الكفايات الوجدانية
1- دقيق
الملاحظة، و دقيق في
عباراته و في حساباته للنتائج و تفسيرها و يبث هذه الدقة
العلمية في تلاميذه.
2- موضوعي
في التعامل مع المواقف و لا يغلب نزاعاته الشخصية و غير متعصب لأرائه.
3- عقلاني
التفكير، فلا يعتقد بالخرافات و المعتقدات الخاطئة و لا يرضى بالتغيرات الغامضة، و
يسلم بمبدأ السببية.
4- يشجع
في تلاميذه دائما حب الاستطلاع، و الرغبة الدائمة في المعرفة و الفهم و اكتشاف ما
حولهم. (احمد النجدي و آخرون، 1999، ص 112).
4- الأدوار
السابقة
للمعلم:
1- نقل
المعلومات من مصادر محددة الى الطلبة حيث أصبح هو نفسه مصدرا يكاد يكون وحيدا
للمعلومات، و بهذا فهو اقرب ما يكون الى » مخزن للمعلومات «.
2- تلقين
المعلومات للطلبة، و التأكد من حفظهم لها، و توجيه الطلبة الى المحافظة على القيم
و أنماط السلوك المتوارثة.
3- اكتساب
الطلبة مهارات محددة في القراءة و الكتابة و الحساب و غيرها مما يقتضيه المنهج ، و
يتبع ذالك استخدام وسائل محددة تقوم أساسا على حشو الذهن و الانضباط الشديد، و فرض
حفظ المعلومات المتقدمة كنصوص لا تقبل المناقشة و الجدل، و اعتبار المعلم محور
العملية التربوية و الاهتمام بالجوانب النظرية دون العملية. (فاروق شوقي البومي،
دون سنة، ص، 180).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق