السبت، 22 مارس، 2014

تعريف الموهبة و الموهوب



تعريف الموهبة فهي قدرة متميزة وذاتية, ولكنها تتميز بالخصوصية, والموهبة تختلف عن الهواية فالموهبة توجد لدى الفرد منذ نشأته لكنها تتبلور عن طريق التدريب والتزود بالمعرفة,أما الهواية فنستطيع أن نكتسبها ونخلقها داخل نفوس الأطفال ولكن لابد أن نراعي مسألة تقاربها وتناسبها مع إمكانيات الطفل ورغباته وتلعب الموهبة والهواية دورًا إيجابيًا في حياة الإنسان فهي تساعده علي تحقيق ذاته "
الموهوب هو من وهب استعدادات وقدرات غير عادية أو أداء متميز عن بقية أقرانه في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع بغض النظر عن زمن اكتشاف الموهبة أنّ الطفل
الموهوب يتصف بنمو لغوي يفوق المعدل العام ، ومثابرة في المهمات الصعبة ، وقدرة على التعميم ورؤية العلاقات ، وفضول غير عادي وتنوع كبير في الميول
فالتعريف النظري للموهوب :
هو الشخص الذي يظهر أداء متميزا في جميع النواحي و لديه قدرات عقلية عالية ولديه قدرة على التحصيل في مختلف المجالات وكذلك هو الذي لديه قدرة على الإبداع وحل المشكلات ويتمتع بقدرات قيادية والاستقلالية في التفكير ويتمتع بالالتزام وكذلك يستطيع تطوير نفسه باستمرار وبشكل دائم.
الموهوب شخص متميز عن غيره.  يتمتع بأداء متميز . * لديه قدرات إبداعية عالية .*لديه
قدرات عقلية . لديه قدرة على حل المشاكل. * يتمتع بقدرات قيادية * لديه استقلالية في التفكير *يتمتع الالتزام. *يطور نفسه باستمرار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق