الخميس، 6 مارس، 2014

تلخيص مسرحية ابن الرومي في مدن الصفيح



تلخيص مسرحية ابن الرومي في مدن الصفيح
 ملخص مسرحية ابن الرومي في مدن الصفيح

يدخل ابن دنيال صاحب خيال الظل بعربته الفنية ليقدم فرجته للجمهور مع ابنته دنيازاد التي تذكرنا بأسماء شخوص ألف ليلة وليلة. لكن المسئول عن الستارة يرفض السماح له بالدخول ما دام العرض المسرحي لم يبدأ؛ لكنه سيتعرف عليه بعد أن يكتشف أنه من كبارالمتخصصين في خيال الظل، وقد أتى إلى الركح من أوراق التراث الصفراء ليظهر ما لديه من الحكايات بدلا من هذه المشاهد التي يسعى أصحابها إلى بنائها، وفيها يفصلون الأغنياء عن الفقراء، بينما المسرح حفل واحتفال ومشاركة جماعية :
-
عامل الستار: سأرفع الستار ولكن ليس الآن. عمال المناظر لم يكملوا البناء بعد .
-
ابن دنيال: عمال البناء؟...لكن، أي شئ يبنون الآن؟ أريد أن أعرف ذلك .
-
عامل الستار: لن ترى جديدا ....
-
ابن دنيال: ماذا أسمع؟
-
عامل الستار...فمنذ كان المسرح والمناظر محصورة في شيئين. القصور للأغنياء ...
-
ابن دانيال: ..والأكواخ للفقراء... [1 ]

ويعرف ابن دنيال بنفسه وابنته ويقدمان نفسهما للجمهور كراويين يقدمان له مجموعة من شخصيات خيال الظل قصد تسليته وإفادته، وأن ابن دنيال المخايل نزل من التاريخ المنسي إلى هامش الحاضر ليزرع بشارته وأمله في المستقبل :
-
ابن دنيال: أحبتي. أتيتكم من بين الصفحات الصفر الباليات .
من الزمن المعلب النائم فوق الرفوف .
كنت حرفا تائها. معلقا منشورا فوق حبل الزمن
فجئتكم، كدفقة نور كموجة صوت كليل يمطر أقمارا ونجوما ساطعات [2 ]

بعد ذلك، يتحلق الأطفال حول عربة خيال الظل التي تنعكس في ستارتها الظلال والأضواء لتنسج أنفاسا احتفالية من الخيال والواقع، ولتعبر بحكاياتها عن فئات مجتمع المدائن والأقطار، بكل تناقضاتها الحياتية. وينتقل الكاتب من لعبة خيال الظل إلى الواقع، واقع المدينة القصديرية حيث نلتقي بسكانها، لاسيما حمدان ورضوان وسعدان، هذه الطبقة الشعبية التي أنهكتها الظروف المزرية كالفقر والداء والبطالة. يقصد المقدم هذه الفئة ليخبرها بضرورة الرحيل لتحويل هذا الحي إلى فنادق سياحية تجذب السياح وتدر العملة الصعبة على البلد ريثما يجد لهم المجلس البلدي مكانا لإيوائهم. لكن أهل الحي رفضوا هذا المقترح وقرروا أن يكون موعد الرحيل من اختيارهم أنفسهم بدلا من أن يفرض عليهم. وتدل الأسماء العلمية التي يحملها الثلاثة على السخرية والتهكم والمفارقة إذ يدل حمدان على الحمد، وسعدان على السعادة، و رضوان على الرضا، على غرار عنوان المسرحية الذي يثير الحيرة والاستغراب المفارق .
ويحاول ابن دنيال أن يستقطب أهل الحي وأطفاله لكي يقدم لهم فرجة تنعكس على خيال الظل بعوالمه الغريبة وشخصياته التاريخية والأسطورية. لكن هذه الحكايات لم تعد تثير فضول السامعين وتشد انتباههم، لأنها حسب دنيازاد بعيدة عن واقعهم الذي يعيشون فيه. لذلك اختارت دنيازاد أن يكون الموضوع قريبا من حقيقة المشاهدين يمس مشاكلهم ويعالج قضاياهم، أي يكون المعطى الفني شعبيا. وهذا ما قرر ابن دنيال أن يفعله، أن يحكي لهم قصة الشاعر ابن الرومي في مدينة بغداد التي قد تكون قناعا لكل المدن المعاصرة، كما يكون ابن الرومي قناعا لكل المثقفين المعاصرين .
ابن دنيال: ابن الرومي الذي رسمته وقصصته بيدي ليس وليد بغداد التي تعرفون... شاعر الليلة يا سادتي قد يكون من باريز، من روما، من البيضاء، أو من وهران. قد يكون علي بن العباس أو قد يكون الشاعر لوركا. قد يكون المجذوب أو بابلونيرودا. قد يكون من حيكم هذا. [3 ]

ينقلنا ابن دنيال عبر ظلاله إلى بغداد المعاصرة بأكواخها الفقيرة وأحيائها القصديرية لنجد ابن الرومي منطويا على ذاته، لا يريد أن يفتح بابه على العالم الخارجي ليرى الواقع على حقيقته : « هل أفتح الباب أو لا أفتحه؟ هل أفتحه؟ يومك يا ابن الرومي لغز محير، وأحلامك يا ضيعتي رموز غامضة... أحيا بين رمز ولغز.»[4 ]
ويزداد ابن الرومي- الشاعر المنكمش- الخائف على نفسه من العالم الخارجي تشاؤما وتطيرا من الوجوه التي كان يجاورها في حيه الشعبي المتواضع: أشعب المغفل الذي يتهمه ابن الرومي بالغيبة والنميمة ونقل الأخبار بين الناس والتطفل عليهم، وجحظة الحلاق الذي يزعجه بأغانيه المستهجنة، ودعبل الأحدب بائع العطور والمناديل الذي يعتبره وجه النحس والشقاء، وعيسى البخيل الإسكافي العجوز الذي كان يعتبره رمزا للشح والتقتير. كل هذه الوجوه الشقية المنحوسة كان يتهرب منها الشاعر، ويكره العالم لأنه لم يجد إلا بيتا يطل على البؤساء والأشقياء والمعوقين. لذا أغلق بابه على هؤلاء الناس ولم يتركه مفتوحا إلا للذين يغدقون عليه بالنعم والفضائل من أمثال الممدوحين والأغنياء ورجال السلطة والأعيان خاصة رئيس المجلس البلدي. ويقصد الشاعر بيت عمته الرباب باحثا عن جارية حسناء ترافقه في دهاليز الحياة وتسليه في دروبها المظلمة الدكناء. ولم يجد سوى عريب الشاعرة الجميلة التي دفع فيها كل ما اكتسبه من شعره ومدحه قصد الظفر بها، عشيقة وأنيسة تشاركه سواد الليالي ووحدته المملة القاتلة في كوخه الذي لا يسعد أي إنسان ولاسيما أنه يجاور دكاكين الجيران المنحوسين الأشرار، مما جعله يعاني من عقدة التطير والانطواء على الذات والهروب من بغداد وعالمها الخارجي ليعيش في أحضان عريب سلطانة الحسن والدلال بكل حواسه .
ويتحول ابن الرومي من شاعر مثقف إلى شاعر انتهازي لا يهمه سوى الحصول على منح رجال الجاه والسلطة، حيث يشتري رئيس المجلس البلدي ذمته بكتابة قصيدة شعرية يصور فيها بؤس الحي الصفيحي الذي يعيش فيه مع أولائك المنحوسين الأشقياء قصد طردهم، وهدم أكواخه التي يعشش فيها الفقر والداء والنحس قصد بناء فنادق سياحية تجلب العملة الصعبة لحكام بغداد الأثرياء وأعوانهم :
الخادم يا زمان: .. المهم يا ابن الرومي أن المجلس البلدي قد اتخذ قرارا بهدم هذا الحي... لا تنزعج على بيتك، سيكون لك ما هو أحسن، نعم، لقد فكروا فيك جيدا . ستتحول هذه الأكواخ الحقيرة إلى مركب سياحي ضخم يأتيه السواح الأغنياء ... المجلس البلدي لا يطلب منك ... غير أبيات من الشعر. أبيات تصور الحي الحقير وأهله»[5 ]

ينتقل ابن الرومي- كما يقدمه الراوي- من شاعر متشائم متكسب إلى شاعر حالم ومغترب عن واقعه الخارجي، يعيش الخيال في واقعه يركب السحاب وهو معلق بالتراب الأرضي وكوخه الحقير يتأفف من جيرانه الذين يحبونه ويشعرون به أيما شعور وإحساس :
«
عدتم من جديد، أنتم عذابي الذي يمشي وينطق، متى تفهمون أن حضوركم يسرق النور من أيامي؟ أجيبوني! أليس من حقي أن أحيا ككل الناس؟
اغربوا عن وجهي واتركوني أجتر عذابي... ابتعدوا عن بابي وأعتابي، لقد لوثتم الضياء والهواء...»[6 ]
يتصالح ابن الرومي مع جيرانه الذين قرروا الارتحال بعيدين عنه حتى يكون سعيدا في حياته ماداموا قد أصبحوا في رأيه رموز الشر والنحس. لكن ابن الرومي سيتعلم درسا مفيدا من عريب- صارت حرة بعد انعتاقها من عبودية العقود المزيفة- اختارت أن تعيش معه بشرط أن يفتح بابه لجيرانه الذين هم ضحايا الواقع والاستغلال، وأن تعيش معه في هذا الحي الشعبي مع هؤلاء الناس الطيبين الأبرياء الذين همشوا من قبل المسئولين وأصحاب القرار الذين يريدون ترحيلهم قصد الاستيلاء على ممتلكاتهم وحيهم الذي يسكنون فيه لاستثماره في مآربهم الشخصية :
عريب: لقد منحتني حق الاختيار وقد اخترت . اخترت أن أكون إلى جوارك، إلى جوار دعبل وعيسى وجحظة وأشعب وغير هؤلاء. إنني أراك واقفا في بركة ماء وعيونك فوق... سجين بغداد وأشياخها وسجين نفسك.»[7 ]
هكذا، يصبح ابن الرومي شاعرا ثائرا يتصالح مع جيرانه ويمنعهم من الرحيل ويعترف بأخطائه الجسيمة التي ارتكبها في حقهم، وبأن سماسرة السراب هم المسئولون عن هذا الاستلاب والتخدير الاجتماعي، ووعدهم أن يكونوا يدا واحدة في وجه المستغلين وبائعي الأحلام الزائفة :
ابن الرومي: ... لأول مرة أشعر بأنني أحيا وأتنفس وأرى. اقتربوا، اقتربوا يا من في أحداقكم أقرأ ما في القلب. قلوبكم ناصعة ظاهرة. أراها منشورة أمام الكل على حبل الغسيل... أشعب، يا رسول الحي وقلبه، .. وأنت يا جحظة، يا كروان حي الصفيح، غنيت عذابنا وشقاءنا، غنيت أفراحنا... وأنت يا دعبل...[8 ]

في الأخير، تختار عريب أن تدفع الشاعر لمعرفة العالم الخارجي قصد تحريره من أوهامه وأحلامه وانكماشه الداخلي واغترابه، هكذا ترسله ليبحث لها عن الخلخال الذي ضاع منها في السوق؛ وبعد تردد وتجاهل قرر ابن الرومي أن ينزل عند رغبة عريب وأن يبحث عن خلخالها :
عريب: (تحدث نفسها في حزن) يا الله! ماذا فعلت؟ بعثت به إلى السوق لا ليعود بالخلخال ولكن لأحرره من نفسه وأوهامه. تراني فعلت خيرا أم ارتكبت خطأ قاتلا؟ لست أدري.» [9 ]
يعود الكاتب إلى خيال الظل وصاحبه ابن دنيال الذي ثار عليه المشاهدون من أهل الحي القصديري، حيث لم يمنحهم الحلول، أويخبرهم عن ابن الرومي الثائر الذي خرج إلى السوق باحثا عن الخلخال الضائع. لكن ابنته دنيازاد- وعلى عكس أبيها الذي مازال يعيش أحلام الماضي- تدعو إلى الثورة والنضال والتغيير من أجل الدفاع عن الحقوق المشروعة، فتختار الحركة بدلا من اللفظ البراق والشعارات الجوفاء :
دنيازاد: أنت واهم يا أبي، ليس هناك إلا عالم واحد ومدينة واحدة...الكلمة التي تفتقر إلى الحركة هي كلمة زائفة تماما كعملة بلا رصيد. وجودنا داخل المدينة وعذابها أشياء لا يمكن القفز فوقها. تعال يا أبي.. عذاب الفقراء ما كان يوما فرجة ولن يكون أبدا. [10 ]
تجسد المسرحية- إذا- تقابلا بين عالمين: عالم الكلمة وعالم الحركة، وعالم الخيال والواقع، إنها ثنائية جدلية تصور صراع المثقف العربي مع السلطة والواقع وأخيه الإنسان. لقد لاحظنا كيف أن ابن الرومي مر بعدة مراحل عبر المسرحية :
1-
ابن الرومي الشاعر المتشائم المنكمش
2-
ابن الرومي الشاعر العاشق
3-
ابن الرومي الشاعر المتكسب والمستلب
4-
ابن الرومي الشاعر الثائر المتحرر من أوهامه
فبعد الموت والضياع والاستلاب والانكماش الذاتي والموضوعي، يعود الشاعر إلى الحياة مرة أخرى شاعرا جديدا يعانق قضايا الناس وهمومهم ويكابد آلامهم ومعاناتهم، ويحارب معهم سماسرة الزيف والسراب. إنه يموت لينبعث من جديد على غرار أسطورة العنقاء التي قوامها الاحتراق والموت والتجدد مرة أخرى، بفضل فلسفة عشيقته عريب التي اقترحت عليه أن يتيه في العالم الخارجي ليعرف الواقع على حقيقته الواضحة . ويرى برشيد أن هذه المسرحية شاملة ومركبة من عدة مستويات: «المسرحية تعتمد على بناء مركب. بناء تجسده مستويات متعددة ومتناقضة- مستوى الواقع- ومستوى خيال الظل - الحقيقة- الحلم- الوعي- اللاوعي- الحاضر- الماضي- ال (هنا)- ال (هناك) ويمكن أن نحصر كل هذا المستويات وأن نختصرها في مستويين اثنين أساسين: مستوى الواقع، حيث الأحداث داخل حي قصديري منتزع من نفس المدينة التي تعرض بها المسرحية ومن نفس زماننا. أما المستوى الثاني فيدور داخل صندوق خيال الظل... على هذا الأساس فإن قصة ابن الرومي لا يمكن أن ينظر إليها نظرة واحدة موحدة...»[11 ]

المسرحية مركبة من لوحتين منفصلتين: لوحة واقع المدينة بأحيائها القصديرية وانتشار الفكر الاستغلالي والتفاوت الطبقي (لوحة الواقع الاجتماعي)، ولوحة ابن الرومي التي يعكسها التخييل الدرامي عن طريق خيال الظل (التخييل التاريخي والتراثي). وداخل هذا السرد التخييلي نجد صراعا بين راو يعيش على أنقاض الماضي والبطولة الضائعة، وراو يعيش عصره ويعانق همومه مثل المثقف العضوي الذي تحدث عنه غرامشي. كما أن المسرحية تزاوج بين الأصالة «ابن الرومي- ابن دانيال»، وبين المعاصرة «واقع المدينة». وتبقى المدينة فضاء دراميا وسينوغرافيا لكثير من الكتابات المسرحية، لما لهذا الفضاء المعاصر من آثار سلبية على الإنسان المعاصر بسبب الطابع التشييئي للعلاقات الإنسانية الناتجة عن الرأسمالية الجشعة والليبرالية الفردية والعولمة، كما نجد عند برشيد نفسه: «إمرؤ القيس في باريس» و«النمرود في هوليود»، أو عند المسكيني الصغير : « عودة عمر الخيام إلى المدينة المنسية» و«الخروج من معرة النعمان»، و«أهل المدينة الفاضلة» لرضوان احدادو و«مرتجلة فاس» لمحمد الكغاط و«مدينة العميان» لمحمد الوادي و«الهجرة من المدينة» لعبد الكريم الطبال .
خاتمة، إن «ابن الرومي في مدن الصفيح» خير نموذج درامي ونص مسرحي يعبر بكل وضوح وجلاء عن النظرية الاحتفالية باعتبارها بديلا للمسرح الغربي الأرسطي، كما أن هذا النص الاحتفالي يشكل مرحلة مهمة في تأصيل المسرح العربي وتأسيسه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق