التطور
الذهني
الطفل في
هذه المرحلة يفكر بعينيه او اذنيه او
ايديه وبكل ما لديه من مهارات حسية وحركية ، أي انه يستكشف العالم من حوله من خلاص
هذه المهارات
هناك
عمليتين مهمين يخرجان في هذه المرحلة المبكرة من حياة الطفل ،، هما :
أي عندما
يتعاطى (1) الطفل مباشرة مع محيطه ويتأثر بنتيجة هذا التعاطي .
والتأقلم
يقوم على نشاطين اساسيين هما ،، الاستيعاب والتلاؤم ،، اما الاستيعاب فيعني بياجية
فطرية موجودة
عند جميع المخلوقات .
اما التلاؤم فهي حاجة فطرية عند الكل
: من الشهر الثاني حتى
الشهر الثامن : قبل ان ينطق المولود كلمته الاولى يشعر الاهل بانه ينجز بشتى الطرق
لهذا الانجاز ، عند عمر الاربعة اشهر يبدأ المولود بتوجيه نظره الى ما تنظر اليه
الام وعند حدوث ذلك تعلق الام على ما يراه ، هكذا يتخذ محيط (1) الطفل اسماء .
2: من الشهر الثامن حتى الثاني عشر :
في هذه المرحلة نشير الى اهمية نوعية الكلام الذي يستعمله الكبار مع الطفل ، ففي
معظم انحاء العالم يأتي هذا الكلام على شكل جمل قصيرة مكونة من كلمات بسيطة مع لفظ
واضح وتعابير بالوجة .
3: من الشهر الثاني عشر حتى الثامن عشر
: في هذه المرحلة تظهر الكلمات الاولى، وهي اجمالاتً كلمات ترمز الى اشياء متحركة
او افعال واصوات مألوفة ، ويلاحظ الباحثون ان العديد من الكلمات الاولى التي تظهر
عند الطفل تكون
مربوطة باكتسابات ذهنية معينة .
4: من الشهر الثامن عشر حتى السنتين :
في البدء يكون اكتساب المفردات بطئياً ولكن تشهد المرحلة الممتدة من الشهر الثامن
حتى السنتين تطوراً سريعاً في هذا الاطار .
ـ النطق والاستيعاب : يؤكد الباحثون ان الفهم في
كل المراحل يسبق النطق
ـ الفروقات (2) الفردية : ان تطور
النطق عند الطفل هو نتيجة مزيج معقد بين العوامل الوراثية والبيلوجية والبيئية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق