر الاربعة اشهر يبدأ المولود بتوجيه نظره الى ما تنظر اليه الام وعند حدوث ذلك تعلق الام على ما يراه ، هكذا يتخذ محيط (1) الطفل اسماء .

2: من الشهر الثامن حتى الثاني عشر : في هذه المرحلة نشير الى اهمية نوعية الكلام الذي يستعمله الكبار مع الطفل ، ففي معظم انحاء العالم يأتي هذا الكلام على شكل جمل قصيرة مكونة من كلمات بسيطة مع لفظ واضح وتعابير بالوجة .

3: من الشهر الثاني عشر حتى الثامن عشر : في هذه المرحلة تظهر الكلمات الاولى، وهي اجمالاتً كلمات ترمز الى اشياء متحركة او افعال واصوات مألوفة ، ويلاحظ الباحثون ان العديد من الكلمات الاولى التي تظهر عند الطفل تكون مربوطة باكتسابات ذهنية معينة .

4: من الشهر الثامن عشر حتى السنتين : في البدء يكون اكتساب المفردات بطئياً ولكن تشهد المرحلة الممتدة من الشهر الثامن حتى السنتين تطوراً سريعاً في هذا الاطار .
 ـ النطق والاستيعاب : يؤكد الباحثون ان الفهم في كل المراحل يسبق النطق
ـ الفروقات (2) الفردية : ان تطور النطق عند الطفل هو نتيجة مزيج معقد بين العوامل الوراثية والبيلوجية والبيئية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق