الخميس، 20 مارس 2014

الانشطة التربوية برنامج النشاط التربوي

 الانشطة التربوية
ينبغي لبرنامج النشاط التربوي ان  يستهدف التالي :
الفائدة العلمية للطلاب                                 • التشويق والإشباع النفسي والاجتماعي
المنافسة الطيبة                                         • التنمية السلوكية
تنمية الجانب الجماعي والتعاون وروح الفريق في العمل وتنمية روابط الإلفة والمحبة بين الطلاب.
وعليه فإنه قبل وضع برنامج النشاط اللاصفي الانتباه للتالي ووضعها في الحسبان حال وضع البرنامج:
القدرات والمؤهلات للمشرفين والعاملين .    • قدرات الطلاب ومستويات الذهنية ومستوى تقبلهم .
نوعية النشاط المنفذ فيه البرنامج وحاجاته وأهدافه          • نوع الموقع ومساحته
القدرات المالية                                                        • الاهتمامات الإدارية للمدرسة ..
مسائل مهمة في عمل البرنامج (والبرامج والأدوات المذكورة أمثلة قابلة للتغيير والتبديل حسب الحاجة والمكان) :
يكون المشرف على النشاط هو المشرف العام على البرنامج
يتم تقسيم الطلاب إلى أسر ومجموعات .. ويكون منهم من هو مكلف ببعض التكاليف كمشرف ثقافي أو غيره ..
كل فترة يكون هناك شخص منفذ لها أو أسرة ويتم رصدها في الجدول
إن أمكن وضع متابع من المشرفين لكل يوم أو أيام محددة مشرف .. أو في بعض الأنشطة التي تمتد إلى أسبوع مشرف محدد ..
يجب متابعة الخطة وسيرها دوريا وتلافي الأخطاء وأسباب التقصير وعلاج المشكلات ورفع مستوى التقديم ..
يتم تقسيم البرنامج في الفصل الدراسي إلى أجزاء حسب المرحلة الزمنية (مثال) :
المرحلة الأولى لمدة أسبوعين – ثلاث أسابيع .. وسائل تعريفية بالنشاط وجذب
المرحلة الثانية لمدة شهر برامج نافعة وشيقة وتنافسية وأسرية         • المرحلة الثالثة لمدة أسبوعين برامج تتوافق مع فترة الاختبارات     • المرحلة الرابعة إلى رمضان برامج (مثل المرحلة الثانية) أو (تجديدية)
المرحلة الخامسة فترة رمضان برامج إيمانية ورمضانية
يتم تقسيم الفترات حسب اليوم في بعض المراحل وذلك لتسهيل الإشراف على البرنامج وعدم الفوضوية (مثال) :
السبت : مسابقة ثقافية نافعة (وينبغي الاهتمام بالمفيد وعدم استخدام المسابقات غير المفيدة والمنتشر كثير منها في الأسواق)
الأحد : لقاء عام أو مقابلة مع أستاذ أو مشرف (ويتم الاتفاق على وضع بعض الملاحظات المهمة التي ينبغي التطرق لها بأسلوب نافذ على الطلاب)
الاثنين : برنامج رياضي أو نشاط حركي (ويكون فيه التنويع والتغيير واستخدام المفيد من البرامج البدنية النافعة)
الثلاثاء : برنامج تنفذ إحدى الأسر بإشراف الأستاذ  • الأربعاء : منوع (الأفكار التي لا تدخل في السابق)
يتم تقسيم البرنامج في بعض الأحيان حسب الأسابيع للتجديد (مثال) :
الأسبوع الثقافي              • الأسبوع العلمي
أسبوع المنافسات               • الدوري الثقافي
معرض الكتب والأشرطة (ليس كمعرض عادي ولكنه عرض للكتب والأشرطة بأساليب مختلفة)      • وغيرها ...
برنامج للنشاط الصباحي في المدارس
هذه جداول قد لا تكون الأمثل ولكنها تجربة تنقل يستفاد منها وتنقد .. ( الجداول )
ومن أهم الأمور أن يكون البرنامج يوافق المستوى العمري والعقلي والعلمي والإيماني للطلاب ..
ويختلف البرنامج من مرحلة لأخرى ومن مجموعة لأخرى
ووضع جدول ثم تعديله حسب الظروف أفضل نتيجة من عدم وجود برامج جاهزة .
وفي البرامج الصباحية يتم الاستفادة من البرامج اللطيفة حيث أن الفسحة توجد بين مجموعتين من الحصص ..
مع بداية النشاط
من المهم أن تكون بداية النشاط بداية فعالة وحيوية .. وحتى يستمر الطالب في المشاركة والعطاء التربوي ينبغي الاهتمام بالأمور التالية • حسن الاستقبال والبشاشة والتعامل الصادق غير المتكلف
جودة الإعلانات والقدرة على جذب الطلاب بإبراز الجانب المرغوب  • الاستفادة من التسجيل .. (ومن بطاقة التسجيل)
تصنيف الطلاب إلى أسر حسب القدرات أو المستويات الدراسية أو العلمية
تفعيل التعارف بين الطلاب والمشرفين وكذلك بين الطلاب أنفسهم
ربط الطلاب الجدد ببرامج قوية أو وظائف محددة أو أنشطة مرغوبة يقومون بعملها
انتقاء أصحاب القدرات من الطلاب والمميزين دراسيا ومهاريا والتفكير في كيفية نفعهم ورفع مستوياتهم حتى يقدموا للنشاط والمدرسة وللأمة جمعاء ..
بطاقة التسجيل
تعتبر بطاقة التسجيل من الأمور المهمة للتالي :
أولا :  في ارتباط الطالب في النشاط وإنتاجيته ..     ثانيا  : في القدرة على متابعة الطالب ..
ثالثا  : في إعطاء تصور قديم عن الطالب            رابعا  :  في إعطاء نظرة مبدئية تجاه النشاط ...
ففي ارتباط الطالب .. هناك شعور نفسي عند الطالب أنه عندما يقوم بتعبئة بطاقة التسجيل يصبح أحد أفراد هذا النشاط ويتجاوز حدود الضيافة إلى منطقة المشاركة .. ويستشعر بالالتزام ببنود التسجيل .
ومن خلال بطاقة التسجيل .. يمكن متابعة الطالب خاصة عند تغيبه .. فالمعلم قد لا ينتبه لكل الطلاب في النشاط ولكن في وقت الفراغ يمكنه متابعة الطلاب من خلال المعلومات الموجودة في بطاقة التسجيل كالصف في داخل المدرسة والمسجد (مثلا) خارج المدرسة .
ويمكن من خلال بطاقة التسجيل سؤاله عن بعض الأمور التي تعطي للمعلم تصورا مبدئيا للطالب كالسؤال عن الأنشطة التي شارك فيها ..
ويمكن للمعلم وضع بعض الأسئلة التي تعطي معلومات مبدئية عن النشاط .. كسؤاله عن رغبته في المشاركة في أي من برامج النشاط التالية .. فيكون هناك تصورا مبدئيا للنشاط من خلال هذه الأسئلة .. بالإضافة إلى جودة الإخراج وحسن الصياغة التي تجذب الطالب وتبهره كلما كان يبهره الإبداع .
بعض الأسئلة التي يمكن تحتويها بطاقة النشاط وتحتوي الأهداف السابقة :
الاسم : .......................................الصف :...............................................
المدرسة (في الأنشطة خارج المدرسة) :   ..................................الهاتف : ....................................
أقرب مسجد من سكنك :  .....................طالب تعرفه في النشاط:...............................................
اختر الأنشطة التي ترغب الاشتراك بها :  ((وتوضع الأنشطة التي ينبغي كتابتها في هذا المكان))
هل شاركت في أنشطة سابقة (اكتب الأنشطة التي سبق وأن شاركت فيها)  اسم ولي الأمر :.................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق